قام مهندسو الفيسبوك بالتقدم خطوة للأمام، تسبق الجميع هذه المرة، وأنهوا بناء طائرتهم التي سيستخدمونها لتوصيل الإنترنت لأكثر من 4 مليار إنسان لا يتوفر لديهم الإنترنت لأسباب اقتصادية أو بسبب بعدهم عن نطاقات التغطية. وبانتهاء مهندسي الفيسبوك من بناء النموذج الاختباري للطائرة بدون طيار Aquila، تقدموا على جوجل التي يعمل مهندسوها أيضا على الطائرة Tinan (اقرأ: ببالون وطائرة بدون طيار: جوجل تنشر الإنترنت في العالم كله وأيضا سبقوا إلون ماسك Elon Musk رئيس شركة Space X الذي ينوي إطلاق شبكة أقمار صناعية تغطي كوكب الأرض وتبث الإنترنت للجميع. وأعلن مارك زكربرج Mark Zuckerberg مؤسس ورئيس الفيسبوك عن انتهاء مهندسي شركته من بناء أول نموذج اختباري من Aquila، قادر على الطيران وبث الإنترنت.

وطائرة Aquila سميت على اسم كوكبة العقاب Aquila constellation والتي نراها في ليلة صافية عند النظر للنجوم من نصف الكرة الشمالي. وهي طائرة تعمل بالطاقة الشمسية، وستحلق في طبقة الستراتوسفير، ومصنعة من ألياف الكربون الأكثر صلابة من المعدن لكن بوزن أخف بكثير. والمسافة بين طرفي جناحيها 42 متر، نفس المسافة بين طرفي جناح البوينج 737، ومع ذلك فوزنها 400 كليو جرام، أقل من نصف وزن سيارة متوسطة الحجم. ولم تقم Aquila بالطيران بعد، لكن قام مهندسو الفيسبوك باختبارات طيران على نموذج مصغر في بريطانيا. و Aquila الآن في مرحلة الاختبارات الهندسية، وستكون جاهزة للطيران التجريبي قبل نهاية هذا العام.

وصممت Aquila بحيث تحلق على ارتفاع 25 كيلو متر تقريبا فوق سطح الأرض في طبقة الستراتوسفير. وفي هذا الارتفاع ستحلق فوق مستوى الطيران التجاري والسحب والتلوث الجوي. وستقوم بالونات هيليوم بحملها لهذا الارتفاع ثم إطلاقها لتحلق مستخدمة محركيها للتحليق المستمر لمدة شهر على الأقل. وستقوم ببث الإنترنت باستخدام تقنية جديدة طورها مهندسو الفيسبوك باستخدام أشعة الليزر الموجهة. وتستخدم التقنية الجديدة الليزر لنقل البيانات بسرعة تصل لعشرة أضعاف السرعات الحالية بالليزر، محققة سرعات غير مسبوقة. كما ستستخدم أنظمة ليزرية ذاتية التوجيه لتتابع حركة الطائرات في الهواء.

والنموذج الذي يبنيه الفيسبوك يهدف لإنشاء شبكة من الطائرات في الجو، يرتبط بعضها بوحدات بث إنترنت أرضية، ومن ثم تقوم بنشر الإنترنت بين باقي الطائرات، لتقوم الطائرة ببثه بأجهزة بث يمكنها تغطية دائرة قطرها 70 كليومتر تقريبا. وفي الظروف الجوية السيئة أو وجود سحب تمنع اتصال الوحدات الأرضية بالطائرات باستخدام الليزر، سيتم التواصل باستخدام موجات الراديو، لكن بسرعات توصيل أقل.

1
(استخدام الليزر للتوصيل بين المركز الأرضي وشبكة الطائرات)

وقام جاي باريك Jay Parikh، نائب رئيس الفيسبوك لقسم الهندسة والبنية التحتية، بتقديم Aquia في مؤتمر صحفي في مقر الشركة بـ كاليفورنيا. وقال في المؤتمر أن هدف الفيسبوك هو توصيل جميع البشر بالإنترنت، كما أن نسبة 10% من البشر حاليا يعيشون في أماكن لا تستطيع أي من التقنيات الحالية المتاحة إيصالهم بالإنترنت، وهدف الفيسبوك هو الوصول لهؤلاء على وجه الخصوص. ومشروع الطائرة جزء من مبادرة Internet.org التي تعمل عليها الفيسبوك لإيصال الانترنت للعالم أجمع.

(Aquila  ما زالت في مراحلها التجريبية)

والنموذج التجريبي الحالي ما زال أمامه الكثير من التطوير ليحقق المرجو منه. فمع تطوير طرق الاتصال وتحقيق سرعات عالية، إلا أن قدرات الطيران ما زالت تواجهها العديد من العقبات. فلكي يصبح المشروع عمليا وقادرا على تحقيق أهدافه، يجب على الطائرات بدون طيار سواء من الفيسبوك أو جوجل، أن تستمر في الهواء لأطول فترة ممكن. وطائرة الفيسبوك قادرة نظريا على الاستمرار لمدة شهر بدون هبوط، ويهدف مهندسو الفيس الوصول لفترة متواصلة 3 أشهر. لكن مشروع Titan من جوجل يهدف كما يقول مهندسو جوجل الوصول لعام أو أكثر من التحليق المستمر. كما أن مشروع Loon من جوجل والذي تحدثنا عنه سابقا قد وصل لمراحل متقدمة بالفعل، وتفاصيله التقنية أبسط، وأقل تكلفة من الطائرات. واتفقت جوجل بالفعل مع حكومة سريلانكا على تغطية الدولة ببالوناتها. كما تعمل جوجل على تغطية قطاع من نصف الكرة الجنوبي بالإنترنت باستخدام بالوناتها بحلول العام القادم على أقصى تقدير. ويقول مايك كاسيدي Mike Cassidy رئيس مشروع Loon في جوجل أن البالونات أرخص وأكثر عملية بكثير من الطائرات، وذلك بسبب التحديات التقنية التي تواجهها الطائرات بدون طيار حاليا.

(نموذج تخيلي لتيتان من جوجل)

ولكن من الناحية التجارية البحتة، أجد شخصيا أن جوجل في مشاريعها تتفوق على الفيسبوك من الناحية الأخلاقية. فمن خلال مبادرة internet.org الخاصة بالفيسبوك نجد أن الفيسبوك اتفقت مع شركات الاتصالات في 17 دولة حتى الآن لتوفير الشبكة للمناطق البعيدة، مع توفير الفيسبوك فقط بشكل شبه مجاني لسكان تلك المناطق، فالهدف هما هو توفير الفيسبوك حصريا من خلال مشروعها الهادف لنشر الانترنت، أي أن المكسب هنا شخصي جدا ومحدود جدا. وهذا عكس مشاريع جوجل المختلفة، والتي أكدت جوجل في أكثر من مناسبة وبشكل قاطع أن هدفها هو إيصال إنترنت غير محدود وغير مقيد لجميع البشر بدون استثناء وبدون جعل خدماتها حصرية لهؤلاء المستخدمين. وهذا يجعلنا نتمنى أن تنجح جوجل سريعا في مشاريعها وأن تتقدم على الفيسبوك وتسبقه أيضا في هذا المجال، فليس هناك أفضل من إنترنت غير محدود غير مقيد رخيص التكلفة على نطاق عالمي واسع.


Meet Facebook’s Stratospheric Internet Drone