لا تدعو سماء الليل للملل أبدًا، إنها عرض مسرحي سماوي يومي، هناك دائمًا الجديد للتمتع به، هناك فرصة أكبر للهدوء وتعلم الجديد دائمًا، دعنا نستكمل رحلتنا المستمرة مع شهر سبتمبر 2016، دعنا نتعرف على المزيد من المفاجآت.

قم أولا بتنزيل الخريطة كاملة كملف قابل للطباعة بجودة عالية، أو ملف لتصفح الهواتف والأجهزة اللوحية (من هنا)، أو كصورة عالية الدقة (من هنا) لتتصفحها على حاسوبك المحمول أو اللوحي. تعرض الخريطة أهم الأحداث الفلكية والنصائح الرصدية وألمع النجوم، بجانب خريطة القبة السماوية لليلة منتصف الشهر من فوق قطاع غزة.


أهم الأحداث

1 سبتمبر/أيلول

دليل السماء الشهري رصد فلكي

صباحًا، كسوف شمسي لا يُرى كليًا في المنطقة العربية، لكن يمكن رصد جزء صغير للغاية منه في جنوب بعض الدول العربية مع محاولات احترافية، بالنسبة للمواطن العادي لن يمكنه رصد تلك الظاهرة بأي شكل. يظهر الكسوف كلّيًا في كل من الجابون، الكونغو الديمقراطية، تنزانيا. فيما يلي خريطة من وكالة ناسا لتوضيح أماكن الكسوف، مع توضيح لمكان القمر بالنسبة للشمس في جنوب وشمال جمهورية مصر العربية.

دليل السماء الشهري رصد فلكي

يحدث كسوف الشمس حينما يمر القمر بين الأرض والشمس، وهو ظاهرة غاية في الروعة، ننتظر في مصر كسوفًا كلّيًا يُغطى قرص الشمس كاملًا في الجنوب بينما يغطي 95% منه في القاهرة، لكنه سوف يكون في يوم 2 أغسطس 2027!!

3-4 سبتمبر/أيلول

دليل السماء الشهري رصد فلكي

بعد الغروب مباشرة، القمر يتراقص بين كوكب الزهرة (3 سبتمبر، على مسافة درجة وربع تقريبًا) والسماك الأعزل Spica (4 سبتمبر، على مسافة 6 درجات تقريبًا). ببطئ شديد، يتخذ كوكب الزهرة في كل يوم ارتفاعًا أعلى في السماء بعد الغروب، خلال الخريف فالشتاء سوف نتمكن من متابعته بشكل أفضل.

6 سبتمبر/أيلول

دليل السماء الشهري رصد فلكي

القمر في الأوج Apogee أي أنه في أبعد نقطة له عن الأرض، يدور القمر حول الأرض في مدار إهليلجي حيث يقترب منها في بعض الأوقات ويبتعد عنها في البعض الآخر كل شهر. في حالة الأوج يقع القمر على بعد405،504 كيلومتر منها، سوف يحدث ذلك في تمام الساعة 8:44 مساءً بتوقيت مصر، بينما في حالة الحضيض Perigee، وهي أقرب نقطة للقمر، يقع القمر على بعد 363،396 كيلومترًا من الأرض، وسوف يحدث ذلك يوم 18 سبتمبر القادم في تمام الساعة 7:00 بتوقيت مصر. في حالة الأوج يكون حجم القمر أكبر بنسبة 14% وأكثر لمعانًا بنسبة30%، إذا حدث وتزامن البدر مع الأوج يسمى القمر السوبر Supermoon.

8-9 سبتمبر/أيلول

دليل السماء الشهري رصد فلكي

القمر من جديد يزور الثلاثي الرائع (زحل، قلب العقرب، المريخ)، يقترب القمر بحوالي 3 درجات من زحل في 8 سبتمبر ثم ينتقل لجانب المريخ صانعًا مع الأجرام الثلاثة شكلًا رباعيًا جميلًا يستجق المتابعة، في 9 سبتمبر يكون القمر في التربيع الأول مما يعطي الأجرام الثلاثة فرصة جيدة لمنافسة لمعانه.

