حسناً، لقد انتهى الصيف، وبدأت الحياة تتخذ مسارًا جديدًا للتكيف مع جو كثر برودة ونهار أقل طولاً، سماء الليل تستعد هي الأخرى لأجواء الشتاء. دعنا نتعرف على الجديد الذي سوف تقدمه لنا سماء أكتوبر، ولنبدأ معًا في فهم بعض المصطلحات السماوية، ببساطة.

قم أولا بتنزيل الخريطة كاملة كملف قابل للطباعة أو لتصفح الهواتف والأجهزة اللوحية (من هنا)، أو كصورة عالية الدقة (من هنا) لتتصفحها على حاسوبك المحمول أو اللوحي. تعرض الخريطة أهم الأحداث الفلكية والنصائح الرصدية وألمع النجوم، بجانب خريطة القبة السماوية لليلة منتصف الشهر من فوق مدينة الإسكندرية.


أهم الأحداث

3 أكتوبر/تشرين الأول

تقرير سماء الليل رصد فلكي
تقرير سماء الليل رصد فلكي

بعد الغروب مباشرة، يقترن الهلال مع كوكب الزهرة، تفصل بينهما 5 درجات. في الجزء الثاني من التقرير سوف نشرح كيف يمكنك قياس تلك الدرجات بيديك. يستمر المشهد بعد الغروب لمدة ساعة تقريبًا. يبدأ الزهرة خلال أكتوبر/تشرين الأول في اكتساب المزيد من الارتفاع لكن ببطء شديد، خلال نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول يرتفع بشكل أوضح حتى نصل إلى شهر فبراير/شباط الذي يكون قد اكتسب فيه بالفعل أفضل ارتفاع ممكن في السماء، سوف يكون الزهرة صديقنا المقرب خلال الخريف و الشتاء.

6 أكتوبر/تشرين الأول

تقرير سماء الليل رصد فلكي
تقرير سماء الليل رصد فلكي

بعد الغروب، ولمدة ساعتين تقريبًا، القمر في مشهد رائع بجانب الثنائي: كوكب زحل وقلب العقرب Antares من كوكبة العقرب، نلاحظ أن المريخ قد ابتعد كثيرًا عن رفاقه، الآن نحن نفتقد ذلك الشكل الرباعي الذي اعتدنا عليه خلال الشهور الأخيرة، سوف يبدأ كل من الزهرة والمريخ في الاقتراب معًا حتى يقترنا بأفضل صورة في فبراير/شباط 2017م، سوف يكون شتاءً ثريًا.

13 أكتوبر/تشرين الأول

تقرير سماء الليل رصد فلكي
تقرير سماء الليل رصد فلكي

في الساعة 11:43 بتوقيت مصر، القمر في العقدة النازلة Descending node، لا يدور القمر في نفس المستوى الذي يضم الأرض والشمس معًا بل ينفصل بـ 5 درجات؛ لذلك في أثناء دوران القمر يتقاطع مرتين مع مستوى الأرض؛ مرة في أثناء صعوده، لذلك تسمى عقدة صاعدة Ascending Node، ليبلغ أقصى ارتفاع عنه ثم يعود ليتقاطع مرة أخرى مع المستوى في أثناء نزوله حتى يصل إلى أقل انخفاض عن المستوى، و هكذا، سوف يكون القمر في العقدة الصاعدة يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول في الساعة 3:44 صباحًا تحديدًا. يحدث كل من الكسوف و الخسوف فقط في تلك المناطق.

18 أكتوبر/تشرين الأول

تقرير سماء الليل رصد فلكي
تقرير سماء الليل رصد فلكي

خلال 18 و 19 أكتوبر/تشرين الأول يقترب القمر من الدبران Aldebaran وهو ألمع نجوم كوكبة الثور Taurus. تقول الأسطورة العربية إن هذا الدبران كان رجلاً غاية في الفقر، و كان يحب الثريا Pleiades وطلبها للزواج فرفضت، إذ كانت تريد زوجًا غنيًا، لكن الدبران لم يستسلم وظل يطلبها للزواج حتى رُفعا في السماء جُرمين، فيظل للأبد يجري خلفها (أي يدبرها) و من هنا جاءت التسمية، واستخدمت تلك الحكاية في الأمثال فقيل: أوفى من الدبران،وأغدر من الثريّا.

