بعد أيام قليلة، في 27 يناير/كانون الثاني بالتحديد، ينطلق معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته التاسعة والأربعين. وهو الحدث الذي ينتظره عدد كبير من الزوار، لشراء أهم الكتب الفكرية التي صدرت في هذه الفترة، إلى جانب أهم الكتب التحليلية والتأريخية المرتبطة بالصراعات النظرية والميدانية المشتعلة حاليًا في الوطن العربي. من أجل هذا، حاولنا في هذه المقالة ذكر أهم الكتب الصادرة في العام الماضي.


مشاريع فكرية

1. سؤال العنف – طه عبد الرحمن

صدر للفيلسوف المغربي طه عبد الرحمن «سؤال العنف بين الائتمانية والحوارية» عن المؤسسة العربية للفكر والإبداع. قسم المؤلف الكتاب إلى قسمين، خصص أولهما لتفكيك خطاب العنف، في صورة حوار بينه وبين ممثل عن دار النشر. فيما حوى الآخر نص محاضرة ألقاها عام 2016، نقد فيها مشروع إيمانويل ليفيناس، فيلسوف الأخلاق والأكاديمي الفرنسي وشارح التلمود الراحل.

2. الحلولية ووحدة الوجود – عبد الوهاب المسيري

كما صدر حديثًا كتاب «الحلولية ووحدة الوجود» للمفكر الراحل عبد الوهاب المسيري، بمقدمة للدكتورة هبة رءوف عزت والدكتور عبد القادر مرزاق، عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر، التي كتبت في نبذتها عن الكتاب أنه «إضافة جديدة إلى الموضوع الذي نراه الخيط الناظم في فكر الدكتور عبد الوهاب المسيري، وهو السعي إلى بناء رؤية إنسانية عالمية من منطلق عقيدة التوحيد كإطار معرفي يدور حول مكانة الإنسان في العالم، حتى وإن لم يستخدم المفاهيم المألوفة أو يفرط في الاستشهاد بالآيات والأحاديث والإحالة على أقوال الفقهاء».

تميز المسيري بتجاوز حضوره الميدان الفكري، إذ كان لنضاله السياسي المحلي أثر على الحراك الشعبي الذي جعل حلمًا مثل ثورة الخامس والعشرين من يناير حقيقة معاشة.


الثورة مستمرة

صحيح أن الثورة المصرية قد أخفقت في تحقيق جزء كبير من أهدافها، لا خلاف في ذلك بين عموم أبنائها، لكن قصتها لم تنتهِ، بل ما تزال تكتب فصولها الجديدة حتى اليوم، وسيستمر حضورها وأثرها ملموسًا على مدار العقود القادمة. على نفس المنوال، ستظل فترة حكم الإخوان ودور الجيش المصري في رحيلهم عن السلطة ثم الشتات مجالاً للبحث والتحليل.

3. الإخوان وسيد قطب – سعود المولى

بالفعل، شهد العام الماضي عددًا من هذه المحاولات، منها إسهام الدكتور اللبناني سعود المولى، الباحث المشارك ومدير وحدة ترجمة الكتب في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، بعملين هامين، صدرا عن دار المشرق؛ أولهما «الإخوان وسيد قطب»، حيث سلط الضوء على الجوانب المهملة من حياة سيد قطب وأفكاره، وهو اهتمام قديم لدى الكاتب. كما قارنه بغيره من المفكرين الإسلاميين، وتحدث عن علاقته بأبناء جيله، وعرض لموقفه الحقيقي من الديمقراطية والثورة ومفهوم الجهاد والفن وغيرها، كما استعرض الآراء المختلفة حوله في بعض الأجزاء، مثل فصل «شخصية سيد قطب كما يرويها نجيب محفوظ».

