قبل أن نتحدث عن قائمتنا، ربما تتساءل: لماذا أقرأ روايات الخيال العلمي إذا كان بوسعي قراءة آلاف الكتب في تاريخ الحضارات التي ملئت بالأحداث، والتي تستدعي التأمل والوقوف عندها طويلًا؟

الإجابة ببساطة هي أننا نحتاج إلى التخلي عن كل هذا، عن جزء من أرواحنا في عالمنا الواقعي ولو للحظة، ونذهب في رحلة ممتدة لحقبات زمنية أخرى تسبقنا، أو نحلّق في عوالم موازية حيث يمكننا وضع قوانيننا الخاصة، وبناء عالمنا كما نريد.

ليس هذا فحسب، بل ساهم الخيال العلمي بالفعل في بناء وابتكار أغلب الأدوات والتكنولوجيا التي نعيش عليها اليوم بدءًا من الطائرات، والأقمار الصناعية، الاتصال اللا سلكي، وأجهزة الكمبيوتر وغيرها، وصولًا للروبوتات، والحديث المطول عنها.

يكفيك هذا بالتأكيد، الآن ننطلق إلى مجموعة من أهم روايات الخيال العلمي المترجمة للعربية.


1. ثلاثية آرثر سي كلارك

روايات آرثر سي كلارك, أوديسة الفضاء: 2001, موعد مع راما, رمال المريخ مغامرة بين الكواكب
أشهر روايات آرثر سي كلارك: ملحمة (أوديسة الفضاء: 2001)، موعد مع راما (الجزئين)، رمال المريخ مغامرة بين الكواكب

إذا ذكر الخيال العلمي، فلابد أن يكون أول الحاضرين. كتب آرثر سي كلارك نحو 100 كتاب في الخيال العلمي، أشهرهم على الإطلاق روايته «أوديسة الفضاء: 2001»، التي تروي قصة البشرية منذ عصور البدايات، وصولًا لابتكار الاتصالات اللا سلكية والسفر في الفضاء.

صدرت الرواية باللغة العربية في العديد من المكتبات ودور النشر، أشهرها المؤسسة العربية الحديثة ضمن سلسلة «روايات عالمية للجيب»، من ترجمة د. «أحمد خالد توفيق» رحمه الله.

تأتي في المركز الثاني روايته «موعد مع راما» المكونة من جزأين، التي تدور أحداثها في القرن الثاني والعشرين حين يتجه جسم غريب نحو الشمس، فيبدأ الجميع في محاولة فهم هذا الجسم الذي أسموه «راما»، وما الذي يمكن أن يحتويه من كائنات.

في المركز الثالث تأتي رواية «رمال على المريخ: مغامرة بين الكواكب». حلم العيش في الكوكب الأحمر، يحكي كلارك عن أهل الأرض الفضوليين الذين جاهدوا للصعود هناك، وعاشو نحو 10 أعوام قبل أن تبدأ الأمور في الانهيار، حيث لا شيء سوى الرعب وخوض معركة البقاء بعد أن أصبح الهواء غير صالح للتنفس، والمياه محدودة. يمكن أن تجد هذه الروايات في مكتبة الأنجلو المصرية، أو المؤسسة العربية الحديثة.


2. رواية 2001 وما بعدها — آرثر سي كلارك، إسحق عظيموف وآخرون

2001 وما بعدها, آرثر سي كلارك, إسحق عظيموف, خيال علمي, روايات
رواية «2001 وما بعدها» — آرثر سي كلارك، إسحق عظيموف وآخرون

لم نبتعد عن كلارك كثيرًا، والمخطوطة التي أمامنا ليست رواية بالمعنى الحرفي، بل هي مجموعة مقالات كتبها آرثر سي كلارك، وإسحق عظيموف، وغيرهم من رواد أدب الخيال العلمي، تدور حول فكرة العالم في المستقبل وأبرز الأفكار والملامح التي سيكون عليها.

يمكنك إيجاد الرواية في دار الأهلية للنشر، أو في تويا للنشر والتوزيع، أو الحصول عليها من هنا.


3. أنا.. روبوت — إسحق عظيموف

أنا، روبوت, إسحاق عظيموف, خيال علمي, معرض الكتاب, نهضة مصر
رواية «أنا.. روبوت» — إسحاق عظيموف

نشرت الرواية أو القصص إن صح التعبير في الفترة بين عامي 1940 – 1950، وتدور حول تاريخ وأخلاقية الروبوتات. استخدم عظيموف «علم نفس الروبوتات» لحل تصرفات غريبة تقوم بها الروبوتات، بالإضافة لتطرقه إلى قوانين شهيرة تخصها.

يمكن إيجاد الرواية في دار نهضة مصر.


