أصبحت رحلة «معرض الكتاب» عادة عائلية بدأتها بعد زواجي قبل سنوات عشر، ولم تتوقف إلى الآن، ومنذ أن حصلنا على طفلنا الأول ونحن نهتم بأن يحب الكتب والقراءة، وكان ذلك عبر التدقيق في اختيار الكتب المناسبة له ولأخته، والتي تجذبهما بسهولة، ما أعطانا بعض الخبرة في هذا الموضوع، لكن في البداية دعني أشير إلى أن القراءة لطفل، أو دفعه للقراءة، ليست عملية سهلة، الأمر دائمًا معقد ويحتاج لبذل الكثير من الجهد، لكن النتائج، وإن كانت بسيطة، تستحق.

سوف تكون خطة هذا الدليل القصير بسيطة، وهي أننا سوف نحدد عدة أماكن رئيسية في المعرض تتميز بأن كتبها هي دائمًا: الأرخص قدر الإمكان، والأكثر توفيرًا للأعمال المهمة، وصاحبة أفضل عروض في معرض الكتاب، كذلك فإن كل كتب تلك الأماكن، في الغالب، سوف تجدها بسهولة وبسعر أرخص في سور الأزبكية، أما النقطة المهمة في هذا الدليل، فهي أن طفليَّ، عبد الرحمن (7 سنوات) ورهف (5 سنوات)، قد شاركا في اختيار بعض الكتب الخاصة به تبعًا لما كان الأكثر متعة بالنسبة لهما.

ملاحظة إضافية: اخترت أن أضع عناوين السلاسل نفسها، ويمكن لك بسهولة أن تختار من ضمنها ما تشاء حسب اهتمامات طفلك.


1. سلسلة «الأتوبيس السحري»

معرض الكتاب، علوم، كتب علمية للأطفال
معرض الكتاب، علوم، كتب علمية للأطفال

لدار نهضة مصر فرعان في المعرض، الأول هو الفرع الرئيسي، والثاني تجده أمام سور الأزبكية، ويبيع إصدارات الدار من الكتب القديمة ذات السعر المخفض جدًا، سوف تجد سلسلة الأتوبيس السحري في هذا الفرع، والسلسلة عبارة عن 14 كتابًا علميًا في صورة قصة عن رحلات يقوم بها أتوبيس سحري بالأطفال، رحلات إلى عوالم الديناصورات، الصحراء، الحواس، باطن الأرض، خلية نحل، المجموعة الشمسية… إلخ.

السلسلة الأصلية هي واحدة من أشهر السلاسل في الولايات المتحدة وأوروبا، وتحولت إلى حلقات تليفزيونية بعد ذلك، لغة القصص قصيرة وبسيطة، والترجمة سهلة، والرسومات جميلة وممتعة، والمعلومات مقدمة بأبسط طريقة ممتعة، نقرأ لأطفالنا منها منذ عامين، كانت الأمور صعبة في البداية، لكنهم استمتعوا بالصور وتعرفوا إلى بعض المعلومات المهمة بسهولة.


2. ماذا عن جسم الإنسان؟

هناك الكثير من الكتب في المعرض تتحدث عن جسم الإنسان، لكننا سوف نعطيك فقط أربعة اختيارات ممتعة، ثلاثة منها في دار الشروق، والتي تقدم خصومات قد تصل إلى 50%، لكن تلك الكتب تصلح للأطفال تحت أو فوق العاشرة بسنة مثلًا، رغم ذلك فإن الصور تغري من هم أصغر سنًا بمحاولة التعرف على هذا العالم.

أول تلك الكتب هو ضمن سلسلة «كيف ولماذا؟» بعنوان «جسم الإنسان»، وهو أفضل كتب تلك المجموعة للأصغر سنًا، يتميز باحتوائه على الكثير من الألغاز مع شبابيك ورقية صغيرة بالداخل ومميزة جدًا مع رسومات قصصية مبسطة، بعد ذلك يأتي مجسم بالحجم الطبيعي بعنوان «جسمك»، وهو أطلس ضخم يشرح كامل أجزاء جسم الإنسان للطفل، وكامل أجهزته، بلغة مبسطة.

