لسنا كلنا مصممين محترفين نحتاج إلى برنامج أدوبي فوتوشوب في تعديل الصور وعمل التصميمات، فأغلبنا يحتاج فقط من حين لآخر إلى بضع لمسات ونقرات هنا وهناك ينهي بها المهمة سريعًا لتخرج النتيجة مُرضية، بل ورائعة أحيانًا. فما الحاجة إذن إلى استخدام أدوبي فوتوشوب تحديدًا إلا إذا كنت تعتمد عليه بشكل أساسي في عملك؟

ناهيك عن أنه لن يعمل إلا على حاسوب بمواصفات معتدلة قليلًا، لأن تجربة العمل عليه ستصيبك بالشلل في حال ما كنت تمتلك حاسوبًا ذا مواصفات ضعيفة. ومع المساحة الداخلية غير القليلة التي يستهلكها ولا تستطيع الاستفادة منها على الرغم من استخدامك الموسمي له؛ فإن الأمر يصبح مزعجًا حقًا، فبالتأكيد لن تقوم بإزالته وإعادة تنزيله في كل مرة تحتاج إلى تعديل صورة.

وطالما كنت من الفئة العريضة التي لا تحتاج إلى أدوبي فوتوشوب إلا لمهام قليلة من وقت لآخر، كان لزامًا عليّ إيجاد بدائل أكثر فعالية تقدم لك ما تحتاجه بأسرع طريقة وبأفضل شكل ممكن، والأهم أنك تستطيع استخدامها كليًا أو جزئيًا بشكل مجاني وبطريقة قانونية تمامًا.

بقي أن أنوه إلى أن أدوبي فوتوشوب لحق باتجاه الاشتراكات الشهرية بدلًا من شراء المنتج لمرة واحدة فقط، وهذا الأمر له عيب هام وميزتان أهم:

  • العيب هو أنك مضطر لتخصيص ميزانية شهرية طوال فترة استخدامك له، وستجد أنك في يوم ما قد تجاوزت سعر المنتج نفسه ولا زلت تستمر في الدفع.
  • أما الميزتان فهما أنك حين تشتري المنتج لمرة واحدة فإنك تشتري الإصدار الحالي له فقط، بينما الاشتراك الشهري يضمن لك الحصول على تحديثات البرنامج وإصداراته الجديدة طوال سريان فترة اشتراكك. والميزة الأخرى هي أن المبلغ الشهري سيكون حِملًا خفيفًا على كاهلك ومقدورًا عليه، بعكس دفع مبلغ ضخم مرة واحدة.

ولو نظرنا إلى قيمة أقل اشتراك شهري تستطيع أن تتمتع فيه بمميزات برنامج أدوبي فوتوشوب كاملًا، فستجد باقة Photography plan التي تسمح لك بتحميل واستخدام.

  • Adobe Photoshop CC
  • Adobe Lightroom CC
  • Adobe Lightroom Classic CC
  • Adobe Portfolio

كل هذا مقابل اشتراك شهري 9.99 دولار (175 جنيه مصري حاليًا) يُدفع لمدة سنة، وهو مقابل ليس بكبير بتاتًا لو كنت شخصًا محترفًا يتكسب من وراء تصميماته في سبيل استخدام البرنامج بشكل شرعي.

والآن لنستعرض بدائل برنامج أدوبي فوتوشوب التي يحتاجها أي شخص عادي، والتي اخترت أن يمكن العمل عليها جميعًا أونلاين من المتصفح مباشرة حتى لا تستهلك مساحة على حاسوبك أنت في حاجة إليها لحفظ بيانات أهم من مجرد برنامج تستخدمه من حين لآخر، كما أنني راعيت أن تحتوي جميعها على خاصية الطبقات Layers وإلا فإنها ستكون شبيهة بعشرات تطبيقات التعديل على الصور البسيطة الموجودة على كل الهواتف والحواسيب، وأخيرًا فهي – كما ذكرنا – مجانية كليًا أو جزئيًا.


بدائل شبيهة لفوتوشوب

هذه البدائل تقدم تجربة استخدام شبيهة إلى حد كبير بتجربة برنامج أدوبي فوتوشوب، فهي تحمل نفس الواجهة تقريبًا وتقوم على نفس الأفكار والاستخدامات.