4. الإخوان والجيش – سعود المولى

أما الكتاب الثاني فهو «الإخوان والجيش»، قارن فيه سعود المولى بين الحركة الإسلامية في مصر ما قبل سقوط الخلافة العثمانية وبعدها، وذكر تاريخًا موجزًا لجماعة الإخوان وتطورها، ومعها التنظيم السري وتدريباته. انتقل بعدها إلى علاقة التنظيم الخاص بالضباط الأحرار. وطرز المولى معظم ذلك بشهادات بعض أعضاء الإخوان والضباط الأحرار المتعارضة في أغلبها. ثم حكى عن إعادة تشكيل التنظيم بعد خروج قياداته المعتقلة في السبعينيات، وأثر التعاطف المكتسب نتيجة لمعاناتهم في السجون على زيادة شعبيتهم وإضعاف موقف مخالفيهم.

5. صحوة الموت: الفصل الأخير في رواية يوليو 1952 – عبد العظيم حماد

فيما يخص حركة الضباط الأحرار وحكمها ومآلها، خصص لهم الصحفي عبد العظيم حماد، رئيس تحرير جريدة الأهرام وجريدة الشروق سابقًا، كتابه الصادر قبل أشهر معدودة، عن دار الشروق، بعنوان «صحوة الموت: الفصل الأخير في رواية يوليو 1952». قسم الكتاب إلى أجزاء ثلاثة.

يناقش الأول «الأساطير المؤسسة» -وهو عنوانه- التي سهلت حكم الجيش وذاعت وسلم بها خلال فترة حكمه. ثم ينتقل في الثاني، «الجيش والمجتمع»، إلى نقد الزعم القائل بأن الجيش كان هو الحاكم خلال معظم التاريخ المصري، مظهرًا الدور الكبير للمجتمع المدني والأهلي في تنمية المجتمع والاقتصاد. وفي الجزء الأخير، «البحث عن الخلاص»، يوصي الكاتب بتجديد دماء مصر، عن طريق إنهاء الجمود السياسي، وتحديث الدولة، ومكافحة الفساد، وغير ذلك من الضروريات.

6. الجيش والسياسة – عزمي بشارة

أما عن وضع الجيش في السياق العربي الأعم، فقد صدر كتاب «الجيش والسياسة: إشكاليات نظرية ونماذج عربية»، عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، لمديره، المفكر السياسي والأكاديمي الفلسطيني عزمي بشارة.

يتكون كتاب بشارة من ثلاثة فصول. ركّز في الأول، «الجيش والحكم عربيًا: إشكاليات نظرية»، على الطموح السياسي للجيش، وقدم بعض التعريفات والمقدمات الضرورية، قبل أن ينتقل في الفصل الثاني، «فشل بوتقة الصهر العسكرية وبروز الولاءات ما قبل الوطنية في الجيش – الحالة السورية»، إلى دراسة تطورات الوضع الطائفي داخل الجيش السوري، منذ عصر الانتداب الفرنسي، وحتى الاصطفاف العسكري الأبدي حول حافظ الأسد.

بالمثل، خصص بشارة الفصل الثالث، «تحولات الجيش المصري»، للحديث عن مراحل ثلاث مرت بها المؤسسة العسكرية في مصر. أولها «هيمنة العسكر وتداخل سلطات الجيش والرئيس»، ثم «خضوع الجيش لمنصب الرئاسة»، وأخيرًا «الصفقة التاريخية واستقلالية الجيش».

7. كتابيه – عمرو موسى

من التعقيد الشديد لهذه الحقبة من تاريخ مصر الحديثة، تنبع أهمية «كتابيه»، مذكرات عمرو موسى، وزير الخارجية المصري والأمين العام لجامعة الدول العربية سابقًا، الصادرة عن دار الشروق قبل أشهر معدودة. إنها – حسب ما جاء في نبذة دار النشر – شهادة حية على الكثير من الأحداث الهامة مصريًا وعربيًا، من موقع المشارك في صنعها، تعرض لحياة الدبلوماسي المخضرم وكفاحه ومواقفه البارزة من حرب الخليج وغزو العراق وغيرها الكثير من الأحداث، وعلاقته وآرائه في عدد كبير من الزعماء والشخصيات البارزة.

