نحن نؤمن في فريقنا «دوشة كتب» أن القراءة من العوامل الرئيسية في تكوين فكر الإنسان، وهي تحتاج إلى تنميتها كأي شيء آخر نفعله في حياتنا، لذلك قد تجد العديد من الأشخاص من حولك يضعون خططًا للقراءة. ولأننا نعرف أنه من الصعب أحيانًا على البعض أن ينجح في اختيار الكتب، لذلك قررنا أن نقدم مجموعة من الترشيحات الشهرية، والتي تشمل 15 مجالًا مختلفًا.

ليس عليك أن تقرأ كل هذه الكتب، فالمسألة ليست بالعدد، إنما الأهم هو الاستفادة في المقام الأول. لذلك يمكنك أن تختار الكتاب الذي تظن أنه سيكون ذا فائدة بالنسبة لك من بين هذه المجموعة، سوف تجد تصنيف الكتاب موضوعًا بجانب اسمه، ومرفقًا مع التصنيف نبذة عن الكتاب. وعندما تنتهي من قراءة الترشيحات جميعًا، قم بوضع خطتك، ثم ابدأ في القراءة.


1. كأس من ذهب – جون شتاينبك «كتاب حائز على جائزة نوبل»

كأس من ذهب هي الرواية الأولى للكاتب جون شتاينبك التي صدرت في عالم 1929، وهي الرواية التاريخية الوحيدة له، حيث تؤرخ لتلك الأيام التي احتل فيها القراصنة الشواطئ الإسبانية ونهبوا سفنها.

تحكي عن مغامرة القرصان هنري مورجان واحتلاله بنما، والذي كان يقوم بأعمال جريئة أشعلت الرعب في قلب الإمبراطورية الإسبانية، حيث لم تكن هناك سفينة آمنة في حياته.


2. رسائل غسان كنفاني إلى غادة السمان «كتاب في أدب الرسائل»

هذا الكتاب يحتوي على مجموعة من الرسائل التي بعث بها غسان كنفاني إلى غادة السمان، وهي تحمل في طياتها الكثير من المعاني التي تعبر عن عمق الصداقة والأوجاع. وهذا الكتاب من تقديم غادة السمان نفسها، كأنها أرادت أن تقول للعالم أن هذا المناضل يحمل في داخله قلبًا يملك مشاعر عميقة جدًا.


3- لا أستطيع أن أفكر وأنا أرقص – إحسان عبد القدوس «مسرحية»

يتكون هذا العمل من جزأين: الأول هو هذه المسرحية، والثاني بعنوان «الدرجة الحمراء».

تقع أحداث هذه المسرحية في ملهى «الفردوس الأخضر» وأبطالها هم: الراقصة ميمي، الطبّال فؤاد.

تحمل هذه المسرحية إسقاطا سياسيا من خلال أفكار أبطالها، حيث يعرض إحسان العديد من الأفكار والهموم التي يحملها المصريون، بل يمكننا القول العرب بأكملهم.


4. مائة عام من العزلة – غابرييل غارسيا ماركيز «كتاب في الأدب العالمي المترجم»

يعتبر العديد من الناس أن رواية «مائة عام من العزلة» هي من أهم ما تم تقديمه في الأدب العالمي، بسبب إبداع ماركيز في هذا العمل.

تحكي الرواية قصة عائلة بوينديا على مدى ستة أجيال مختلفة، حيث العيش في قرية خيالية تدعى «ماكوندو»، والتحولات التي تحدث عند الانتقال من جيل إلى آخر، وكيف كان حال القرية مع كل جيل.


5. الفيزياء المسلية – ياكوف بيريلمان «كتاب علمي»

يهدف الكتاب إلى مساعدة القارئ على اكتساب معلومات جديدة عن الفيزياء، أو تعميق المعلومات الموجودة لديه، وذلك من خلال اتّباع أسلوب سهل وبسيط يعتمد على استخدام القصص والألغاز، وكذلك ذكر مشاهدات من الحياة اليومية، بحيث تصبح مسألة استيعاب الفيزياء سهلة وبسيطة على القارئ.


6. حكايات مسافر – مصطفى محمود «كتاب في أدب الرحلات»

يحمل الكتاب أفكار دكتور مصطفى محمود عن زياراته للعديد من الأماكن، من بينها: باريس، لندن، طرابلس، بيروت.

كعادة كتب مصطفى محمود، فإنك تجد في كتاباته أفكارًا فلسفية، فيعرض في الكتاب من خلال مقالاته الموجودة به تصوراته ورؤيته، فهو لا يصف المدن والبلدان، قدر محاولاته أن يصف الأفراد والثقافة والأفكار التي يراها في هذه المدن.


7. الأعمال الكاملة – أمل دنقل «ديوان شعري»

تجربة الشاعر أمل دنقل من التجارب التي تستحق النظر إليها، فهو شاعر مثقف يعرف التاريخ جيدًا، ويجيد توظيفه في شعره، فينسج لنا أعظم القصائد.