4. اتصال — كارل ساجان

اتصال, كارل ساجان, معرض الكتاب, روايات خيال علمي
رواية «اتصال» — كارل ساجان

رائعة «كارل ساجان» التي حقق فيها حلم البشرية أخيرًا في إيجاد حياة أخرى في مكانٍ ما في الكون. وفي وسط عالم يعج باختلاف الرأي والمشاحنات السياسية والدينية والأخلاقية، لم يكن الإعلان عن وجود هذه الإشارة سهلًا.

تبدأ المغامرة بكامل تفاصيلها في رسالة تشير إلى كيفية الوصول، وفي رحلة الذهاب إلى عالم آخر بواسطة آلة هي وسيلة السفر التي صنعت خصيصًا لهذه الرحلة. رحلة في الكون وإلى حافة الكون، إلى نجوم شهيرة وتفاصيل مذهلة عن عوالم ما وراء استيعابنا. يمكنك إيجاد ترجمة «نادر أسامة» لهذه الرواية في دار اكتب.


5. آلة الزمن — هربرت جورج ويلز

آلة الزمن, هربرت جورج ويلز, معرض الكتاب, خيال علمي
الحديث عن السفر عبر الزمن لا ينتهي، هو أساس حكايات الخيال العلمي تقريبًا. كتب «هربرت جورج ويلز» روايته الأولى هذه عام 1895.

تحكي الرواية عن عالم في المستقبل البعيد، يحتوي جنسين من البشر صنعهم التعصب الطبقي، حيث هناك جنس الأغنياء الذي يرى نفسه سادة الكون ومحوره، ولا حاجة للتفكير مادام هناك كل شيء يتم بـ «ضغطة زر»، وجنس الفقراء، الذي سيتحول إلى الجنس الهمجي الذي يعيش ويكد دون محاولة لفهم ما الذي يجري. يمكنك إيجاد هذه الرواية في العديد من دور النشر، مثل آفاق ومؤسسة هنداوي، وتحميلها من موقع المؤسسة من هنا.


6. القلنسوة الأرجوانية — هربرت جورج ويلز

القلنسوة الأرجوانية, هربرت جورج ويلز, خيال علمي, معرض الكتاب
رواية «القلنسوة الأرجوانية» — هربرت جورج ويلز

رواية أخرى لجورج ويلز، يحكي فيها عن «كومبوز» رجل صاحب متجر بسيط، سار ذات ليلة هائمًا في الغابة حتى صادفته قلنسوة غربية الشكل غيرت مجرى حياته، فماذا عساها أن تكون؟

حكاية خفيفة من ترجمة وإصدارات مؤسسة هنداوي، يمكنك الحصول عليها من هنا.


7. جزيرة الدكتور مورو — هربرت جورج ويلز

جزيرة الدكتور مورو, هربرت جورج ويلز, معرض الكتاب, خيال علمي
رواية «جزيرة الدكتور مورو» — هربرت جورج ويلز

رواية تعبر عن الثورة الفكرية، تدور أحداثها حول رجل إنجليزي تنحدر أصوله إلى طبقة النبلاء يُدعى «إدوارد برينديك»، يذهب في رحلة إلى جزيرة في المحيط الهادئ ليجد أن قاطنيها هم عالم تشريح الحيوانات الحية يدعى مورو، ومساعده وعدد من أنصاف البشر الذين استحدثهم هذا العالِم بالوسائل الجراحية وغيرها من التدخلات في الحياة الحيوانية. هذه الرواية من ترجمة وإصدارات مؤسسة هنداوي، أو تحميلها من هنا.


8. بلد العميان — هربرت جورج ويلز

بلد العميان, هربرت جورج ويلز, خيال علمي, معرض الكتاب, روايات
ما أكثر الحديث عن نعمة الإبصار، والحديث عن فقد هذه النعمة أيضًا. هذا ما حل بسكان وادٍ معزول بين الجبال.

مرض غريب اجتاحهم أفقدهم بصرهم بالتدريج، ثم بدأ هذا المرض بالانتقال بين الأجيال المتتالية حتى نسِي الجميع كلمة «إبصار». الأكثر من ذلك أن الأجيال التي تعاقبت ونشأت في هذا المكان؛ نسوا أن هناك عالمًا من حولهم، وأصبح واديهم المعزول هو كونهم الأوحد! وذات مرة سار إليهم أحد الأشخاص المبصرين، لك أن تتخيل ما الذي يمكن أن يجده هناك.

رواية مذهلة يمكنك إيجادها في مؤسسة هنداوي. أو تحميلها من هنا.


