الأمومة غريزة توجد في قلب كل فتاة منذ نعومة أظافرها، ومن الصعب وصف شعور المرأة عندما تصبح أمًا للمرة الأولى، حيث تتصارع الأحاسيس الغريبة والمتباينة داخلها في آن واحد. وغالبًا لا تفهم الأم طبيعة الوضع الجديد من إحساس بالمسؤولية، وخوف على المولود، وحب مختلف تشعر به لأول مرة في حياتها، هذا بالإضافة إلى اكتئاب ما بعد الولادة الذي تتعرض له بعض الأمهات.

ويظهر الإرباك في المشاعر الذي يُحدِثه الطفل الأول في حياة الأم، والذي يتمثل في بكائها لبكاء طفلها، أو حتى أن تطلب مساعدة من حولها بذعر لشدة خوفها عليه. فأن تتحولي من فتاة صغيرة إلى أم يعني أن تمشي سعيدة وأنتِ تعلمين أن الجنة تحت قدميك وطفل من الجنة بين ذراعيكِ.


الاستعداد النفسي: كل تعب لن يعود

الطفل الأول هو الأغلى دائمًا على قلب كل أم، حيث أن الشعور بالأمومة للمرة الأولى شعور جميل لا يمكن وصفه، فلا تفهم المرأة الحامل معنى وجود كائن بداخلها، ودائمًا ما تشعر بالتعب والتوتر بمجرد التفكير في آلام الولادة والتي حتمًا ستنتهي كلها عندما ترين طفلك لأول مرة، وستنسين كل آلامك عند النظرة الأولى له. ومن الجدير بالذكر أن التغيرات النفسية التي تطال المرأة عندما تصبح أمًا كثيرة، لذا فإن التأقلم والتواصل مع الطفل يعتبران من الأمور المهمة.

1. اكتئاب ما بعد الولادة

اكتئاب ما بعد الولادة من الأمور الطبيعية، ولكن على المرأة أن تدرك أنها مرحلة عابرة ولن تستمر لفترة طويلة، لأنه في حال استمرارها لفترة طويلة لابد من استشارة الطبيب ولابد من أهمية دعم المحيطين للأم، نفسيًا وعمليًا والاهتمام بالطفل، لأن المساعدة ستحسن تكيف الأم مع الوضع الجديد، ولكن إذا تُركت محاطة بالمسؤولية وحدها، ستشعر أن الأمومة فرضت عليها فرضًا وستصبح من الأمور غير المحببة لها.

2. استمتعي بلحظاتك الخاصة.

الاستمتاع بوجود الطفل يقلل من إحساس الأم بالمسؤولية وشعورها بصعوبة الموقف. كما أن استمتاع الأم بطفلها يكون من خلال تواصلها النفسي والجسدي معه، إذ يجب أن تحضنه وتقترب منه، وكذلك أن تغني له، فهذه الأمور تساعد في بناء علاقة جيدة بين الأم وابنها على المدى الطويل، كما أنه توجد آراء تنصح بوجوب وضع الطفل على بطن أمه بعد الولادة لأن هذا من شأنه أن يخفف صدمة انفصاله عن أمه، بالإضافة إلى التركيز على حاستي الشم والسمع لدى الطفل،لأنه يعرف رائحة أمه، وكذلك يتجاوب مع ذبذبات صوتها وهو داخل الرحم.

لمزيد من المعلومات: يمكنك قراءة مشاعر الطفل البوابة الذهبية له.


كيف تفهم أسباب بكاء طفلك؟

أكثر ما يحير الأم الجديدة هو معرفة لماذا يبكي مولودها، فلابد أن تعلم أنهم لا يبكون بدون سبب، وأن لبكائهم أنواعًا، سنساعدك في التمييز بينها، فهناك 6 أنواع مختلفة لبكاء المولود:

1. بكاء الجوع

هو بكاء مصاحب بحركات حادة لليدين تكون عادة باتجاه الفم وصوت متقطع وليس متواصلاً. حيث أن البكاء يتقطع متزامنًا مع ما يحدث في معدة الطفل الجائع، من تقلص وتمدد، الأمر الذي يعني أنه خلال البكاء قد يختفي الشعور بالجوع للحظة، فيسكت الطفل ومن ثم يواصل البكاء مع تحركات المعدة.