16 سبتمبر/أيلول

دليل السماء الشهري رصد فلكي

خسوف شبه ظل Penumbral lunar eclipse يمكن أن يُرى في المنطقة العربية، كاملًا من منتصف ليبيا شرقًا وجزئيًا من منتصف ليبيا غربًا. يبدأ في الساعة 06:54 مساءً بتوقيت مصر، لن يكون ظاهرة سهلة الرصد بحكم الاختلاف الطفيف بين القمر العادي والقمر المخسوف شبه ظل، لكنها فرصة لطيفة للمصورين، خلال تقريرنا الشهري سوف نتحدث بشكل أكثر وضوحًا عن هذا النوع من الخسوف.

18 سبتمبر/أيلول

دليل السماء الشهري رصد فلكي

بعد الغروب مباشرة، كوكب الزهرة مقترنًا مع السماك الأعزل Spica يفصلهما درجتان فقط، السماك الأعزل عملاق أزرق يافع، يبتعد 250 سنة ضوئية عن نظامنا الشمسي، قطره يساوي7 مرات قطر الشمس، وتبلغ درجة حرار سطحه 23000 درجة، عمر السماك الأعزل 29 مليون سنة فقط ورغم ذلك سوف يموت سريعًا، ذلك لأنه يحرق هيدروجينه بشكل أسرع.

21 سبتمبر/أيلول

دليل السماء الشهري رصد فلكي

يشرق الدبران Aldebaranقبل منتصف الليل بدقائق قليلة محتجبًا بالقمر، سوف يكون تحديًا صعبًا أن تميز الاحتجاب لكنه ممكن، خلال بقية الليلة يخرج الدبران من خلف القمر ليفصلهما عن الساعة 02:00 صباحًا مسافة صغيرة للغاية، أقل من ربع درجة، يقع الدبران على دائرة البروج لذلك فكثيرًا ما يحتجب خلف القمر، الدبران هو عملاق أحمر عجوز، هو ألمع نجوم كوكبة الثور Taurus، سوف تكون مركز انتباهنا في الشتاء.

22 سبتمبر/أيلول

الاعتدال الخريفي Autumnal equinox، بالضبط في الساعة 04:22 بتوقيت مصر في ذلك اليوم تكون الشمس متعامدة تمامًا على خط الاستواء، أهلا بكم في فصل الخريف.

26 سبتمبر/أيلول

المشترى مقترنًا مع الشمس، بالتأكيد هي ليست ظاهرة للرصد لكنها فرصة لتذكر رحلة طويلة مع رصد المشترى بعد الغروب بشكل يومي على مدى فصلي الصيف والربيع، سوف لن نتمكن من رصده لمدة شهر أو أكثر، ثم بعد ذلك نعود لرصده من جديد فجرًا، حيث يستكمل دورته السنوية وتستمر الحياة.

28 – 29 سبتمبر/أيلول

دليل السماء الشهري رصد فلكي

قبل شروق الشمس، القمر يشرق مقترنًا بألمع نجوم كوكبة الأسد “قلب الأسد Regulus” في 28 سبتمبر، سوف تكون فرصة غاية في الروعة لرصد أحد آخر أهلة هذا الشهر، أسفل هذا الثنائي يمكنك رصد كوكب عطارد الذي يظهر بلون مائل للبرتقالي، يشرق الهلال الأخير قريبًا للغاية من عطارد يوم 29، لكن ذلك سوف يكون تحديًا غاية في الصعوبة بسبب ضوء الشمس الذي بدأ الخروج للعالم بالفعل منذ دقائق.


مراحل القمر أغسطس 2016


خريطة سماء الليل من فوق غزة


ألمع نجوم الشهر

النجم الكوكبة اللمعان الظاهري المسافة (بالسنة الضوئية) الكتلة (مكافئة للشمس) القطر (مكافئًا للشمس)
Vega القيثارة 0.03v 25.3 2.1 2.3
Altair العقاب 0.76v 16.8 1.8 1.8
Aldebaran الثور 0.87 65.1 1.7 44.2
Spica العذراء 0.98v 260 11 7.8
Antares العقرب 1.06v 605 15.5 800
Fomalhaut الحوت الجنوبي 1.17 25.1 2.1 1.8
Deneb الدجاجة 1.25v 3200 20 110
Shaula العقرب 1.62v 700 10.4 6.2

