انتهت فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2019 وانتهت معه رياح حملت معها نقاشات كل من المؤيد والمُعارض لنقل المعرض إلى بقعته الجديدة مع ما لها من دلالات إيجابية وسلبية، والتردد والتشتت بعد خبر غياب سور الأزبكية عن التواجد ثم العودة عن هذا القرار.

وشهد المعرض إقبالًا كبيرًا رغم الضجة، وانتصر حب القراءة في النهاية. وبعدما كانت النقاشات تدور حول تقبله أم مقاطعته؛ أصبحت عن مزاياه وعيوبه وكيفية تطويره في المستقبل.

معرض الكتاب من أهم الأحداث الثقافية السنوية التي تقام على أرض مصر، وهو قِبلة للكثيرين من مختلف المحافظات الذين يدخرون جزءًا من رواتبهم للسفر والإنفاق في هذا الحدث الكبير على أهم الكتب والروايات الحديثة والقديمة، فهو فرصة عظيمة لهم لإيجاد الكتب النادرة والحصول على أحدث الإصدارات فور إتاحتها، ويمكنك الاطلاع على أهم المقالات التي نشرناها عن فعاليات معرض الكتاب عبر هذا الرابط:

معرض القاهرة الدولي للكتاب | ملف خاص

ولكن دعنا نحن من كل هذا… من نحن؟

نحن الذين لا نتقيد بالورق للقراءة، نحن الذين نعي أننا أصبحنا في عام 2019 وكل شخص لديه جهاز إلكتروني واحد على الأقل، نحن الذين لا يشغلهم أين يقام المعرض ولو على سطح المريخ، الذين يريدون القراءة في أي مكان يحلو لهم دون الانشغال بكيف سيتنقلون بهذا الكم من الكتب أو لاقتطاع جزء ليس بصغير من غرفتهم لعمل مكتبة تضم تلك الكتب، الذين لا يخشون اصفرار الأوراق واهترائها ولا القراءة ليلًا والحاجة لكشاف مخصص، نحن قراء الكتب الإلكترونية!

القراءة الإلكترونية بريئة

إن القراءة الإلكترونية لديها سمعة سيئة حتى وقتنا هذا؛ وذلك بسبب أنها كانت قائمة في البداية على تصوير صفحات الكتب رقميًا ونشرها على الإنترنت تطوعًا من أي شخص في انتهاك صارخ لحقوق الملكية الفكرية للمؤلف ودار النشر، وحتى الآن ما زلنا نعاني من هذا الأمر في مشكلة لا تقل أهمية عن مشكلة الكتب المقلدة التي تباع على الأرصفة، وكلتا المشكلتين كفيلتان بضرب حركة النشر في مقتل، فعندما لا يجد الكاتب عائدًا من كتابته سيعتزل الكتابة، وعندما لا تجد دار النشر أرباحًا من إصداراتها ستغلق أبوابها.

ومن الجميل أن استقبلنا في السنوات السابقة القليلة كتبًا إلكترونية عربية حقيقية، نُسَخ من أشهر الكتب والروايات تمت كتابتها خصيصًا لعرضها على هواتفنا الذكية وأجهزتنا اللوحية، منها ما يعرض مجانًا هدية من دور النشر أو كتب سقطت عنها حقوق الملكية لانقضاء المدة المقررة لها، ومنها ما هو بسعر منافس مقارنة بأسعار الكتب الورقية، فهيا بنا نستعرض المنصات التالية التي ستقدم لك الكتب الإلكترونية العربية بالمجان أو بسعر زهيد وبشكل قانوني تمامًا.

1. تطبيق كتبي

كتب، قراءة، كتب الكترونية، كتب رقمية، كتاب صوتي، هنناوي، أبجد، كتبي
كتب، قراءة، كتب الكترونية، كتب رقمية، كتاب صوتي، هنناوي، أبجد، كتبي

هو تطبيقي المفضل حتى هذه اللحظة، وذلك لأنه يجمع بين الاحتواء على أعمال مجانية وبين الأسعار المعقولة للأعمال غير المجانية، كما إنه ليس مقتصرًا على الكتب والروايات فقط؛ بل يمكنك تصفح أشهر الجرائد والمجلات أيضًا، وهو يدعم عددًا من الأجهزة لاستخدام نفس الحساب يصل إلى 4 أجهزة في نفس الوقت.

