يتيح توظيف المستقلين والعاملين عن بُعد مرونة وتنوعًا، وقدرة على التوسع عالميًا، ويمنح الشركات ميزة تنافسية تجعل العالم كله محيطًا توظيفيًا لها عبر تيسير توظيف مستقلين وفرق عمل عن بُعد في أي دولة بالعالم، مما يتيح توسعة نطاقات الأعمال وزيادة الإنتاجية، ويجعل أعمال الشركات أكثر ديناميكية وتنوعًا عبر توظيف فرق عمل متعددة المهارات والتخصصات في أي مكان بالعالم.

ويمثل دفع أجور المستقلين تحديًا من تحديات العمل التي تواجه الشركات، في ظل اختلاف طريقة تقدير مرتبات المستقلين عن الطريقة التقليدية المتبعة مع موظفيها الثابتين، فضلًا عن تحديات فروق العملات وآليات تحويل الأموال.

إذا كنت صاحب شركة أو صاحب أعمال فبالطبع واجهت التحديات السابقة عند توظيف المستقلين. لذا فإن ما نشاركه معك تاليًا قد يفيدك في أعمالك.

كيفية حساب أجور الأعمال مع المستقلين

لم يعد العمل الحر والمستقل مجرد نوع من أنواع الأعمال؛ فقد ساعدت جائحة كورونا على تنامي توظيف المستقلين؛ للمحافظة على استمرارية أعمال الشركات في ظل الجائحة، مما يفرض على الشركات محاسبة المستقلين بأجور لا تقل عن نظرائهم الثابتين، في ظل تساوي ساعات العمل والمهام الوظيفية المطلوبة، فضلًا عن أن المستقلين أدق تخصصًا وأكثر مرونة، ويمكن توظيفهم خارج حدود محيط الشركة. وفي هذا الشأن تواجه الشركات تحديين:

1- كيف تُقدر أجور المستقلين؟ 

2- كيف تواجه تحديات التوظيف في بلاد مختلفة بعملات مختلفة؟

ولمواجهة هذين التحديين هناك عوامل عدة تجب مراعاتها:

  • طبيعة الأعمال والمهام، والخبرات والمهارات المطلوبة؛ فكلما زادت الخبرة ارتفع الأجر.
  • هل التوظيف لعمل واحد أم أعمال عدة؟ ولمشروع واحد أم توظيف دائم؟ 
  • موقع المستقل؛ حيث يختلف أجر المستقل من دولة لأخرى، ومن مكان لآخر داخل الدولة، فأجر مستقل في منطقة ريفية -مثلًا- يختلف عن نظيره في العاصمة؛ لعدة اعتبارات، منها اختلاف تكاليف المعيشة والخدمات.
  • طريقة دفع الأجر وأسعار صرف العملة، وقوانين التوظيف في الدولة، والالتزامات الضريبية، والمزايا الوظيفية والتأمينية التي قد تضطر الشركة لتقديمها.
  • خيارات توظيف المستقلين، من خلال:
    • تأسيس شركة محلية. عند توسع أعمال الشركة في الدولة التي توظف فيها المستقلين.
    • شريك محلي يتولى مهام توظيف المستقلين ودفع أجورهم.
    • تأسيس المستقلين شركة خاصة بهم؛ لفوترة أعمالهم لصالح الشركة.
    • العمل مع (PEO) “professional employer organization”، وهي مؤسسات وظيفية تقدم خدمات استشارية للشركات فيما يخص الموارد البشرية، والتوظيف، والمرتبات، والمعاملات الضريبية والتأمينية.
    • العمل مع (GEO) “Global Employment Organization”، وهي وكالات توظيف دولية بمثابة شريك دولي للشركة توفر حلولًا فعالة للتوظيف عبر الدول. 
    • منصات العمل الحر والمستقل، وأشهرها منصة مستقل، ومنصة خمسات.
  • خيارات دفع الأجور:
    • بالساعة: يتطلب تحديدًا دقيقًا لعدد ساعات العمل.
    • شهريًا: يناسب المشروعات طويلة المدى.
    • دفع مسبق: في حال تكرار التعامل مع المستقل، ورسوخ الثقة فيه.
    • دفعات: يتيح للشركة خصم أموال في حال سوء العمل أو تأخير التسليم. 
    • بعد انتهاء العمل: خيار آمن للشركات؛ لأنها تدفع بعد تسلّم العمل كاملًا.
    • نصف ونصف: يضمن للشركة تحكمًا في العمل، وتسليمه في الموعد المحدد.

لذلك فيجب على الشركات فهم كل التحديات المرتبطة بالدفع للمستقلين؛ حتى لا تحدث مشكلات قانونية وإدارية. ويمكن الاستفادة من هذا الإنفوجرافيك كدليل لرواتب العاملين عن بُعد.