9. الرجل الخفي — هربرت جورج ويلز

الرجل الخفي, هربرت جورج ويلز , خيال علمي, روايات, معرض الكتاب
رواية «الرجل الخفي» — هربرت جورج ويلز

رواية نشرت عام 1897، تدور حول عالم سخّر حياته لأبحاث البصريات يدعى جريفين. ذات يوم اخترع وسيلة تتحكم وتغير معامل الانكسار حيث يمكنه امتصاص أي ضوء ومن ثم يعكسه، ليصبح بذلك غير مرئي. الرجل الخفي، يمكنك معرفة ما الذي حدث له عندما فشل في تطبيق هذه التجربة على نفسه. نعم، أصبح مخفيًا!

يمكنك إيجاد هذه الرواية في دور نشر متنوعة، أحدثها في دار دوّن.


10. الأرض المسطحة – إدوين إبوت

الأرض المسطحة, إدوين إبوت, خيال علمي, معرض الكتاب
نحن ندرك الأبعاد الثلاثة، لكن هل نستطيع تخيل سكان في أرضٍ مسطحة؟

الزمن هو صاحب السلطان في هذه الأرض، والرياضيات البحتة هي قمة إثارة الحكاية. أرض تسكنها أشكال هندسية، تمتلك مشاعر وحواسًا مثلنا نحن البشر. هدف القصة هو التعليم من خلال هذه الحكايات عن الرياضيات والأبعاد والنسبية، نشرت لأول مرة عام 1884.

يمكنك إيجاد النسخة المترجمة من مؤسسة هنداوي، وتحميلها من هنا.


11. ميكروميغاس وثلاث قصص — فولتير

ميكروميغاس وثلاث قصص, فولتير, خيال علمي, روايات
رواية «ميكروميغاس وثلاث قصص» — فولتير

رواية تدور أحداثها في الأعلى حيث هناك 3 قصص؛ الأولى بالقرب من كوكب زحل، حيث يبدأ الفتى «ميكروميغاس» رحلته من عالمه في الشعرى اليمانية إلى هناك. الثانية تتحدث عن الحوار الذي دار بين الفتى وأحد سكان زحل، ثم الثالثة وهي الرحلة برفقة هؤلاء.

نشرت الترجمة الأصلية من قِبل وكالة الصحافة العربية «ناشرون»، لكن يمكنك إيجادها في مؤسسة هنداوي، وتحميلها من هنا.


12. في العام 2889 – جول فيرن

في العام 2889, جول فيرن, خيال علمي, روايات, معرض الكتاب
رواية مذهلة لكاتب فرنسي رائع.

تدور أحداث الرواية في أرض الأحلام، في حياة وتفاصيل سكان عالم آخر غير عالمنا، وأرض غير أرضنا حيث إننا في العام 2889. حياة ألِف الناس فيها أغرب الأمور وأصبحت عادية، حياة مليئة بأغرب الابتكارات التي يمكن أن يصنعها إنسان، وتجارب تخطت حدود العقل البشري حيث يمكن إحياء الموتى!

يمكنك إيجاد الرواية باللغة العربية في مؤسسة هنداوي.


13. من الأرض إلى القمر — جول فيرن

من الأرض إلى القمر, جول فيرن, خيال علمي, مصر
رواية «من الأرض إلى القمر» — جول فيرن

نُشرت الرواية في العام 1865، تدور أحداثها في القرن التاسع عشر، حيث يذهب مجموعة أشخاص في رحلة إلى القمر في «طلقة مدفع» صنعت خصيصًا لهذا الغرض. لا تستغرب أن الخيال العلمي يمكن أن يصنع المعجزات بالفعل، فبعد نحو 100 عام صنعت الصواريخ التي تحمل البشر إلى القمر!

يمكنك إيجاد الرواية في الهيئة العامة المصرية للكتاب.


14. عشرون ألف فرسخ تحت الماء — جول فيرن

عشرون ألف فرسخ تحت الماء, جول فيرن, معرض الكتاب, مصر
رواية «عشرون ألف فرسخ تحت الماء» — جول فيرن

نشرت الرواية في العام 1869، قبل اختراع الغواصات بالطبع. تدور أحداثها في أعماق البحار حيث يذهب البروفيسور «آروناكس» في رحلة للبحث عن مخلوق بحري يتلهم السفن، لكن المغامرة تبدأ حين يعثر البروفيسور على القبطان نيمو وغواصته الهائمة في الأعماق.

رواية يمكن قراءتها للأطفال أيضًا، تجدها في مؤسسة هنداوي، وتحميلها من هنا.


15. آلة التفكيك — آرثر كونان دويل

آلة التفكيك, آرثر كونان دويل, خيال علمي, روايات, معرض الكتاب
رواية «آلة التفكيك» — آرثر كونان دويل

آرثر كونان دويل، طبيب إسكتلندي وكاتب في أدب الخيال العلمي، اشتهر بأشهر رواياته «تشارلك هولمز». في روايته هذه، آلة التفكيك، يصحبنا في رحلة مليئة بالمتعة والتشويق برفقة بروفيسور مهيب الهيئة، وذي مزاج حاد يدعى «تشالنجر»، يتصدى لوجود آلة عجيبة تفكك كل شيء، حتى البشر. يتفكك كل شيء إلى أن يتحول إلى ذرات متناثرة غير مرئية، ثم تعيده إلى هيئته مرة أخرى.