أما ميزته الأكبر في نظري هي «كتبي كافيه» وهي خدمة القراءة عن طريق الاشتراكات الدورية، يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا، وفي وقت كتابة هذه السطور فإن الاشتراك في قسم الروايات والذي يحتوي على أكثر من 1000 رواية في زيادة مستمرة يكلف 15 جنيه شهريًا (بدلًا من 25 جنيه)، أو 5 جنيهات أسبوعيًا (بدلًا من 9 جنيه)، أو 75 قرش يوميًا (بدلًا من جنيه واحد)!

أما بقية الأقسام فهي تُكلف 10 جنيهات شهريًا (بدلًا من 20 جنيه) لكل قسم، وبمجرد اشتراكك تستطيع قراءة كل الأعمال الموجودة بالقسم خلال مدة الاشتراك، كما أن لديك تجربة مجانية لكل قسم لمدة 3 أيام تبدأها وقتما تريد.

ولا تنس نظام بطاقات الهدايا الرائع؛ فكل مستخدم للتطبيق لديه كود معين يبعثه إلى من يحب من أصدقائه بحيث يحصل الصديق على خصم قدره خمسون جنيهًا عند شراء كتاب أو الاشتراك المدفوع في أحد الأقسام. ضع فقط في اعتبارك أن الصديق الواحد لن يستطيع استخدام كود الهدية الخاص بك سوى مرة واحدة فقط.

أما عن تجربة استخدام تطبيق كتبي فهي جيدة؛ فأنت لديك كامل التحكم في حجم الخط ونوعه ومحاذاة الأسطر، فضلًا عن إمكانية التنقل بين أبواب وفصول الكتاب بضغطة واحدة، وحفظ الصفحات في المفضلة للرجوع إليها بسهولة، وأيضًا تغيير لون خلفية الصفحة لكي تتناسب مع الإضاءة ولا تزعج عينيك، وانتبه أن لديك عددًا محدودًا من لقطات الشاشة Screenshots في حال ما إذا كنت تريد مشاركة بعض سطور ما تقرأه مع الأصدقاء أو على الشبكات الاجتماعية، وهذا لتجنب سرقة العمل عن طريق تصويره كاملًا بالطبع.

لتحميل تطبيق كتبي: Android | iOS

2. تطبيق أبجد

كتب، قراءة، كتب الكترونية، كتب رقمية، كتاب صوتي، هنناوي، أبجد، كتبي
كتب، قراءة، كتب الكترونية، كتب رقمية، كتاب صوتي، هنناوي، أبجد، كتبي

يختلف تطبيق أبجد عن تطبيق كتبي في أنه منصة ثقافية كاملة؛ ليس تطبيقًا لقراءة الكتب فقط، بل وكتابة المراجعات عنها وإضافة الاقتباسات منها أيضًا، وكذلك التواصل بينك وبين القراء الآخرون عن طريق متابعتكم لبعضكم البعض، وكتابة تغريدات أو كما يطلق عليها القائمون على التطبيق «أبجديات»، ووضع الكتب في تبويبات (يقرأ حاليًا – قرأته – سأقرأه).

وهو يحتوي على قسم غني بالكتب والروايات المجانية الممتعة، كما إنه يتبع نظام الاشتراك الشهري لقراءة الأعمال المدفوعة كلها وليست مقسمة إلى أقسام بأسعار مختلفة مثل تطبيق كتبي، لذلك ستجد أن الاشتراك الشهري هنا أغلى وهو بقيمة 5.99 دولار مع فترة 30 يوم تجربة مجانية في البداية، وهو اشتراك معقول جدًا لو كان في بلده الأم (الأردن) حيث الدينار الأردني يساوي 1.41 دولار أمريكي (بسعر اليوم).