نصائح رصدية

أهلا بكم في فصل الخريف، تدور الأرض حول الشمس مما يفتح لنا في كل شهر نافذة جديدة لرصد المزيد من الكوكبات والأجرام. العقرب ملك الصيف يذهب مبكرًا للنوم خلف الأفق الغربي الجنوبي، أما صديقنا الدب الأكبر، الذي تسيّد السماء ليلًا في الربيع وجزء من الصيف، في طريقه للوقوف عند الأفق الشمالي بينما رفيقته “المرأة المسلسلة Cassiosipeia” تتجهز هي الأخرى لتسيُّد السماء خلال فصل الخريف وأوائل الشتاء، سوف نستخدم الجميلة كاثي للوصول للفرس الأعظم Pegasus، واحدة من أهم كوكبات الخريف، النجوم الأربعة التي تشكل مربع الفرس الأعظم هي نقطة انطلاقنا، باستخدام ضلعي المربع كبداية يمكنك الوصول لنجمين هما الألمع في جنوب السماء: فم الحوت والضفدع، الأول من كوكبة الحوت الجنوبي والثاني من كوكبة قيطس.

دليل السماء الشهري رصد فلكي

دعنا الآن نستكمل رحلتنا مع تقصّي كوكبات دائرة البروج، في التقرير الفائت وصلنا للجدي1، من ضلعي الفرس الأعظم يمكنك كذلك عد الدلو Aquarius 2 والحوت Pices 3 والحمل Aries4، حاول أن تتبع تلك الدائرة الصغيرة في أول كوكبة الحوت والتي تقع مباشرة تحت مربع الفرس الأعظم، وتضم النجوم Gamma، Kappa، Lambda، TX، Iota and Theta من الكوكبة. كوكبة الحمل تتكون فقط من 4 نجوم يتوسطها النجم “Hamal حمل” الذي يظهر لامعًا مقارنة برفاقه.

على يسار الفرس الأعظم، ذراعه الملتصق به، بداية من النجم Alpheratz، ليس جزءًا من الكوكبة، إنما هو بداية كوكبة أخرى تدعى “المرأة المسلسلة Andromeda”، استخدمها للوصول للمجرة أندروميدا التي تقع ضمن نطاق نفس الكوكبة بسهولة، سوف تجدها في الدائرة الحمراء بالشكل المرفق. كذلك لو ابتعدت لليسار قليلًا يمكنك رصد كوكبة برشاوس Perseus ولها اسم آخر “حامل رأس الغول”، نجم الغول Algol، ويسمى أيضًا نجم الشيطانDemon Star ، خاف القدماء منه لأنه كان يغمز لهم. ماذا؟!

دليل السماء الشهري رصد فلكي

الغول هو ثنائي كسوفي شهير، وواحد من أشهر النجوم المتغيرة، يقع النجم على بعد 93 سنة ضوئية من نظامنا الشمسي، يلمع أكثر من الشمس بحوالي 90 مرة، هذا هو الغول A، له رفيق يدور معه يدعى الغول B وهو أكثر خفوتًا، يحدث خلال دورتهما معًا أن “يكسف” النجم B النجم A، أي يمر من أمامه بالنسبة لنا على الأرض، فينزل لمعان نجم الغول الظاهري بالنسبة لنا على الأرض من 2.1 لـ 3.4 فقط لمدة 9 ساعات و40 دقيقة، ثم يعاود النجم الصعود للمعانه من جديد، هذه هي حركة الغمز التي أرعبت القدماء وكان أول من رصدها هم المصريون القدماء، تحدث تلك الغمزة مرة كل يومين، و20 ساعة، و48 دقيقة، و56 ثانية. لرصد اختلاف لمعان النجم يمكنك أن تقارنه بالنجم جاما المرأة المسلسلة أو Almach القريب منه، فهو تقريبًا بنفس لمعان الغول A قبل الكسوف.