يمكنك إيجاد هذه الرواية في مؤسسة هنداوي، وتحميلها من هنا.


16. عندما صرخت الأرض — آرثر كونان دويل

عندما صرخت الأرض, آرثر كونان دويل, خيال علمي, روايات
رواية خفيفة، شيّقة برفقة البروفيسور «تشالنجر» مرة أخرى.

تستطيع صنع وابتكار العديد من الأدوات وإنتاج مئات التجارب والأفكار المجنونة، لكن ماذا لو صنعت شيئًا يجعل كوكبًا بأكلمه يصرخ؟

يمكنك إيجاد الرواية في مؤسسة هنداوي، وتحميلها من هنا.


17. فهرنهايت 451 — راي برادبري

فهرنهايت 451, راي برادبري, خيال علمي, روايات
أشهر روايات «راي برادبري».

عندما سقطت القنبلة الذرية على هيروشيما وناجازاكي لم يكن سقوطها على اليابان فحسب، بل على العالم أجمع. في هذه الرواية يعترض راي برادبوري على الحرب العالمية الثانية خاصة إلقاء القنبلة الذرية لكن بصورة أخرى، حيث في مكان هناك صورة من القمع الفكري متمثل في حرق الكتب.

يمكنك إيجاد الرواية في دار الساقي وغيرها من المكتبات.


18. الجسد المضيف — ستيفاني ماير

الجسد المضيف, ستيفاني ماير, خيال علمي, روايات
رواية مميزة لكاتبة مميزة حيث أشهر رواياتها «الشفق».

في روايتها هذه، تمزج بين الخيال العلمي والرومانسية. تدور أحداثها في عالمنا على الأرض، حيث تسيطر أرواح غريبة على البشر وتسكن أجسادهم. المتعة هنا هي المأزق الذي تقع فيه الروح الواحدة عندما يرفضها عقل الإنسان المضيف!

الرواية من ترجمة دار المركز الثقافي العربي، ويمكنك إيجادها في سما للنشر والتوزيع.


19. باطن الأرض: فجوة عملاقة تمتد عبر الكوكب من قطبه الشمالي إلى الجنوبي —إدوارد بيدج ميتشل

رواية «باطن الأرض: فجوة عملاقة تمتد عبر الكوكب من قطبه الشمالي إلى الجنوبي» — إدوارد بيدج ميتشل

رواية للكاتب الأمريكي «إدوارد بيدج ميتشل»، الذي يعد من الشخصيات التي ساهمت في تطور أدب الخيال العلمي.

يحكي لنا في روايته هذه عن البحّار العجوز «جون كلاوتس»، الذي يتحدث عن وجود فجوة كبيرة في عمق الأرض تصل بين قطبيه في الشمال والجنوب. ماذا لو كان هناك في الفجوة أشخاص مثلنا، هل سيكون يومهم كيومنا؟ هل لديهم ليل ونهار؟

رواية تصلح للأطفال يمكنك الحصول عليها من مؤسسة هنداوي، وتحميلها من هنا.


20. كيف تبني آلة الزمن- بول ديفيز – المركز القومي للترجمة

باطن الأرض, فجوة عملاقة تمتد عبر الكوكب من قطبه الشمالي إلى الجنوبي, إدوارد بيدج ميتشل
باطن الأرض, فجوة عملاقة تمتد عبر الكوكب من قطبه الشمالي إلى الجنوبي, إدوارد بيدج ميتشل
كيف تبني آلة الزمن, بول ديفيز, خيال علمي, روايات, معرض الكتاب
هي رواية خيال علمي أم كتاب علمي؟

لا يهم، هي رائعة علمية ألفها الفيزيائي البريطاني ومقدم البرامج «بول ديفيز». ذكر في مقدمة كتابه أن الجميع تسابق على تصور كيفية الانتقال عبر الزمن، لكن لا أحد فكر كيف تبني واحدة.

في هذا المضمار، يشرح ديفيز أصعب النظريات العلمية بطريقة مبسطة للعامة، ويناقش الأفكار والاحتمالات المختلفة عن السفر عبر الزمن سواءً كان ذلك مستحيلًا، أم يمكن حدوثه يومًا ما.

يمكنك إيجاد الرواية، أو هذه التحفة العلمية في المركز القومي للترجمة.

أخيرًا، الحديث عن ترشيحات روايات الخيال العلمي لا ينتهي، فإذا كان لديك أي روايات أخرى تقترحها لا تبخل علينا بها.