أما في مصر وبعد تعويم العُملة سنجد أن الاشتراك سيبلغ تقريبًا 105 جنيه شهريًا (بسعر اليوم)، فإذا أراد تطبيق أبجد المنافسة الحقيقية في السوق المصرية عليه أن يعيد النظر في هذا التسعير، على الأقل للمستخدمين داخل مصر، أما لو كان التطبيق بدون منافس يقدم أسعارًا أرخص فسيكون هذا التسعير مقبولًا مثل تسعير تطبيق نتفليكس الذي لقي رواجًا في مصر وهو أغلى سعرًا، ولكن في حالة وجود منافسة قوية نجد مثال تطبيق سبوتيفاي الذي فور دخوله السوق العربي ابتكر تسعيرًا خاصًا يناسبه لتشتد المنافسة بينه وبين المنافسين المحليين مثل أنغامي وديزر.

أما عن مزايا استخدام التطبيق نفسه في القراءة، فيمكنك تغيير حجم الخط بالتكبير أو التصغير، وتغيير نوعه، وحفظ الصفحات المفضلة، وأيضًا هناك ميزة جميلة وهي البحث داخل الكتاب عن كلمة أو جملة لترى في أي الصفحات ذُكرت، كما يمكنك إضافة العلامات المرجعية والملاحظات والرجوع إليها بسهولة، كذلك التنقل بين فصول الرواية عن طريق الفهرس بضغطة واحدة.

لتحميل تطبيق أبجد: Android | iOS

3. تطبيق رفوف (ياقوت سابقاً)

تطبيق رفوف - ياقوت سابقا
 

يمكن أن نطلق على تطبيق رفوف إنه تطبيق القراءة الإلكترونية العربي الأكثر سلاسة والأكثر امتلاءً بالمميزات، ولكنه الأغلى سعرًا مع نظام تسعير غريب منسوب إلى اسمه القديم «ياقوت» أو أن الاسم هو المنسوب لطريقة التسعير… لا أعلم… المهم إنها طريقة تسعير غير معتادة في مجال الكتب.

بالطبع يحتوي التطبيق على قسم للكتب والروايات المجانية، وإلا لما أدرجته في المقال من الأساس، وهي كتب كثيرة فعلًا، ولكن لعل ما أزعجني هو احتلال سلسلة روايات «عبير» قسط لا بأس به منهم كما إنها ظهرت في البدايات مما جعل الأمر مملًا لتصفح بقية الكتب والروايات المجانية المتاحة.

أما عن الأعمال المدفوعة فتستطيع شراءها عن طريق عملة «الياقوت»، وتتراوح أسعار الكتب ما بين 100 ياقوتة و300 ياقوتة حسبما لاحظت (وجدت كتابًا واحدًا فقط أثناء التصفح بتكلفة 1000 ياقوتة ولكن حجمه يبلغ أكثر من 800 صفحة من القطع المتوسط)، أما كيفية حصولك على الياقوت لشراء الكتب فهناك طرق مجانية تتمثل في إكمال بيانات حسابك الشخصي على التطبيق وتعطيك 90 ياقوتة إجمالًا، أو مشاهدة فيديوهات ترويجية بحيث تحتسب ياقوتة واحدة لكل فيديو، أو إتمام مهام مثل ملء استبيانات أو تنزيل تطبيقات أخرى واستخدامها وهي متنوعة المقابل حسب كل مهمة.

وهناك الطريقة المدفوعة للحصول على الياقوت عبر شحن رصيدك داخل التطبيق وشراء الياقوت، فستجد خمس باقات للشراء، أقل باقة تعطيك 105 ياقوتة مقابل 1.99 دولار، وأعلى باقة تعطيك 1575 ياقوتة مقابل 19.99 دولار (بتوفير 50%)، وكما ترى فإن هذا التطبيق لا يتبع نظام الاشتراكات كما في التطبيقين السابقين لهذا أراه أغلاهم سعرًا ونظام التسعير فيه بهذه الطريقة غير عملي بالمرة.