Photopea

فوتوشوب، تعديل صور، Photopea
فوتوشوب، تعديل صور، Photopea

أفضل بديل استطعت إيجاده لفوتوشوب، فهو يحمل واجهة مشابهة له إلى حد كبير، كما أنهمجاني تمامًا! نعم، فلن تدفع سنتًا واحدًا إلا إذا كنت متحمسًا لدعم فريق التطوير، أو لإزالة الإعلانات المعروضة (وهي ليست مزعجة بأي شكل).

بالإضافة إلى تجربة الاستخدام الشبيهة بفوتوشوب، فإن إحدى أهم مزايا Photopea هي أنه يدعم ملفات PSD و XCF و Sketch و XD و CDR؛ أي إن كنت تحمل ملفًا قمت بالعمل عليه على برنامج Adobe Photoshop أو GIMP أو Sketch أو Adobe XD أو CorelDRAW فإنك ستستطيع إكمال عملك والتعديل على هذا الملف من خلال موقع Photopea بدون مشاكل.

الميزة الأخرى التي تهم الكثير منا كمستخدمين عرب هي دعم اللغة العربية بالكامل، فيمكنك تغيير واجهة استخدام محرر الصور إلى اللغة العربية، كما أن النصوص العربية داخل التصميمات تظهر كما لا بد لها أن تكون.

ميزة ثالثة متعلقة بالميزة السابقة بعض الشيء؛ وهي القابلية لدعم أي خط تريده للكتابة على التصميم، فقط قم بتحميل وتنصيب الخط الذي تريده على حاسبك وقم بفتح موقع Photopea بعدها لتجد الخط معروضًا ضمن قائمة الخطوط في المحرر، لذلك ستستمتع كثيرًا مع ما يمكنك عمله بأفضل الخطوط العربية التي تفضلها.

أما عن الاستيراد النهائي للتصميم، فإن المحرر يدعم الاستيراد بصيغ JPG أو PNG أو SVG، وإن كنت تريد حفظ المشروع للتعديل عليه لاحقًا فيمكنك حفظه بصيغة PSD؛ أي يمكنك التعديل عليه على برنامج أدوبي فوتوشوب أيضًا.

ميزة أخيرة لا تهم المستخدم العادي ولكني وجدت أنه من الواجب ذكرها، وهي أن الموقع يقدم خدمة تضمين محرر الصور داخل موقعك؛ أي إن كان لديك موقع إلكتروني يمكنك أخذ كود معين من Photopea وإضافته لأكواد موقعك ليظهر محرر الصور كاملًا، فيستطيع أي زائر لموقعك أن يقوم بالتعديل على صوره وتصميمها من خلال محرر صور Photopea في نفس الصفحة بدون مغادرة الموقع.

يمكنك استخدام المحرر من هنا: Photopea.

Pixlr Editor

فوتوشوب، تعديل صور، Pixlr Editor
فوتوشوب، تعديل صور، Pixlr Editor

وهو أحد منتجات شركة Pixlr التي استحوذت عليها عملاقة برمجيات التصميمات ثلاثية الأبعاد Autodesk، ثم استحوذت عليها 123rf الماليزية في أبريل 2017 لتصبح بعد ذلك جزءًا من مجموعة InMagine Group.

العيب الأكبر في رأيي لمحرر الصور Pixlr Editor كبديل لبرنامج أدوبي فوتوشوب هو أنه يعتمد في عمله على Adobe Flash، وكما نعلم أنه قد أصبح مهملًا الآن بعدما اكتسح HTML5 المنافسة وتجاوز كل عيوب الفلاش وانطلق لآفاق جديدة. ولذلك فإن Pixlr Editor لن يعمل في الغالب إلا على متصفح جوجل كروم الذي لا يزال يدعم الفلاش ولكنه مغلق بشكل افتراضي، ولكي تسمح للمحرر باستعماله لابد أن توافق على إعطائه الإذن بذلك عن طريق الضغط في أي مكان فارغ في الصفحة لتظهر لك الرسالة التي تسألك إن كنت تريد السماح للموقع باستخدام الفلاش أم لا.