2. بكاء النعاس

يمكن تمييزه بسهولة، لأنه يترافق مع التثاؤب. ويجب ملاحظة أن فم المولود يصبح دائري الشكل، ويمكن تمييز بكاء النعاس أيضًا من خلال ملاحظة أن جسم المولود يصبح بيضاوي الشكل.

3. بكاء الانزعاج

يتصف هذا البكاء بالحدة واحمرار الوجه، ويترافق بحركات شديدة للرجلين وتحريك الرأس باتجاه اليمين واليسار. ويكون نتيجة السقوط أو التعرض لشيء مفاجئ.

4. بكاء الضيق

هنا يشعر المولود بنقص في كمية الأوكسجين في الرئة بسبب الضيق، ولذلك يترافق بصعوبة في التنفس وصوت يميل إلى الخشونة بعض الشيء، وفي هذا النوع من البكاء يحاول المولود رفع بطنه باتجاه الأعلى.

5. بكاء المغص

هذا النوع من البكاء هو الأكثر ألماً بالنسبة للمولود، لأنه يشعره بالعصبية، ويكون متقطعًا أيضًا طبقًا لنوبات المغص؛ ولكن عندما يعود الطفل للبكاء بسبب المغص، فإن الصوت يكون مرتفعًا جدًا. ومن العلامات الأخرى لهذا النوع من البكاء هو تقريب المولود يديه باتجاه أذنيه وخديه.

6. بكاء الملل

قد يكون هذا البكاء أكثر نعومة من الأنواع السابقة، ولكن مع بعض الشدة أحيانًا، وسوف يهدأ طفلك مرة واحدة لمجرد احتضانك له، فهو فقط يريد من يرافقه ويلعب معه ويحتضنه.


نصف الكوب الممتلئ

يوم الولادة هو اليوم المنتظر وهو من أصعب التحديات لدى المرأة الحامل للمرة الأولى ولكن في النهاية حتمًا سيأتي طفلك لينير حياتك. وإذا رزقك الله بطفل لا ينام وجعلك تسهرين الليالي وتشعرين بشعور الزومبي فتذكري دومًا أنه سيأتي اليوم الذي ينتظم به نومه حتى لو ظل لعمر السنتين، ولكن ثقي أنه سيأتي فاستمتعي وحاولي التنزه به في الهواء الطلق فهو يريحه ويجعله أكثر استرخاءً وهدوءًا.

وكما أنك أم لأول مرة فشريك حياتك هو أيضًا أب لأول مرة، فوجود طفل رضيع فجأة في المنزل هو بمثابة إلقاء قنبلة يدوية بالنسبة له ومع تغيرات هرموناتك التي تؤثر على مزاجك وبالتالي تؤثر على علاقتك بشريك حياتك ولا تنسي أنه يريد بعض الاهتمام هو الآخر، لذا وازني بينه وبين طفلك واطلبي منه المساعدة ومشاركتك الاهتمام بالمولود حتى يتيح لك بعض الوقت للاهتمام بنفسك وبمنزلك.


كيف تستعدين لاستقبال طفلك؟

أولًا: الملابس:

  1. ينصح بعدم شراء عدد قطع كثيرة لنمو طفلك المستمر خلال أول أشهر.
  2. يحتاج الطفل للملابس الداخلية بعدد 6 قطع من كل نوع.
  3. (البيجامات) أو ملابس النوم يتم اختيارها بما يناسب الطفل، فتكون ذات أزرار أمامية لسهوله اللبس والخلع وأن تكون قطنية صافية.
  4. اللبس الخارجي يجب ألا يتعدي 3 أطقم لأن الطفل سرعان ما يتغير مقاسه.

ثانيًا: الإكسسوار الإضافية:

  1. المريلة (البافتة) 3-4 قطع.
  2. بطانية للشتاء.
  3. كوفرته قطنية للفه بها أثناء حمله.
  4. وسادة الرضاعة والتي تساعدك لضبط رأسه أثناء الرضاعة لمزيد من الراحة لك.

رابعًا: أدوات النظافة والاستحمام:

  1. بانيو بلاستيكي صغير.
  2. شامبو مخصص للأطفال.
  3. ليفه مخصصة له.
  4. فوط الطفل.

خامسًا: أدوات النظافة الشخصية:

  1. فرشه شعر ناعمة.
  2. مقص أظافر صغير.
  3. أعواد تنظيف الأذن.
  4. فرشاه أسنان.

