محتوى مترجم
المصدر
Sciences Humaines
التاريخ
2017/1/1
الكاتب
Jean-Marie Mignon

كان تعليم الناس ومحاربة جهلهم هدفاً أساسياً لحركات التعليم الشعبية الحديثة في فرنسا. وقد استمرت هذه الحركات في نضالها التنويري ضد تخلف عصور ما قبل الحداثة، وذلك رغم رفض بعض القوى المحافظة التي كانت تعادي التوجهات التنويرية الحديثة.

أسْهَم ذلك في إحداث تحولات اجتماعية عميقة في نسيج المجتمع الفرنسي الحديث. فبعدما أحدثت الثورة الصناعية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر بؤساً اجتماعياً كبيراً، حفّز ذلك لدى بعض المُحسنين وفاعلي الخير الرغبة الكبيرة في تعزيز تعليم الناس البسطاء. كان ذلك بداية نمو التعليم الشعبي الذي افتتحت به الكنائس انخراطها في العصر الجديد من ناحية، كما تم ذلك في إطار مؤتمرات «سانت كريستيان»، حيث ساهمت حركة البناؤون وأنصار الديمقراطيين المعادين لنابليون الثالث في ذلك، من ناحية أخرى.

الدور الاجتماعي للكنائس المسيحية

في ذلك الوقت، حاربت الكنيسة الكاثوليكية «الفقر» دون معارضة النظام الاجتماعي. ولقد استند مذهبها في هذا الشأن إلى نشرة Leo XIII Rerum novarum لعام 1891 التي تحدد ثلاثة شركاء في نظام العمل، وهم: الدولة التي تتدخل من أجل الصالح العام، والفروع المهنية التي تنظم المجال الاجتماعي، ثم الكنيسة التي تعمل وتعلّم وتربّي.

وقبل هذا التاريخ، كانت بعض الشخصيات المرموقة تشارك بالفعل في المسألة الاجتماعية، لتشكيل تيار الفكر هذا «الكاثوليكية الاجتماعية». وكانت مبادراتهم عديدة في نهاية القرن التاسع عشر، على غرار فطرة «الرعاية» التي أنشأها «فينسنت دي بول»، حيث كانوا متفرّغين للأطفال وتلاميذ المدارس ومتدربي مراكز الترفيه، فكان هؤلاء هم ورثتهم.

ثمّ ظهرت مبادرة أخرى، تعلّقت بمقاولات الاقتصاد الاجتماعي التي روّج لها «فريديريك لو بلاي» (1806-1882). وقد دعت دراسته للبيئة المعيشية إلى تأسيس «الرؤية والحكم على التصرف»، فكانت الطريقة التي سوف تتبعها مجموعة من الحركات المسيحية العاملة والشباب الزراعي والطلابي، وفي وقت لاحق من قبل Ceméa (مراكز التدريب لأساليب التعليم النشط).

قيام قطب تعليمي حداثي مكمّل للتعليم العام

كانت البروتستانتية -التي ادّعت أنها حركة دينية اجتماعية- رائدة هذا المنحى بانخراطها القوّي. اقترحت التعاون كطريقة ثالثة بين الرأسمالية والاشتراكية وأكدت أهمية عامل التضامن. إنّ عمل «شارل جيد»، وهو عالم النظريات في الاقتصاد الاجتماعي والاقتصاد الشعبي في «نيم»، تمثّل في الإعداد للجامعات الشعبية، فكان جزءًا من هذا التيار.

ولمّا تأسّست الحركة العلمانية في عام 1870، انتشرت هذه الجامعات الشعبية في ظل الجمهورية الثالثة، فكانت تتغذى في بدايتها على المعارضة الأيديولوجية للكنيسة الكاثوليكية. وكانت تستند في ذلك إلى الإيمان بفكرة التقدم وحب الوطن الأم، بينما خفت الاستناد إلى اللاهوت الديني.

في عام 1866، أنشأ «جان ماشي» رابطة التعليم «لوضع حدّ لانتشار الجهل بين الناس». وهكذا، أسّس قطبًا علمانيًا رئيسيًا للتعليم الشعبي المرتكز على قيم الحداثة، فحمّله المثل العليا للتضامن، وجعله منفتحًا على التقدّم والعلم والعقلانية. وكان ذلك بمثابة حركة تلتزم بإنشاء شبكة من المكتبات الجماعية على الأراضي الوطنية، وذلك بواجب شنّ الحرب ضد انتشار الجهل والتعصب. ولذلك، سوف يأخذ «جيل فيري» بهذه الأفكار، متبنياً إياها في جعله المدرسة الجمهورية إجبارية وعلمانية ومجانية للجميع.

وفي مطلع القرن العشرين، كانت الأعمال التكميلية للمدرسة قيد التطوير الكامل. إنها تتعلق بتعزيز المواطنة والحياة الفكرية بقدر ما تتعلق بالنشاط البدني والنظافة الصحية، مع الأهمية التي تكتسيها مجتمعات الجمباز والمخيمات الصيفية وبيوت الشباب والكشافة.