من جهة أخرى فإن أطلس «جسمك من الداخل» لـ جوليانو فورناري هو تحفة فنية في الحقيقة، فبجانب عرضه لكامل أجهزة جسم الإنسان يستخدم كذلك فكرة الشبابيك الورقية ليوضح الجسم من الخارج ثم من الداخل، الكتاب أكثر تقدمًا من سابقيه، ثم في النهاية تأتي «موسوعة جسم الإنسان» من مكتبة «لبنان ناشرون» والتابعة لمجموعة كتب الفراشة، والتي تعتبر مدخلًا مثاليًا لجسم الإنسان، لكن للأطفال الأكبر سنًا.


3. أطلس الأطفال المصور

معرض الكتاب، علوم، كتب علمية للأطفال
معرض الكتاب، علوم، كتب علمية للأطفال

واحد من أهم الكتب التي يمكن اقتناؤها لطفل، أطلس العالم مقدم بصورة ملونة وممتعة، مقدّم لكل الأطفال من كل الأعمار، سواء بمساعدتك للأصغر سنًا منهم، أو دونها لمن هم في سن القراءة، الأطلس يبدأ بعدة صفحات تشرح موضوعات مهمة كالخرائط، المدن، الناس، السفر، الغابات، الجبال… إلخ، ثم بعد ذلك يرسم لك قارات العالم، وعلى كل قرة يضع أشهر ما فيها من حيوانات وآثار ولبس الناس، وغيرها من الأمور الممتعة. تجده كذلك في دار الشروق.


4. سلسلة «هيا نكتشف»

معرض الكتاب، علوم، كتب علمية للأطفال
معرض الكتاب، علوم، كتب علمية للأطفال

دار نشر نهضة مصر، واحدة من أروع وأهم السلاسل العلمية للأطفال، تضم حوالي 30 كتابًا، وتتميز بأن موضوعاتها مختلفة عن النمط السائد، فتجد اهتمامًا بالكسور الحسابية، والمقارنة بين المجموعات الحسابية، وحساب الوقت، وأفكار حسابية ممتعة، وشرح الساعة والدقيقة، وكيفية القياس، ورسم الخرائط… إلخ.

ويميز السلسلة أسلوب غاية في السهولة كُتبت به، والطريقة القصصية الرائعة، مع الرسومات والتصاميم الممتعة، ويصلح لطفل في الصف الثاني الابتدائي مثلًا مع مساعدتك، سوف يساعده كثيرًا في دراسته.


5. دورات الأرض

أما ماكميلان مصر فتقدم دليلًا عن موضوع مهم لكل الأطفال، وهو دورات الأرض، في جزأين، لشيرل جاكاب، والكتاب يشرح دورة حياة النبات، دورة حياة الحيوان، ثم دورة الطعام، ثم بعد ذلك، في الجزء الثاني، يشرح الدورات غير الحية، الصخور، المناخ ، الماء، وعلى الرغم من صعوبة تلك الدورات للصغار تحت تسع سنوات، فإن فهمها وتبسيطها لهم يعد أمرًا ضروريًا، ويمكن أن تستخدم صور الكتاب وتصميماته البديعة لتوضيح فكرتك.


6. نظرة إلى الأشياء

معرض الكتاب، علوم، كتب علمية للأطفال
معرض الكتاب، علوم، كتب علمية للأطفال

ما يميز تلك السلسلة من دار الشروق هو العرض الكرتوني الرائع لمجموعة موضوعات مهمة، كالديناصورات، مواقع البناء، المنزل، والشجر. كالعادة أوضح أن ما يلفت الطفل صغير السن هو الرسومات والتصاميم الممتعة، ثم تقوم أنت بقراءة المكتوب له، وتوضيحه بطريقتك، هذا بالنسبة للأطفال تحت ثماني سنوات، أما من هم أكبر من ذلك فيمكن لهم بسهولة قراءة تلك الكتب.