خسوف شبه الظل سبتمبر 2016

في هذا التصميم البسيط يمكنك التعرف على كيفية حدوث الخسوف العادي وخسوف شبه الظل، لا يشرح الشكل السبب في حدوث أنواع مختلفة من الخسوف القمري؛ فظل الأرض هنا هو شكل مخروطي، يشبه ذلك أن تضع كرة قدم أمام لمبة حجرتك فينشأ خلفها ظل مخروطي الشكل، لكن القمر لا يجري حول الأرض بنفس مستواها مع الشمس وإنما يرتفع تارة وينخفض تارة عن ذلك المستوى بمقدار 6 درجات كحد أقصى. لذلك يحدث أن يمر القمر في ظل الأرض محدثًا خسوفًا كلّيًا أو أن يمر بشبه ظلها محدثًا خسوفًا جزئيًا ويحدث أن يمر بينهما محدثًا خسوفًا جزئيًا أو خارجهما تمامًا فلا يحدث شيء، هذه المرة لن نرى القمر الأحمر الجميل الذي يختفي خلف ظل الأرض تمامًا، لكننا سوف نراه دمويًا هنا في مصر أكثر وضوحًا وروعة في الجمعة 27 يوليو 2018.

دليل السماء الشهري رصد فلكي

يبدأ الخسوف شبه الظلي في الساعة 06:54 مساءً بتوقيت مصر بالغًا ذروته في 08:54 وينتهي في الساعة 10:54، تحدد تلك الخريطة من ناسا الأماكن التي يمكن خلالها رؤية هذا الخسوف كاملًا أو جزئيًا.

دليل السماء الشهري رصد فلكي

علامات تلسكوبية

مجرة أندروميدا هي واحدة من أشهر أهداف المبتدئين بتلسكوباتهم الصغيرة، يمكن العثور عليها باتباع الخريطة المرفقة أعلاه، أندروميدا هي واحدة من أسهل الأهداف لكن لا تأمل أن ترى صورًا كتلك:

دليل السماء الشهري رصد فلكي

هذه الصور التي تنتشر على الويب تم التقاطها على مدى زمني واسع و تمت معالجتها حاسوبيًا، كحد أقصى يمكنك أن تراها بهذا الشكل:

أندروميدا هي أكبر مجرات التجمع المحلي في الحجم، تليها درب التبانة ثم مجرة المثلث، المجرة تبتعد عنا 2.5 مليون سنة ضوئية، بقطر يصل إلى 260 ألف سنة ضوئية، و تحتوي على ما يقرب من تريليون نجم، و يعتقد أنها ظهرت نتيجة تداخل مجرتين معًا قبل 5 مليار سنة. تقترب أندروميدا منا بمقدار 100–140 مترًا في الثانية!، حيث سوف تصطدم بمجرتنا بعد 4 مليار سنة، ربما قد نكون موجودين لنشهد ذلك اللقاء الملحمي. جدير بالذكر أن مجرة المثلث هي الأخرى سوف تنضم للاحتفال ليصنعوا ثلاثتهم مجرة واحدة عملاقة.


حكايات النجوم

دليل السماء الشهري رصد فلكي

غضب بوسيدن إله البحار من كاثيوبيا وابنتها أندروميدا حينما قررتا التمشي على شاطئ البحر وإثارة غيظ حوريات البحر بجمالهما الفاتن، هنا بعث بوسيدن بوحش عملاق يدعى قيطس لقتلهما، حينما علمت كاثيوبيا بذلك ذهبت مع زوجها قيفاوس للعرافة؛ عسى أن تجد لهما حلاً لتلك المشكلة، فقالت العرافة إن الحل الوحيد لإنقاذ قيفاوس وكاثيوبيا هو تقييد أندروميدا بالسلاسل في صخرة على البحر بانتظار قيطس ليأكلها فيهدأ غضب إله البحار ويتغاضى عن قتل قيفاوس وكاثيوبيا، في تلك الأثناء كان برشاوس يحاول أن يقطع رأس ميدوسا، تلك الرأس المليئة بالثعابين والتي إذا نظرت إليك حولتك فورًا لصخر، نجح برشاوس بذكائه في أن يقطع رأسها بدون النظر لها، وهنا أخذ تلك الرأس وذهب مسرعًا ليقف أمام أندروميدا في مواجهة قيطس رافعًا رأس ميدوسّا في وجهه، فيتحول قيطس لصخرة، وتقديرًا لعظمة تلك الحكاية قررت الآله رفع جميع أبطالها؛ أندروميدا، كاثيوبيا، برشاوس، قيفاوس، والمسكين قيطس إلى السماء ليشكلوا مجموعة الكوكبات، كذلك قرر لويز ليترير إخراجها للسينما في الفيلم الشهير Clash of the titans، ها هو برشاوس يرفع رأس ميدوسّا في مواجهة قيطس.