أما بالنسبة لأهم مميزاته فهي الكتابة باللغة العربية وتضمين الخطوط المفضلة لديك بنفس الكيفية التي ذكرناها في البديل السابق، قم بتنصيب الخط على جهازك واحرص على فتح موقع محرر الصور Pixel Editor بعد التنصيب لكي ترى الخط موجودًا في قائمة الخطوط.

وإذا جئنا إلى تسعيره فإن Pixlr Editor مجاني تمامًا، ولكن يمكنك الترقية إلى إصدار مدفوع لكي تستطيع الحصول على أكثر من 10 آلاف قالب جاهز Templates، وأكثر من مليون صورة احترافية و200 خط مميز لاستخدامهم بشكل قانوني، هذا بالإضافة إلى بعض الأدوات قوية الحصرية للنسخة المدفوعة والتي تجعل تصميماتك رائعة.

في مزايا النسخة المدفوعة سنجد عبارة «مدعوم من قبل معظم متصفحات الويب»، ولكن هل معنى ذلك أن النسخة المدفوعة مبنية على HTML5؟ ليست هناك إشارة واضحة لذلك، وعمومًا فإن سعر النسخة المدفوعة ليس عاليًا على الإطلاق، فهو اشتراك بمبلغ 5 دولار (حوالي 90 جنيهًا) في الشهر.

يمكنك استخدام الموقع من هنا: Pixlr Editor.


بدائل أسهل وأفضل من فوتوشوب للهواة

فوتوشوب هو الحل الأمثل للمحترفين، ولكنه ليس كذلك للهواة، فهو معقد ويحتاج إلى دراسة خلفية كافية قبل القدرة على التعامل معه، لذلك كان لا بد من إيجاد بدائل تقدم تجربة مستخدم بسيطة مع نتائج احترافية.

Canva

فوتوشوب، تعديل صور، Canva
فوتوشوب، تعديل صور، Canva

ما يميز موقع Canva عن غيره من المواقع المنافسة هو مكتبته الكبيرة التي تحتوي على تصميمات عديدة وقوالب جذابة جاهزة يمكنك استخدامها والتعديل عليها ببضع نقرات ليكون لديك تصميم جديد خاص بك وفي نفس الوقت لم تبذل فيه سوى 5 أو 10 دقائق من وقتك.

التصميمات مقسمة إلى تصنيفات؛ كل تصنيف يعبر عن حالة شائعة لاستخدام الموقع، فهناك تصنيف منشورات فيسبوك، وتصنيف غلاف فيسبوك، وتصنيف كارت دعوة، وتصنيف نشرات إعلانية… إلخ، وفي كل تصنيف منهم ستجد قوالب جميلة بالأبعاد المناسبة لهذا التصنيف، ستغير فيها كما يحلو لك، الصور، الخلفية، الكتابة الموجودة ونوع الخط، الألوان، لتصل في النهاية إلى مرادك بأفضل شكل ممكن.

يمكنك استخدام مكتبة صور كبيرة في موقع Canva، منها المجاني، ومنها المدفوع بمقابل دولار واحد لكل صورة، وبالطبع يمكنك رفع صورك الخاصة من على حاسوبك، فلا داعي للقلق بهذا الخصوص. أما ما يجعلك تقلق فهي العيوب التي تصلحها الترقية لاشتراك مدفوع، وكذلك العيب الذي ليس له إصلاح حتى الآن.

العيب الوحيد الذي لا تصلحه الترقية هو دعم اللغة العربية، فعلى الرغم من ظهورها بشكل مفهوم، إلا أن الحروف تظهر وكأن بينها فواصل (مسافات صغيرة) وليست متصلة، وهذا بالطبع لن يسعدنا كمستخدمين عرب نعتمد بشكل كبير على النصوص العربية في تصميماتنا، ولكن لهذا الموضوع حلًا ملتفًا أتبعه شخصيًا وسأذكره في نهاية المقال.

أما العيوب التي لن يحلها سوى الترقية للاشتراك المدفوع في موقع Canva فهي عدم استطاعتك تغيير حجم التصميم بعد تحديده في البداية، وعدم القدرة على تحميل التصميم بصيغة PNG، وعدم استخدام الخطوط الموجودة على جهازك.