سلسلة أخرى من نفس دار النشر لنفس المستوى العمري، لكن تختلف طريقتها في العرض، فهي تستخدم فكرة الشبابيك الورقية الرائعة، إنها سلسلة «جدXلعب»، وهي أكثر إمتاعًا للطفل ربما من سلسلة نظرة إلى الأشياء، وتصلح لجميع الأعمار، سواء بمساعدتك لسن صغرى، أو بمفرده إن كانت سنه كبرى، أنصح أن تشتري السلسلة كاملة إن تمكنت من ذلك.


7. موسوعة سؤال وجواب

معرض الكتاب، علوم، كتب علمية للأطفال
معرض الكتاب، علوم، كتب علمية للأطفال

أما موسوعة «سؤال وجواب» فهي تناسب الأطفال الأكبر سنًا، المراهقين مثلًا حتى 14 سنة يمكن لهم الاستمتاع بالتعرف على أجزائها العشرة، وهي حالة مكثفة من المعرفة المصورة، تجدها في سور الأزبكية، فقد أصدرتها مكتبة الأسرة في 2009 مخفضة بالنسبة لدار الفاروق وكيل مايلز كيلي في مصر، وتضم مجموعة من الموضوعات المهمة، مثل الديناصورات، الكون، وتاريخ العالم.

تلقى الديناصورات اهتمام الكثير من الأطفال، فهي ضخمة وقديمة، لذلك سوف تجد ضمن ما عرضناه، سواء موسوعة سؤال وجواب، أو نظرة إلى الأشياء، أو موسوعة الفراشة – تجدها في سور الأزبكية – موضوعات ممتعة عنها، ويمكن أن تبدأ كذلك مع الأطفال بحلقات مبسطة من اليوتيوب، أما كتاب «الديناصور» المصور من مكتبة الشروق فهو الأكثر بساطة، ويناسب سنًا صغيرة جدًا.


8. وبالنسبة للفضاء؟

هناك العديد من الكتب حول علم الفلك والمركبات الفضائية في المعرض، بجانب بعض كتب ناشونال جيوجرافيك التي أعرضها في النقطة القادمة، يمكن لك أن تتأمل كتاب «الفضاء» ضمن سلسلة «موسوعة عالم المعرفة الرائع» من دار نهضة مصر، تجدها كذلك في قسمها المخفض، وفي الكتاب يحاول أبطال سلسلة ميكي جيب أن يعرفوك بأهم الموضوعات: الشمس، القمر، الصواريخ، التلسكوبات، رحلات الفضاء، الأرض والكواكب والنجوم.

تعد، كما أظن، أفضل موسوعة للمبتدئين من الأطفال بهذا الصدد، يليها، لسن متقدمة، أطلس الفضاء لهيرز كوبر ونايجل هنبست، من دار الشروق، أطلس مصور ضخم وممتع، ويعد موسوعة فلكية شاملة، لكنه يصلح بشكل أكبر للمراهقين.

من جهة أخرى فإن مجموعة سلسلة الفضاء، التابعة لمؤسسة قطر للنشر، وتجدها في سور الأزبكية، هي واحدة من المجموعات الممتعة بهذا الصدد، ولها فقط 5 أجزاء في شكل كتيبات صغيرة (القمر، الكواكب، النجوم، الشمس، الأرض)، الكتب مناسبة لسن صغيرة جدًا، ربما أقل من ثلاث سنوات، وكل صفحة هي ببساطة صورة رائعة ومعها جملة واحدة أو جملتان على الأكثر، بداية رائعة.

أما عن كتاب «الفلك-رحلة خارج هذا العالم» من نهضة مصر، فهو كذلك كتاب رائع، لكنه يصلح للأطفال حول الثامنة مثلًا، والذين تمكنوا من القراءة، ومن مقدمات سابقة في مجال الفضاء، لكن حينما يقرأ الأب فإنه من الممكن لطفل في السادسة أن يفهم الكلام.