8. في تشريح الهزيمة – مجموعة مؤلفين

من الأعمال الهامة كذلك في مجال التاريخ السياسي، كتاب «في تشريح الهزيمة» وهو كتاب جماعي صدر عن دار مرايا، يسهم فيه مجموعة من أبرز الكتاب والباحثين المصريين هم خالد منصور وخالد فهمي وبلال علاء ومصطفى عبد الظاهر ومحمد العجاتي وسامح نجيب، حيث يقدمون قراءة تاريخية واجتماعية في أبعاد هزيمة 1967 التي تعرضت لها مصر مع مجموعة من الدول العربية.

ولما كانت الأحداث والشخصيات المعاصرة نفسها تثير الجدال وتغري بالتحليل والدراسة، وتظل أخبارها ووقائعها مجالاً للنقد والاستقصاء، والخلاف في أكثر الأحيان، كان الوضع أشد في حالة الشخصيات الأكثر قدمًا، وفيما يلي أمثلة على ذلك، تظل جميعها -رغم التفاوت الكبير بينها في التأثير- على قدر كبير من الأهمية.


أحياء في القبور، وماضٍ لا يمضي

9. جورج حبش: الطبيب الثائر – بسام أبو شريف

جورج حبش مناضل فلسطيني كبير، أسس حركة القوميين العرب، وشارك في تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وشغل منصب أمينها العام، وتوفي عام 2008. في العام الماضي، صدر عن دار رياض الريس، كتاب «جورج حبش الطبيب الثائر»، للكاتب الفلسطيني بسام أبو شريف. لم يكتب هذا الكتاب بقلم مثقف معجب بكفاح جورج حبش فحسب، بل هو مناضل وصديق ورفيق أيضًا، إذ كان بسام أبو شريف أحد مساعدي ياسر عرفات في منظمة التحرير الفلسطينية، وأحد مؤسسي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، التقى بجورج حبش في وقت مبكر، وجمعتهما رغم اختلاف دروبهما علاقة طيبة.

10. التراث العربي والعقل المادي – فهمي جدعان

كما صدر عن دار التنوير، للكاتب والإعلامي الأردني موسى برهومة، كتاب «التراث العربي والعقل المادي: قراءة في فكر حسين مروة»، بمقدمة للدكتور المفكر فهمي الجدعان. ينقسم الكتاب صغير الحجم -128 صفحة- إلى ثلاثة فصول؛ يختص الأول بـ «حياة حسين مروة وتطوره المعرفي»، ويركز الفصل الثاني على «اشتغال حسين مروة في التراث الفكري الإسلامي»، ثم يحاول الفصل الأخير تقييم «مدى نجاح مروة في تطبيق المنهج المادي»، وهي عناوين الفصول أيضًا.

11. حملات كسروان في التاريخ السياسي لفتاوى ابن تيمية – محمد جمال باروت

وعن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، صدر كتاب «حملات كسروان في التاريخ السياسي لفتاوى ابن تيمية» للباحث السوري محمد جمال باروت، وهو محاولة لقراءة فتاوى ابن تيمية وتطورها في سياق الصراع المملوكي المغولي على بلاد الشام، مستكشفًا ثلاث مراحل مر بها دور ابن تيمية الاجتماعي والسياسي، تطورت مع تطور الأحداث السياسية.

لكن رغم الاهتمام الفلسفي المتزايد بابن تيمية، ومنه اشتغال الفيلسوف أبو يعرب المرزوقي، تظل القراءة الوهابية والجهادية هي الأكثر هيمنة، وفيها يتحول الإنتاج الفكري إلى أداة للحشد، مثل ما يجري مع مفهوم الشريعة والكفر والولاء والبراء، مما ينقلنا إلى قسم آخر من الكتب، أكثر تعلقًا بالمفاهيم منه بالوقائع والأشخاص.