«ادفع لي شكرًا»: أدوات دفع الأموال للمستقلين

1- حوالة مصرفية

وسيلة قديمة وتقليدية عبر التحويلات البريدية والبنكية والإلكترونية أو وكالات شهيرة عالميًا، مثل Western Union، وهي خدمات تتوافر في كل دول العالم وبكل العملات، من خلال مئات آلاف الفروع والوكلاء عالميًا، ويمكن إرسال وتلقي الأموال بعدة خيارات عبر الإنترنت والهاتف والحسابات المصرفية وبطاقات الائتمان أو التوجه لأحد الفروع، لكنها عملية تقليدية بطيئة تستغرق وقتًا وانتظارًا في طوابير، وأيامًا لتحويل الأموال، وحفظ التفاصيل المصرفية للموظفين، وتحديثها عند تغيير الحسابات المصرفية، كما أنها ليست فعالة من حيث التكلفة بالنسبة للمبالغ الصغيرة، وبالنسبة للتحويلات المتكررة قد تكون الرسوم أعلى من الخيارات الأخرى.

2- PayPal

أوثق وأكبر معالج للدفع عبر الإنترنت عالميًا، والحل الأفضل للشركات والأفراد؛ لأنه يتميز بالسهولة، ويدعم عددًا كبيرًا من العملات والبنوك في جميع أنحاء العالم، ويقدم خيارات دفع مرنة، ويتيح ربط البطاقات الائتمانية والحسابات المصرفية، والحصول على الأموال عبر موقع الويب وتطبيق الهاتف المحمول والحسابات المصرفية، كما يوفر منصة مدفوعات جماعية «PayPal Payouts» برسوم أقل؛ لتناسب المدفوعات المنتظمة إلى عدة أشخاص، ويعيبه رسومه الباهظة أحيانًا، وتعليق الحسابات وعمليات التحويل دون سابق إنذار أو اعتبار العملية مشبوهة وغير مصرح بها أو رفضها دون إبداء سبب، وعند حدوث هذه الأخطاء قد يكون من الصعب الحصول على حل؛ لعدم توفيره مدير حساب يمكن الاتصال به في حال حدوث أي خطأ.

3- Transpay

خدمة تحويل أموال عالمية مدعومة من العملاق Mastercard تعد خيارًا جيًدا للمعاملات التجارية مع فِرق العمل؛ إذ تتيح مميزات وخيارات دفع وحلول فعالة من حيث التكلفة والتطوير للشركات التي تتعامل مع المستقلين. تختلف الرسوم بناءً على الدولة والقيمة، ويُحدد سعر صرف العملة في وقت إجراء المعاملة، كما تتيح الدفع ببطاقات الائتمان.

4- خدمات محدودة

يمكن للشركات الاستفادة من عدة مواقع وشركات تجارة وبنوك إلكترونية تقدم خدمات مدفوعات (B2B) “Business-to-business” بين الشركات، وكذلك خدمات تحويل أموال محدودة برسوم منخفضة أقرب إلى سعر الصرف الحقيقي، وتتيح نقل الأموال عبر التحويلات المصرفية وبطاقات «فيزا» و«ماستر كارد»، ويوفر بعضها مَحافظ مالية، لكنها ليست عالمية، وتقتصر على عدد قليل من الدول، ولا تتيح الدفع عن طريق بطاقات الائتمان. ومنها:

5- منصات العمل الحر

إحدى أسهل الطرق وأكثرها شيوعًا وموثوقية، خاصة للمشروعات الجارية والمتعددة والمتنوعة؛ نظرًا لبساطتها وسهولة التعامل عليها من قِبَل الشركات وأصحاب الأعمال، فضلًا عن الثقة والأمان المالي، من خلال نظام أساسي موحد لإدارة العمل مع المستقلين، ودفع أجورهم بآليات وطرق عالمية سهلة التعامل، لذلك فالمنصات أحد الحلول الشاملة والمريحة لتوظيف المستقلين ودفع رواتبهم؛ لأنها تتولى تحويل الأموال بعد إكمال المهمة بالوجه الأكمل والأسرع والأوفر، وتوفر كل خيارات دفع الأجور، وتضمن استعادة الأموال في حال سوء التعامل أو الإخلال بالاتفاقات والمواعيد، كل ذلك من خلال إنشاء حساب بخطوات بسيطة وسريعة على إحدى المنصات، وأشهرها:

لقد خلقت التكنولوجيا حلولًا تتيح نقل الأموال حول العالم في غضون دقائق، ومن خلال ضغطات أنامل بسيطة عبر الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر يمكن للشركات تخطي الحدود والاستفادة من خبرات المستقلين في جميع أنحاء العالم، كل ما يحتاجه الأمر هو اختيار الوسيلة المناسبة لطبيعة الأعمال.