غير أنّه، كانت تلك الخصومة بين هاتين القوتين الأخلاقيتين -في النظام العلماني الموازي للكنائس- سياسية أكثر منها اجتماعية، وذلك لأنه إن كان مفهوم العمل الخيري، الذي يهدف إلى الاندماج الاجتماعي، يعارض أفكار التحرر الجماعي، باعتباره صراعاً طبقياً، فإنّه في واقع الأمر سوف يعد بمثابة الأخلاق الاجتماعية التي ستحدّد هذا النظام الجديد الذي بدأ يتشكل من الميزات والقواسم المشتركة. لذلك، أصبح الجميع لديه توقعات كبيرة تجاه المدرسة باعتبارها وسيلة للارتقاء الاجتماعي.

من تعليم شعبي إلى تعلّم مدى الحياة

بعد الوزير «جان زاي»، تم الترويج لسياسة ثقافية طموحة بضغط من الجبهة الشعبية، وقد ناصرت مختلف التيارات والحساسيات السياسية، بعد الحرب العالمية الثانية، هذا التوجّه؛ وكان آنذاك «أندريه مالرو»، وزير الثقافة في عام 1959، هو من كان مناصراً لفكرة الدولة التي «تركّز الثقافة».

وقد عمل الأشخاص العاديون والاشتراكيون والمسيحيون معًا لإنشاء استثناء ثقافي فرنسي، خاصةً في إطار جمعيات الترويج للثقافة الشعبية مثل: الثقافة والعمل Travail et culture، والتي كانت قد عرضت على العمال، في عام 1944، أن يتعلموا من خلال الأعمال الفنية والتقنية الثقافة والحرية، وكان ذلك بمثابة هيئة للنقاش والنشر (الحياة الشعبية، دراسات العمال، إلخ) والتدريب عبر حركة التحرير العمالية.

أمّا في نهاية الحرب العالمية الثانية، فقذ أُعلنت خطة Langevin-Wallon، المسئولة عن تحديد مشروع تعليمي جديد: «التعليم الشعبي ليس فقط التعليم للجميع، بل هو إمكانية للجميع لمواصلة التعلّم ما بعد المدرسة؛ وطوال وجودها تم تطوير ثقافة المواطنين الفكرية والجمالية والمهنية والمدنية والأخلاقية (1947)».

لكن، ومنذ بداية السبعينيات، أصبح معظم سكان فرنسا يلجون المدرسة للتعلّم لفترة أطول وأطول؛ غير أنّ الطريقة نفسها لم تعد يؤمن بها الناس إلاّ قليلاً في مدرسة «جي فيري»، حيث ضعف الاعتقاد في التعليم الشعبي شيئاً فشيئاً.

والواقع أنّ التعليم يمتد طوال الحياة، والتفكير في أساليب التعليم الجديدة أصبح يطال أساليب التدريس النشطة. غير أنّه، مع ذلك، ظلّ قانون «شابان ديلور» لعام 1971، والمعروف باسم «التعليم مدى الحياة»، لا يوفر الفرصة المأمولة لإعادة نشر التعليم الشعبي. وهكذا، تتلاقى صراعات التعليم الشعبي مع الأفكار التي تمس أكثر المسألة الاجتماعية في فرنسا المنفتحة على العالم. لذلك، بدأت فترة جديدة، على أسس أيديولوجية وسياسية متجددة وأساليب تنظيمية جديدة، وحتى على أنواع من الإجراءات المبتكرة.

من أوقات فراغ إلى التعلّم الذاتي (Joffre Dumazedier 1915-2002)

كان «جوفري دومازيدير» ناشطًا قويًا في التعليم الشعبي، ورائدًا في علم الاجتماع للترفيه والثقافة. بعد التحرير، أنشأ مع مقاتلي المقاومة الآخرين حركة الشعب والثقافة لاستعادة الثقافة للشعب، وذلك لتعزيز ظهور رجل جديد وإنسانية جديدة.

في عام 1953، انضم إلى CNRS، حيث شكّل فريقاً يوجّه أبحاثه في النماذج الترفيهية والثقافية. وفي كتابه «نحو حضارة أوقات الفراغ» (1962) الذي تُرجم إلى عدة لغات، حدّد «جوفري دومازيدير» ثلاث وظائف رئيسية للتعليم، هي: الاسترخاء والترفيه والتنمية الحرة؛ وقد جعل تحرير وقت الفراغ -في منظور الديمقراطية الثقافية- مسألة حاسمة تتطلب سياسة عالمية للتعليم والمعلومات.

لذلك، تم تعيينه أستاذاً في معهد IUFR لعلوم التعليم في جامعة باريس في مايو 1968، وكان يُقدِّم دورة حول «الديناميات الاجتماعية للمجتمع التربوي»، ثم واصل بحثه لهذه المسألة في فرنسا والبرازيل والمملكة المغربية. حصل على دكتوراه الدولة في عام 1974، وأسّس كرسي التربية الاجتماعية للبالغين. ولكونه إنساناً منفتحاً، فإنّه عادةً ما يضع نفسه في منصب المُعلِّم المُتعلِّم، ويتصرف أكثر من مدرب، بل كرفيق تعليمي لا يستبعد الحوار الناقد مع الطلاب.

لقد نظر «جوفري دومازيدير» إلى الترفيه كمحرك لحركة اجتماعية قوية قادرة على تعديل هياكل المجتمع وتوجهات الحياة نفسها. كما ركّز عمله على علم اجتماع التدريب الذاتي، ثم نشر قبل أشهر قليلة من وفاته كتاب «التفكير في التدريب الذاتي» (2002). كان تقاعده في «شاتوروج» (والز)، وكان يعمل حتى يومه الأخير، تحديداً في سبتمبر 2002 عن عمر يناهز 87 عاماً.