بالإضافة لحل كل المشاكل السابقة فإن الترقية ستعطيك مميزات أخرى مثل باقة أكبر بكثير من القوالب والصور والأيقونات المجانية، وعمل مجلدات لتقسيم تصميماتك بنظام، ونشر قوالب باسم شركتك للمستخدمين الآخرين، ودعوة عدد لا نهائي من فريقك للتعديل على التصميمات. كل هذا بسعر 9.95 دولار شهريًا في حالة الاشتراك السنوي (ستدفع السنة كاملة مرة واحدة)، أو في حالة الاشتراك الشهري بسعر 12.95 دولار.

يمكنك استخدام الموقع من هنا: Canva.

Fotor

هو المنافس الأقل شهرة للبديل السابق ولكنه منافس قوي بحق، فهو يقدم نفس المميزات السابقة التي ذكرناها في النسخة المجانية بالإضافة إلى قابلية تحميل التصميم بصيغة JPG أو PNG أو PDF، ومع توافر صيغة PNG وسط خيارات التحميل تكون نقطة قوية لصالح موقع Fotor.

وفي حين توجد المزايا الاعتيادية من عمل تصميمات مقسمة لتصنيفات، وعمل ألبومات صور، والتعديل على الصور، يطل علينا العيب المؤسف وهو عدم دعم اللغة العربية على الإطلاق، حيث تظهر الحروف متقطعة ومنفصلة تمامًا وكأن كل حرف قد كتب وحده، كما أن ترتيب الحروف يكون بالعكس، لذلك فإننا في حالة استخدامنا لموقع Fotor سنلجأ أيضًا إلى الحل الذي سأذكره في نهاية المقال.

من النقاط التي يتفوق فيها موقع Fotor على منافسه السابق هو سعر الترقية، حيث إن سعر الترقية السنوية يعادل 3.33 دولار شهريًا، والترقية الشهرية تعادل 8.99 دولار في الشهر، وهذا مقابل عدد من المميزات المغرية مثل إعادة تخصيص حجم التصميم بعد أول مرة، ومنع ظهور الإعلانات، وبعض المميزات والمؤثرات والقوالب الحصرية، ودعم HDR، ومساحة هائلة على الخدمة السحابية الخاصة بالموقع.

يمكنك استخدام الموقع من هنا: Fotor.

PicMonkey

فوتوشوب، تعديل صور، Fotor
فوتوشوب، تعديل صور، Fotor
فوتوشوب، تعديل صور، PicMonkey
فوتوشوب، تعديل صور، PicMonkey

تجربة استخدام موقع PicMonkey مقارنة بالبديلين السابقين أقل في المميزات، ولكنه يعتبر خيارًا ممتازًا لحل مشكلة اللغة العربية حيث يدعم كتابة النصوص بها بطريقة صحيحة تمامًا بدون مشاكل، ولكن ما يعيبه حقًا هو أن خطة الاستخدام المجانية محدودة لأقصى حد.

فقط 7 أيام تجريبية وبعدها عليك اختيار إحدى باقات الاشتراكات الشهرية التي تبدأ من 5.99 دولار في الشهر للاشتراك السنوي، وستضطر للانتقال إلى خطة أعلى سعرًا (10 دولار شهريًا للاشتراك السنوي) في حالة إذا أحببت استخدام الخطوط الموجودة على حاسوبك.

لماذا أضفته للقائمة إذن؟ لأن دعم اللغة العربية يعتبر فيصلًا لدى العديدين عند استخدام أي محرر للصور، وموقع PicMonkey سيقوم بهذا على أكمل وجه.

يمكنك استخدام الموقع من هنا: PicMonkey.

ماذا أفعل عندما أواجه مشكلة عدم دعم اللغة العربية في أي من المواقع السابقة وفي نفس الوقت لا أريد الترقية والاحتفاظ باستخدامي المجاني؟

بكل بساطة ستقوم بالانتهاء من تصميمك ما عدا النصوص العربية اترك مكانها فارغًا، ثم قم باستيراد التصميم كصورة JPG أو PNG، وبعدها ارفع التصميم على أي من محرري الصور المذكورين بأول المقال، وأضف النصوص العربية بالخط المفضل لك في النهاية في المكان المخصص لهم.

هل لديك بدائل فعالة أخرى وتراها مفيدة؟ شاركنا بها في التعليقات.