9. سلسلة «ناشونال جيوجرافيك للأطفال»

تقدم مجموعة ناشونال جيوجرافيك مجموعة ممتعة من الكتب المصورة لصغار السن، ربما حتى خمس سنوات، تضم مجموعة موضوعات ممتعة مثل الشمس، الزلازل، البراكين، القمر، الشعاب المرجانية، التربة، وتجدها في دار نهضة مصر، القسم المخفض، كتب السلسلة سهلة جدًا، مع تصميمات ممتعة وجذابة للأطفال، وأسعارها رخيصة جدًا.


10. سلسلة «تجارب علمية»

تجدها في صالة 19، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وهي مجموعة من 10 كتب تقدم تجارب علمية للأطفال في سن متقدمة، حتى 13 سنة، في موضوعات علمية متنوعة كالضوء واللون، القوة والحركة، الصوت والسمع، دورة الطاقة، الحرارة، الطقس والمناخ، على الرغم من صعوبتها على طفل صغير، يمكن أن تتعلم منها بعض التجارب وتقدمها ببساطة لطفل أصغر سنًا، إنها أفضل مجموعة تجارب رأيتها إلى الآن في كتب الأطفال.


11. سلسلة «اكتشافاتي الأولى»

من درا النبتة، وهي مجموعة كتب تتميز بوجود صفحات شفافة متداخلة مع بعضها البعض تشرح عوالم الحيوانات بسهولة ويسر، الرسومات والتصاميم غاية في الروعة والبساطة، تجعلها تصلح لسن صغيرة حتى خمس سنوات، لكن للأسف مشكلتها أنك لا يمكن بسهولة أن تجد كل إصداراتها، لكن ابحث في سور الأزبكية، وهي تصدر من دار النبتة.


12. سلسلة «توني ميتون»

توني ميتون هو مؤلف لمجموعة كتب رائعة للأطفال عن وسائل التنقل، السيارات، الطائرات، الصواريخ، القطارات، الغواصات، والسفن، السلسلة رائعة في الحقيقة، وتوجد في القسم المخفض بنهضة مصر، الرسومات كثيرة، سهلة، ممتعة، والكلام قليل، لكنه كذلك رائع، كأنه حكاية لطفل في الخامسة، لذلك يمكن لها أن تساعد طفلًا مبتدئًا في القراءة، كذلك فإنها مترجمة بالداخل للعربية والإنجليزية معًا، وذلك مفيد لمحبي القراءة بالإنجليزية.


13. سلسلة «أحب أن أكتشف»

على طريقة مجموعة سلسلة الفضاء، التي تحدثنا عنها قبل قليل، صورة رائعة مع جملة واحدة، تحاول تلك السلسلة أن تبدأ مع الأطفال دون الخامسة، وتقدم مجموعة موضوعات رائعة مصورة، مثل عضلاتك، جسمك، عظامك، النمل، النحل، السلاحف، أوراق النبات، البوم، البيات الشتوي… إلخ، وكلها رائعة، أنصحك باقتناء كامل السلسلة من دار الشروق.


14. الفيزياء للأطفال

معرض الكتاب، علوم، كتب علمية للأطفال
معرض الكتاب، علوم، كتب علمية للأطفال

تقدمها نهضة مصر، ستجدها كذلك في القسم المخفض، وكل ترشيحاتنا من الدار، مجموعة غاية في الأهمية والروعة للأطفال عند سن الخامسة، لشرح موضوعات أساسية في الفيزياء، مثل «أنت والحركة والقوى»، «أنت والمواد الصلبة والسائلة والغازية»، «أنت والتراكيب والنظم»، «أنت والخامات والمواد» مع توجيهات آخر كل كتاب للآباء والمعلمين، سلسلة غاية في البساطة والذكاء.