أما عن مميزاته كتطبيق فهنا لنا وقفة، لأنه كما ذكرت بالأعلى هو أكثر التطبيقات سلاسة (سلس جدًا) ومليء بالمميزات الرائعة التي سأذكر منها على سبيل المثل: التحكم في لون خلفية الصفحات لقراءة مريحة للعين، تغيير نوع الخط وحجمه، إضافة علامات مرجعية وصفحات مفضلة، كتابة ملحوظات داخل الصفحة، تظليل كلمات أو جمل بألوان مختلفة، مشاركة النصوص من داخل الكتاب على التطبيقات الأخرى والشبكات الاجتماعية عن طريق تظليل النص بدون الحاجة لأخذ لقطة للشاشة.

كما أن هناك ميزة البحث عن كلمة أو جملة في الكتاب، والبحث عن كلمة أو جملة تقوم بتظليلها من الكتاب لترى إن تكررت فيه أم لا، إمكانية تشغيل أصوات طبيعية تساعد على الاسترخاء أو التركيز مثل صوت أمواج البحر أو حفيف الأشجار، إمكانية القراءة الصوتية للكتاب عن طريق محرك TTS الموجود على جهازك (وجدتها في نسخة iOS من التطبيق فقط ولم أجدها في نسخة أندرويد)، وجود قاموس إنجليزي – عربي مدمج تستطيع تشغيله وترجمة النصوص الإنجليزية مباشرة.

لتحميل تطبيق رفوف: Android | iOS

4. مؤسسة هنداوي

كتب، قراءة، كتب الكترونية، كتب رقمية، كتاب صوتي، هنناوي، أبجد، كتبي
لماذا لم أقل «تطبيق هنداوي» مثل التطبيقات السابقة على الرغم من وجوده كتطبيق؟

لأنه تطبيق مُهمَل ولا أنصحك بتحميله، خاصة وأنك لن تحتاجه للقراءة من الأساس، ذلك لأن مؤسسة هنداوي تقوم فكرتها على إتاحة الكتب المجانية المترجمة وغير ذات الحقوق على موقعها – الخفيف والصديق للهواتف – للتحميل بالصيغة التي تناسبك سواء كانت PDF أو ePub المناسبتين لأي هاتف أو kF8 المناسبة لأجهزة كيندل.

كل الكتب والروايات العربية أو المترجمة المتاحة على الموقع والبالغ عددها حتى الآن أكثر من 1500 كتاب ورواية هي مجانية بالكامل، فلا يوجد اشتراكات ولا شراء. اختر كتابك، اختر صيغة التحميل المناسبة، اضغط تحميل، واستمتع بالقراءة.

فقط ستحتاج إلى تطبيق آخر للقراءة بعد التحميل ومن المفترض أن يوجد على هاتفك تطبيقات لتشغيل الصيغتين الأوليين بالفعل، على أجهزة أندرويد ستجد قارئ ملفات PDF وستجد لديك تطبيق Google Play Books الذي يدعم قراءة ملفات ePub، فإن لم تجد أحدهما تستطيع تحميل أي تطبيق بديل من متجر بلاي، وعلى أجهزة iOS ستجد تطبيق Books يقوم بالمهمة بكفاءة.

قم بزيارة موقع مؤسسة هنداوي لتحميل وقراءة أهم الكتب القيمة والجذابة.

مع المنصات السابقة سيمكنك الاستمتاع بالقراءة بشكل مجاني أو مدفوع بأسعار منافسة جدًا للكتب الورقية، وسيكون هذا كله في إطار قانوني تمامًا بدون انتهاك أي حق من حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين أو دور النشر، وبنشرك لهذا الموضوع وتوعيتك أصدقائك ستكون قد اتخذت خطوة إيجابية من أجل مستقبل ثقافي أفضل. ولكن إن كنت تعرف منصات أخرى لم يتم ذكرها ويمكن التحميل منها واستخدامها بشكل قانوني فبرجاء اذكرها لنا في التعليقات.