قضايا الإسلام والحداثة

12. مفهوم الشريعة – علي مبروك

صدر في العام الماضي آخر أعمال الدكتور الراحل علي مبروك، عن مؤسسة مؤمنون بلا حدود، تحت عنوان «مفهوم الشريعة، بين تسييس الإسلام وتحريره». كتب على الغلاف الخلفي للكتاب أنه يقدم أفكارًا مهمة حول كيفية تحول مفهوم الشريعة، بين أيدي منظري الفكر المتطرف، إلى أداة تبرر القتل والإرهاب والاعتداء. ويحمل الكتاب مقدمة وخاتمة وبينهما فصول أربعة: الإسلام بين مفهومي الغربة والتجديد، مفهوم الشريعة بين غربة المعنى وارتحال الدلالة، تجديد الإسلام وحضور الشريعة كمقاصد وأصول، تسييس الإسلام وحضور الشريعة كأحكام وأصول.

13. صدام الحرية والمقدس – عمار بنحمودة

وعن المؤسسة نفسها، صدر كتاب «صدام الحرية والمقدس، آفاق التأويل وسلطة التكفير»، الذي وصفه كاتبه التونسي عمار بنحمودة، بـ«مقاربة نقدية لمواطن الصدام بين حركة التحول التي تفرضها نوازع الأحرار وثوابت المنظومة التي يعتبرها أصحابها مقدسة ومحاولة لتفهّم الصراع التأويلي وإدراك آلياته المنهجية والإجرائية».

14. الهوية والمواطنة – عبد الحسين شعبان

أما عن قضية المواطنة وعلاقتها بالهوية، فقد صدر للكاتب والحقوقي العراقي عبد الحسين شعبان، كتاب «الهوية والمواطنة: البدائل الملتبسة والحداثة المتعثّرة»، عن مركز دراسات الوحدة العربية. يتكون الكتاب من ثلاثة أجزاء وخاتمة؛ يحمل الجزء الأول عنوان «الهوية والمواطنة والمنفى»، والثاني «دراسات وحوارات في الهوية والمواطنة»، والثالث «في معنى الهوية ومعنى المواطنة»، فيما جاءت الخاتمة بعنوان «الهوية والمواطنة بضدهما».

15. ما هي الإيديولوجيا – عبد الله إبراهيم

صدر عن مركز دراسات فلسفة الدين في بغداد، بالاشتراك مع دار التنوير، كتاب «ما هي الإيديولوجيا؟ علم الأفكار أم الأفكار من دون علم»، لعالم الاجتماع اللبناني عبد الله إبراهيم، وهو سلسلة متتالية ومتدرجة من الفصول القصيرة بهدف الإجابة عن هذا السؤال.

16. الفلسفة والحاضر – عبد العزيز بومسهولي

لكن في محاولة للإجابة عن الأسئلة الأكثر بساطة، التي ما تزال تلح على الأذهان، مثل سبب حاجتنا الدائمة إلى الفلسفة، ونوعية الفلسفة التي نحتاجها اليوم، والسبب الذي نبقى من أجله أحياء، وكيفية الحياة، ودورنا فيها، من أجل هذا وغيره، مثلما جاء في مقدمته للكتاب، ألف عبد العزيز بومسهولي «الفلسفة والحاضر، أو في تجربة التفلسف»، ونشره المركز الثقافي العربي.

17. نحو منهجية علمية إسلامية – يمنى الخولي

تواصل الدكتورة يمنى الخولي مشروعها الفكري، بخطى ثابتة، إذ صدر لها، عن المؤسسة العربية للفكر والإبداع، كتاب «نحو منهجية علمية إسلامية: توطين العلم في ثقافتنا»، المدرج في القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب في فرع «التنمية وبناء الدولة».