سادسًا: تجهيزات أخري:

  1. سلة الطفل (المهاد او الكاريكوت).
  2. سرير خشبي يناسبه حتى 5 سنوات.
  3. ناموسية (ستارة للسرير).
  4. خزانه ملابس.
  5. لعبه معلقة للسرير ذات ألوان براقة.
  6. مصباح ليلي.
  7. كرسي هزاز.
  8. مشاية.
  9. كرسي للأكل.
  10. مقعد للسيارة.

تطبيقات إلكترونية تساعدك في استقبال مولودك

من المهم أن تعرف الأم تفاصيل عن كيفية الاهتمام بالطفل فهذا يجعلها تعيش تجربة الأمومة على نحو أفضل، فغالبًا ما تكون الأم لأول مرة بحاجة إلى الكثير من المعلومات بشأن طفلها، والكثير من الإجابات كذلك على أسئلة تؤرقها بشأن طفلها، وصحته ونموه، وأحيانًا يكون اللجوء للطبيب في كل صغيرة وكبيرة مرهقًا، وصعبًا كذلك، لذا نقدم لكِ مجموعة من تطبيقات الأندرويد المجانية، التي تفيدك في التعامل مع طفلك والاطمئنان على نموه وصحته.

1. طفلك خطوة بخطوة

يمكنك من خلال هذا التطبيق متابعة نمو طفلك شهرًا بشهر، كما يعمل مطورو التطبيق على إضافة صور للتطور الحركي للطفل، ومواعيد التسنين مصحوبة ببعض الصور، إضافة إلى تطور الأطفال حتى سن سنتين والإسعافات الأولية اللازمة لطفلك وبعض الأمراض الشائعة ومواعيد اللقاحات المطلوبة لطفلك.

2. تغذية الأطفال 2018

يشتمل هذا التطبيق على كل ما يخص الطفل من ناحية التغذية السليمة، من حيث الرضاعة الطبيعية ومقدار ما يحتاجه من الماء، وأيضًا أفكار لأطعمة مختلفة والتي تناسبه بتقدم عمره في كل شهر من نموه.

3. ماي بيبي

يتناول هذا التطبيق أبرز المشكلات الصحية التي يتعرض لها غالبية الأطفال، مع طرق علاجها وكيفية تجنبها من الأساس، كما يتضمن نصائح غذائية للحفاظ على صحة الطفل، ويعرض التطبيق مخططات النمو للطفل، التي تتيح للأم معرفة الوزن والطول المثالي لطفلها.

4. كيف أعتني بطفلي

هو برنامج يساعدك في معرفة طرق العناية بطفلك وطرق الفطام الصحية وطريقة تعقيم الرضاعة الصناعية وطرق استخدام البخاخ لطفلك، كما توجد به بعض النصائح التربوية والسلوكية لتعديل سلوك طفلك بصورة سليمة.


تمسكي بصديقاتك الأمهات

الأمومة تعني الخبرة، لذا فصديقاتك اللاتي سبقوكِ في الأمومة بقليل هم خير داعم وموجه لكِ، وسرد الحديث معهم حول آلامك وتعبك في مشكلة محددة تواجهك مع طفلك بالطبع ستكسبك خبرة وتعطيكِ بعض الأفكار البسيطة، ومع ذلك فكل حالة هي فريدة بنوعها وليست متكررة. اتبعي حدسك وغريزتك، فلا أحد يعلم الأفضل لطفلك أكثر منكِ، وأيضًا احذري أن تقارني نفسك بهم أو تقارني طفلك بأطفالهم فالأمهات والأطفال مختلفون ويفعلون الأشياء في وقتهم الخاص، كما يمكن أن تؤدي المقارنة إلى الكثير من الإجهاد غير المرغوب فيه وغير الضروري.

لن تستطيع الكلمات أن تصف مدى تغيير طفلك لحياتك ولشكلك ولنفسيتك أيضًا، ولكن عندما يبتسم طفلك لأول مرة وعندما تعلو صوت ضحكاته في أرجاء المنزل، وعندما ترينه يخطو خطوته الأولى ويملأ الدنيا ركضًا وعندما ينطق كلمة ماما ويملأ أذنيك كلامًا وضجيجًا، سيزول وقتها كل شيء سيئ وسيتبقى فقط مجرد ذكريات، فاذهبي وقبّلي طفلك الآن واحتضنيه، وإن كان ما زال في الداخل انتظريه على أحر من الجمر، فاستمتعي بأمومتك فلن تظل هذه المرحلة طويلاً فهي من أمتع مراحل الأمومة فلا تهدري الوقت.