21 أكتوبر/تشرين الأول

تقرير سماء الليل رصد فلكي
تقرير سماء الليل رصد فلكي

زخة شهب الجباريات Orionids ، وهي زخة خفيفة، تحدث بسبب مرور الأرض في بعض بقايا مذنب هالي الشهير، وتخرج من كوكبة الجبار. في 2016م سوف يكون من الصعب تحديد عدد كبير من الشهب، فبجانب أن عدد الشهب في الساعة لا يتعدى الـ20 في المناطق النائية، سوف يكون ضوء القمر الأحدب جزءًا رئيسيًا من المشهد؛ مما يقلل من فرص مشاهدة الكثير من الشهب. لكن، في كل الأحوال سوف يكون المشهد رائعًا. لم لا تجرب أن تخرج قبل الفجر قليلاً؟ ربما تسرق شهابًا أو اثنين!

25 أكتوبر/تشرين الأول

تقرير سماء الليل رصد فلكي
تقرير سماء الليل رصد فلكي

حول الثانية صباحًا بتوقيت مصر، يخرج القمر من اتجاه الشرق مقترنًا بقلب الأسد Regulus ألمع نجوم كوكبة الأسد Leo، يفصلهما حوالي درجة و نصف. قلب الأسد هو نجم ثلاثي؛ أي أنه يتكون من 3 نجوم تدور معًا، يبتعد عنا حوالي 77 سنة ضوئية وهو نجم صغير في السن، كرّمه القدماء كواحد من 4 نجوم ملكية Royal Stars، يحمي كل منهم قسمًا من السماء. الأربعة هم: فم الحوت، والدبران، وقلب الأسد، وقلب العقرب، نستطيع في أكتوبر رصدهم جميعًا.

23-31 أكتوبر/تشرين الأول

تقرير سماء الليل رصد فلكي
تقرير سماء الليل رصد فلكي

بعد الغروب، يبدأ الزهرة في رحلة قصيرة يمر خلالها بين قلب العقرب وكوكب زحل، ثلاثي آخر يظهر في سماء الليل. الزهرة هو ألمع جرم سماوي بعد الشمس و القمر؛ لذلك سوف تراه بوضوح يلمع بين زحل وقلب العقرب. بعد أكتوبر يمكننا بشكل كامل توديع كوكبة العقرب، ملك الصيف، إيذانًا بفصل سماوي جديد يسيطر فيه الجبار، عدو العقرب اللدود، على السماء.

27 أكتوبر/تشرين الأول

تقرير سماء الليل رصد فلكي
تقرير سماء الليل رصد فلكي

تحديدًا في السادسة مساءً، كوكب عطارد في اقترانه العلوي؛ أي أنه يقع الآن خلف الشمس تمامًا، تستخدم المصطلحات كـ«اقتران علوي» و«سفلي» بالإضافة إلى الاستطالات الشرقية والغربية فقط حينما نتحدث عن الكواكب داخل دائرة مدار الأرض؛ أي الزهرة و عطارد. في الشكل المرفق توضيح مبسط لما تعنيه تلك المصطلحات.


ألمع نجوم الشهر

النجم الكوكبة اللمعان الظاهري المسافة (بالسنة الضوئية) الكتلة (مكافئة للشمس) القطر (مكافئًا للشمس)
Vega القيثارة 0.03v 25.3 2.1 2.3
Altair العقاب 0.76v 16.8 1.8 1.8
Aldebaran الثور 0.87 65.1 1.7 44.2
Spica العذراء 0.98v 260 11 7.8
Antares العقرب 1.06v 605 15.5 800
Fomalhaut الحوت الجنوبي 1.17 25.1 2.1 1.8
Deneb الدجاجة 1.25v 3200 20 110
Shaula العقرب 1.62v 700 10.4 6.2

مراحل القمر

مراحل القمر - أكتوبر/تشرين الأول 2016

خريطة سماء الليل أكتوبر 2016

خريطة سماء الليل - أكتوبر/تشرين الأول 2016

دعني أعطيك توضيحًا قصيرًا عن تلك الأشكال الغريبة، تدعى الكوكبات، وهي تصورات القدماء عن النجوم في السماء ليلًا، تشبه بالضبط تلك الخطوط الوهمية التي تصنعها بعينيك حينما تنظر لسماء الليل لتكوين اسم شخص ما تحبه أو لصنع سيارة أو طائرة أو مركب، … إلخ.

