يبدو أحيانا كمشرد، وهو ما أعتقده مسليا. سيرسل لك بريدا يقول” أنا لا أعلم أين سأبيت ليلتي، هل يمكنني القدوم والنوم عندك؟ ” لكنني حتى الآن لم أعطه نسخة من مفتاح المنزل
لاري بيج مؤسس جوجل عن إلون ماسك

يوما ما في المستقبل، سيتصل أبناؤنا بالإنترنت عبر الأقمار الصناعية مباشرة، كل معاملاتهم المالية ستكون عبر بنوك افتراضية على الويب، وينقلون باستخدام سياراتهم الكهربية الذكية، أو عبر القطار الخارق السرعة، وربما أيضا يسافرون في رحلات سياحية للفضاء أو يقررون نقل معيشتهم لكوكب المريخ. ربما تبدو أحلاما بعيدة، لكنها ليست كذلك بالنسبة لإيلون ماسك.

إلون ماسك، إله عرش التقنية المتوج، الملك بلا منازع، صاحب الطموحات غير المحدودة، وربما الأذكى في Silicon Valley مقر كل الشركات التقنية العالمية.


إيلون رييف ماسك

http://gty.im/456967704

المهندس الكندي-الجنوب أفريقي-الأمريكي ذو الأربعة وأربعين ربيعا، إيلون رييف ماسك Elon Reeve Musk. ولد ماسك لأب جنوب أفريقي وأم كندية في جنوب أفريقيا عام 1971، والتي عاش فيها حتى سن الثامنة عشر قبل أن ينتقل لكندا بحصوله على إقامة بسبب جنسية والدته الكندية.

التحق ماسك بجامعة كوينز Queen’s University وقضى فيها سنتين قبل أن ينتقل لأمريكا ويلتحق بجامعة بنسلفينيا University of Pennsylvania ليكمل دراسته ويحصل على درجتي البكالوريوس في الفيزياء و الاقتصاد من نفس الجامعة. التحق ماسك بعدها بجامعة ستانفورد ليدرس الدكتوراه في الفيزياء التطبيقية، لكنه تركها بعد يومين فقط، ليبدأ مشاريعه الخاصة في عالم الإنترنت.

تزوج ماسك من جستين ماسك Justine Musk عام 2000 وأنجبا 6 أبناء قبل أن ينفصلا في 2008، ثم ارتبط بعدها تالولا ريلي Talulah Riley وتزوجا عام 2010 لينفصلا في 2012 قبل أن يتزوجها مرة أخرى بعد عام.


حياة عملية في العاشرة من العمر

اقتنى ماسك أول حاسوب شخصي من نوعية Commodore VIC-20 في العاشرة من عمر، ليكشف معه عالما آخر. كان حينئذ في بداياته التجارية، عالم البرمجة، فقام ماسك بتعليم نفسه البرمجة وقام في الثانية عشرة من عمره ببرمجة لعبة حاسوبية تسمى Blastar وقام ببيعها لمجلة PC and Office Technology بما يوازي 500 دولار. وكانت هذه أول ربح شخصي لماسك من وراء البرمجة، وأول خطوة في حياته العملية التي أوصلته ليصبح رقم 38 في قائمة أغنى أغنياء العالم حسب تصنيف الفوربس بثروة شخصية تقدر ب 10.6 مليار دولار.


مثابرة مستمرة

http://gty.im/494591175

“الفشل احتمال رئيسي، ولو لم تفشل كثيرا فهذا لا يعني سوى أنك لا تحاول أن تبتكر كثيرا” إيلون ماسك.

تقول جستين ماسك في مقال لها على VOX أنها عندما قابلت إيلون في بداية شبابهما، عرفت أن النجاح المذهل لا يمكن أن يتحقق بدون شخصية حادة متطرفة، وهذا يأتي على حساب جوانب أخرى في الشخصية، وهذا ما شعرت به مع إيلون. وأمثال إيلون يبدون غرباء دائما، يواجهون العالم بتحدٍ، ويخططون بشكل دائم للانتصار عليه وذلك على حساب سعادتهم وراحتهم.

ما تقوله جستين -زوجة إيلون لمدة ثمان سنوات – يؤكده من يعرفون إيلون جيدا، خصوصا من عملوا معه في أي من شركاته، والتي سنتعرض لتفاصيلها لاحقا.

دوللي سنج Dolly Singh، رئيسة قسم استقطاب المواهب والخبرات في شركة Space X- أحد شركات إيلون- لمدة خمس سنوات، تحكي عن خبراتها في العمل مع ماسك في واحدة من أهم شركاته على الإطلاق. في فترة عملها قامت دوللي بتوظيف أكثر من 3000 عالم مهووس super-nerds في الشركة، وهي فخورة بذلك.