الكثير من قصائد أمل دنقل كتبت للتعبير عن هموم المصريين، كقصيدة «لا تصالح» التي كُتبت بعد معاهدة كامب ديفيد، وقصيدة «البكاء بين يدي زرقاء اليمامة» التي كُتبت بعد النكسة.


8. أسطورة سيزيف – ألبير كامو «كتاب فلسفي»

يستخدم ألبير كامو أسطورة سيزيف للحديث عن أفكاره الفلسفية، حيث يسعى سيزيف دون توقف لرفع صخرة إلى قمة الجبل، والتي تسقط منه في كل مرة، لكنه يستمر في المحاولة. هذه الأسطورة هي التي تعاملت مع فلسفة القرن العشرين، وجدلها حول قيمة الحياة.


9. العدم – فرانك كلوس «مقدمة قصيرة جدًا»

هذا الكتاب هو أحد أجزاء سلسلة «مقدمة قصيرة جدًا»، والتي تهتم بتبسيط الأفكار، وتعتبر مدخلا للعديد من العلوم الموجودة.

في هذا الكتاب يحاول فرانك كلوس الإجابة على أسئلة حول ما يبقى بعد زوال المادة من الأرض والنجوم والقمر، ويحاول توضيح كل ما يخص مفهوم العدم، ويذكر المفاهيم القديمة والخرافات، ثم يتطرق إلى آخر ما وصلت إليه الأبحاث العلمية.


10. رحلتي الطويلة من أجل الحرية – نيلسون مانديلا «كتاب سيرة ذاتية»

يحكي الكتاب سيرة الراحل نيلسون مانديلا، ويوضح ملامح كفاحه والنضال الذي خاضه رفقة شعبه، وكيف كان نيلسون مانديلا متمسكًا بمبادئه وأفكاره طوال الوقت، مما جعله يستحق أن يكون قائدًا لشعبه في رحلة الاستقلال.


11. رجال من التاريخ (الجزء الأول) – علي طنطاوي «كتاب تاريخي»

يحوي هذا الكتاب سيرة العديد من الشخصيات التاريخية الإسلامية، سواءً كانوا خلفاء أو أئمة أو مفكرين. يتكون هذا الكتاب من جزأين، وهذا هو الجزء الأول منهما.


12. كيغار – منى سلامة «رواية عربية»

تحكي لنا الرواية عن فتاة مهمشة في عالم العشوائيات، والمعاناة التي تجدها في هذه الحياة، كذلك تسلط منى سلامة الضوء على ما يحدث من انتهاكات داخل السجون، والظلم الذي تتعرض له الفتاة.


13. طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد – عبد الرحمن الكواكبي «كتاب سياسي»

يعرض الكواكبي في هذا الكتاب أثر الاستبداد على حياة الإنسان، وكيف يجعله يشعر بالخوف دائمًا، كما أنه يوضح تأثير الاستبداد على جوانب الحياة المختلفة، كالعلم والدين والأخلاق والمال وغيرها من مكونات الحياة بالنسبة للإنسان.

ويختتم الكواكبي الكتاب بالحديث عن الطريقة التي يمكن لنا التخلص من المستبد من خلالها.


14. كل الطرق تؤدي لـ60 داهية – مصطفى شهيب «كتاب أدب ساخر»

يمتلك مصطفى أسلوبه الساخر، والذي يوظفه للحديث عن المجتمع، في مجموعة من المقالات المتنوعة داخل الكتاب، حتى أنك سوف تشعر بحالة من الضحك، تصاحبها حالة من الحزن على الوضع الذي نعيشه، وفي كل مواقف الكتاب سوف تشعر كأنك أنت الكاتب من شدة تعبير الموقف عنك.


15. الأمنيات الثلاث (الحكايات الشعبية عند الغجر) – فرانسيس كروم «كتاب أساطير وخرافات (سلسلة ثقافات الشعوب)»

سلسلة ثقافات الشعوب هي عبارة عن سلسلة تحكي لك حكايات شعبية منتشرة لدى كل شعوب العالم، حيث كل شعب يملك حكاياته الخاصة به، أحيانًا سوف تتشابه هذه الحكايات مما يشعرك بأن البشر جميعًا واحد، لكنهم يفكرون بطرق مختلفة ليس إلا، وهذه المرة سوف تحيا مع الحكايات الشعبية عند الغجر، وسوف تتعرف عليهم عن قرب أكثر.


كانت هذه هي ترشيحاتنا الـ15، ونتمنى أن تجد بها ما يناسبك لتضعه في الخطة، وسوف نعود لكم مرة أخرى الشهر القادم بترشيحات أخرى جديدة، قراءة ممتعة إن شاء الله.

مقالات الرأي والتدوينات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر هيئة التحرير.