صنع البشر قديمًا أساطير وربطوها بنجوم الليل، رسموا ما بين النجوم خطوطًا لصنع وحوشهم وملوكهم وحبيباتهم، وترسخت تلك الأساطير بتواتر الأجيال، حتى وصلتنا هكذا فاتخذها الفلكيون طريقة لفهم سماء الليل، وحدد الاتحاد الفلكي الدولي 88 مجموعة نجمية تضمها سماء الليل، تلك الخريطة بها النجوم التي يمكن أن تراها خلال ليالي أكتوبر/تشرين الأول 2016م، يمكن لتطبيق Google sky map للهواتف الذكية أن يساعدك على تحديد مواقع تلك الكوكبات، كل ما تحتاجه هو تحميل التطبيق وتشغيله ثم رفع هاتفك للسماء وسوف تشير الشاشة وحدها إلى المجموعات النجمية التي وجهت الهاتف لها.


نصائح رصدية

في أُكتوبر نودع كوكبات الصيف الهامة كالعقرب والقوس، يتجهز المثلث الصيفي لخوض رحلة جديدة ناحية الشمس على أن يظهر من جديد في أواخر فبراير/شباط 2017م قبل شروق الشمس بساعات قليلة، بذلك تتبقى لنا مجموعة قليلة للغاية من النجوم اللامعة في الخريف، حيث لا زال كل من «مربع الفرس الأعظم Pegasus» و«ذات الكرسي Cassiopeia» مواجهة لـ«قيفاوس Cepheus» هما أسياد المشهد في سماء الليل.

باستخدام الخرائط المرفقة في تقرير سبتمبر يمكنك تحقيق رصد مثالي لسماء أكتوبر، سوف تجد مربع الفرس الأعظم الضخم فوق رأسك تمامًا حينما تخرج بعد الغروب لسماء الليل، ويمكنك ببساطة تحديد نجومه الأربعة.

تقرير سماء الليل رصد فلكي
تقرير سماء الليل رصد فلكي

أشهر نجوم كوكبة ذات الكرسي هو «الصدر Schedar»، و هي تسمية عربية، النجم عملاق برتقالي، له رفيق غير واضح إلا بالتلسكوب؛ بذلك يكون الصدر هو نجم ثنائي، يبتعد عنا 228 سنة ضوئية ويعتقد أنه نجم متغير. النجم إيتا أو المدعو Achird هو أشهر نجم مزدوج في الكوكبة، يبتعد عنا 19 سنة ضوئية تقريبًا. أما عن الكف الخصيب فقد سمي هكذا لأن العرب قديمًا شبهت كاثيوبيا بيد امرأة مخضبة بالحناء، بالفعل تزخر ذات الكرسي، كأنها يد امرأة مخضبة بالحناء، بأجرام السماء العميقة DSO’s حيث يمر حزام المجرة خلالها، خاصة التجمعات النجمية المفتوحة.

دعنا نتعلم شيئًا جديدًا هنا. يقيس الفلكيون سماء الليل بالدرجات القوسية وليس بالسنتيمترات أو الأمتار، فسماء الليل بالنسبة لراصد على الأرض هي كرة ضخمة؛ لذلك فكل نقطتين فيها تقعان معًا على دائرة كاملة مقياس درجاتها 360 درجة، تنقسم تلك الدرجة القوسية إلى دقائق ثم إلى ثوانٍ قوسية، لذلك حينما تقرأ أن الزهرة يفصله عن القمر 3 درجات فهو يعني المسافة بينهما، يمكنك بشكل تقريبي قياس المسافات بين النجوم عبر مد يديك أمامك ثم توجيهها للسماء واستخدام أي من الأشكال التالية:

تقرير سماء الليل رصد فلكي
تقرير سماء الليل رصد فلكي

علامات تلسكوبية

كان «تشارلز مسييه» راصدًا فلكيًا من طراز فريد، كان هدفه الرئيسي هو البحث عن المذنبات في السماء بتلسكوبة الكبير، لكنه غالبًا ما كان يقابل في بحثه أجسامًا غريبة ضبابية لم يتغير موقعها؛ بمعنى أنها ليست مذنبات تمشي في السماء هنا و هناك بل ثابتة، ولم يفهم تشارليز تركيبها أو طبيعتها في ذلك الوقت؛ فقام بإعداد قائمة بأسمائها وأطلق عليها قائمة أجسام مسيية Messier objec، لم يكن مسييه عازمًا في الأصل على إعداد القائمة لنا كهواة، فقد كان مختصًا في تعقب المذنبات كما قلنا، ولكنه سجل موقعها في السماء حتى لا يشتبه فلكيون آخرون بها ويدونونها كمذنبات.