يُقال أنه لا يمكنك أن تحلم بشكل شخصية مستقبلية، بل يجب أن تصنعها وتشكلها بنفسك. ولو كان هناك قائدا ما وشركة ما تفعل هذا وباستمرار معنا فهي شركة SpaceX. وفي محاولة لتوصيف كيفية العمل مع إيلون، سأشارككم بعض الذكريات، ذكرى ليوم صعب، توابعه كارثية

استثمر إيلون ماسك 100 مليون دولار في الشركة، وهو مبلغ يكفي لثلاث تجارب إطلاق فضائية فقط، وإذا فشلت تلك المحاولات فلن تقوم للشركة قائمة. ويعتبر هذا المبلغ زهيدا جدا مقارنة بالمليارات التي تنفقها شركات التسليح والفضاء المنافسة في تطوير برامجها وصواريخها الخاصة. نحن الآن يوم 2 أغسطس 2008، يوم تجربة الإطلاق الثالثة والأخيرة لصاروخ Falcon 1، الجد الأكبر لصواريخ Falcon 9 التي تطلقها الشركة الآن، وقد فشلت التجربتان السابقتان. واليوم مر ثمان شهور منذ التحاقي بفريق الشركة.

http://gty.im/111668282

بدون الدخول في تفاصيل علمية، فشل الإطلاق أثناء فصل محرك مرحلة الإطلاق الأولى، فقد التحكم تماما في المرحلة الثانية والمهمة بأكملها، وتم فصل البث المباشر للمهمة عن المؤتمر الصحفي.

كانت القلوب معلقة بانتظار خروج إيلون ماسك من غرفة التحكم بالصاروخ، فهذه الليلة فارقة في تاريخ الشركة وقدرتها على الاستمرار ومواجهة كل التحديات والظروف. خرج إيلون ماسك وتجاهل الصحفيين ووجه كلمة لكل فريق عمل الشركة.

قال إيلون أننا كنا نعلم بأن المهمة شديدة الصعوبة، كل ما يتعلق بفيزياء الصواريخ شديد الصعوبة وأقل خطأ يدمر الخطة. وقام بتعديد الدول التي فشلت حتى في إطلاق أول مرة والوصول للفضاء، وهذا ما نجحنا فيه جزئيا اليوم. ثم أنبئنا أنه كان يتوقع هذا، ولذلك ومن البداية قام بالتخطيط بشكل سري لخمس إطلاقات وليس ثلاثة وذلك بالحصول على المزيد من الاستثمارات من شركة Draper Fisher Jurvetson المتخصصة في دعم المشروعات. قال أن علينا الاستمرار في العمل، فما زال أمامنا الكثير اللانهائي منه.

“بالنسبة لي، أنا لن أستسلم أبدا، وأنا أعني أبدا بالفعل”
إيلون ماسك

ما تم بعد ذلك، وفي خلال ساعات انتهى العلماء من تحديد سبب الفشل، وخلال 4 أيام فقط تم الانتهاء من التحقيقات الكاملة ومراجعة كل بيانات الإطلاق وإصدار بيان رسمي شفاف بنسبة 100% لكل من عملائنا وشركائنا في المشروع وذلك بغرض استعادة الثقة، بعدها بستة أسابيع فقط كنا قد أكلمنا بناء صاروخ جديد وأعددناه للانطلاق. وفي 28 سبتمبر من نفس العام تم إطلاق أول صاروخ من شركتنا للفضاء بنسبة نجاح 100%. هذا الإنجاز الذي حققه حوالي 400 فرد بميزانية محدودة لشركة خاصة مازالت في بداية رحلتها.

هذا هو رأيي الشخصي في إيلون ماسك، يفكر دون خوف في جميع الاحتمالات الممكنة، ولا يخشى الفشل، ويواجه التحديات غير الممكن مواجهتها، ويتنصر في كل مرة. انتهت هنا حكاية دوللي سنج.

http://gty.im/502235042

حتى الآن أسس إيلون ماسك أو ساهم في تأسيس العديد من الشركات؛ Zip2، PayPal، SpaceX، Tesla Motors، SolarCity. وأوصله نجاح تلك الشركات لأن يصبح رقم 38 في قائمة الأغنى على مستوى العالم حسب فوربس، وذلك في وقت قصير نسبيا مقارنة بباقي أعضاء القائمة. كما أنه في نفس المرتبة في قائمة أقوى شخصيات عام 2015، وإذا حددت القائمة بعالم التقنية أصبح في المرتبة الخامسة العشر. وشعار إيلون ماسك هو إذا كان الشيء مهما بالنسبة لك، فقم به حتى لو كانت احتمالات الفشل أكبر.


حلم تغيير الأرض

http://gty.im/479833746

أنا أريد أن أموت على المريخ، لكن ليس بسبب اصطدام الصاروخ بسطحه

يريد إيلون ماسك أن يصل البشر للمريخ بحلول عام 2025. وعندما نذكر إيلون ماسك هنا فنحن بالتأكيد لا نتحدث عن مجرد رغبة، هو يعمل على ذلك بالفعل. ولهذا السبب أصلا أسس شركة SpaceX. كما يريد ماسك أن تصبح كل السيارات على الأرض تعمل بالكهرباء، ولهذا أيضا أسس شركة Tesla Motors. وفي إطار أحلامه بتغيير شكل الكوكب للأفضل أسس شركة SolarCity للطاقة الشمسية. وفي المقالات القادمة سنتحدث عن إيلون بشكل أكثر تفصيلا، عن تحقيقه لأحلامه في شركاته المتعددة، ومدى تميزها، والأفكار التي يقدمها لتغيير شكل الحياة على الأرض.

المراجع
  1. I met Elon Musk when we were teenagers. Here's what he showed me about the insane demands of success
  2. What is it like to work with Elon Musk? AnswerRe-Ask
  3. #38 Elon Musk