بدأ مسييه بإعداد القائمة مع بداية النصف الثاني من القرن الثامن عشر وانتهى منها عام 1784م، وتحتوي على 110 جسم غير نجمي (مجرات وسُدُم – غيوم من الغبار والغاز، وعناقيد نجوم)، وقد اكتشف مسييه معظم هذه الأجسام بنفسه، الرمز المشهور للمجموعة في كتب و أطالس الفلك هو M، ولذلك دائمًا في الخرائط نلاحظ M1 ، M56 ، M31.

يُعقد «ماراثون مسييه» في الكثير من الدول سنويًا، الماراثون الأطول في الكون حيث يمتد لملايين السنين الضوئية، إنها مسابقة كبيرة جدًا بين هواة الفلك لتعقب أجسام مسييه على مدار العام واحدًا تلو الآخر وتصويرها، والمكتبات الفلكية زاخرة بكتب الهواة التي تشرح كيفية الوصول لأجسام مسييه بسهولة. إنها رحلة طويلة بتلسكوبك المتوسط ما بين أجسام تبتعد عن بعضها مليارات الكيلومترات، لكنها الرحلة الأجمل في تاريخك.

اخترت لك مجموعة من أجرام مسييه وحددتها على خريطة سماوية بسيطة، يمكنك أن تبدأ في رصدها من المجموعات ذات الدوائر الحمراء فهي الأسهل على الإطلاق، كذلك يمكنك استخدام مربع الفرس الأعظم وذات الكرسي والمثلث الصيفي لضبط موقعك، كنت أنوي تقديم شرح كامل لقائمة مسيية لكن لم أجد أفضل من الإنجاز الرائع الذي قدمه مايكل فلاسوف في قائمته المطعّمة بالرسم لكل أجرام مسيية، مع عدد لا بأس به من الملاحظات الهامة، ومعلومات أخرى قيّمة، في 7 صفحات بمقاس A4، يمكنك تحميلها مجانًا من هنا، اطبعها و انطلق.


حكايات النجوم

تقرير سماء الليل رصد فلكي
تقرير سماء الليل رصد فلكي

يشتهر الفرس المجنح بيجاسوس بلونه الأبيض الرائع و قدرته العجيبة على خلق الربيع والماء أينما ضرب بحوافره الأرض، له في الميثولوجيا القديمة أكثر من حكاية، أشهرها حكايتاه مع برشاوس وبيليروفون.

كانت ميدوسا امرأة غاية في الجمال لكنها ارتكبت فعلاً شائنًا في معبد الآلهة، فحولتها إلهة أثينا لامرأة قبيحة وتحول شعرها لثعابين، تحدثنا عنها في التقرير الفائت. حينما نبت بيجاسوس من دم ميدوسا بعد أن قتلها برشاوس، امتطاه برشاوس وسافر سريعًا لإنقاذ أندروميدا من الوحش قيطس، ثم أخذها معه على بيجاسوس و سافرا بعيدًا ووقعا في الحب.

أما عن الحكاية الأخرى التي تضمنت بيجاسوس فكانت حكاية بليروفون، حيث كلّفه الملك لوباتيس بقتل كيميرا، الوحش القاتل الذي أفسد أراضيه. استعان بيليروفون ببيجاسوس وربطه بلجام ذهبي أعطته إياه إلهة أثينا، ثم نجح في مباغتة كيميرا من الأعلى و ضربه بالسهام و الرماح. بعد عدد كبير من انتصاراته البطولية، أراد بيليروفون أن يستخدم بيجاسوس للوصول إلى أرض الآلهة – جبال الأوليمب – ليصبح واحدًا منهم، لكنه وقع على الأرض من على بيجاسوس . أما عن بيجاسوس فقد وصل لجبال الأوليمب، و استخدمه زيوس لحمل البرق والرعد، ورفعه في السماء كوكبة.