في مكان ما بين اتساع الفضاء وخلود الزمن، يضيع كوكبنا المعروف بالأرض، وفي المنظور الكوني فإن كل الاهتمامات الإنسانية تبدو غير مهمة، بل بائسة، ومع ذلك فإن جنسنا البشري فتيّ وفضولي وشجاع وواعد. وفي الفترة الأخيرة الممتدة عدة آلاف من السنين استطعنا أن نصل إلى اكتشافات مذهلة وغير متوقعة عن الكون ومكاننا فيه، وهي اكتشافات يبعث تقديرها البهجة في النفس. فهي تذكرنا أن الكائنات البشرية خُلقت لكي تفكّر، وأن الفهم متعة، والمعرفة شرط لاستمرار الحياة.
«كارل سيجن»، من كتاب «الكون»

الحديث عن الكون والتأمل في روعته يحتاج مزاجًا خاصًا، ليس فقط أن تجلس مسترخيًا بعد انتهاء يوم شاق مليء بالعمل والمهام المنزلية والاهتمام بالأسرة فحسب، بل يحتاج إلى أن تترك كل هذا وراءك -أو تنساه إن صح التعبير- وتستقل كبسولة زمنية تذهب بها في رحلة برفقته.. برفقة الكون ذاته.كَثُر الحديث عن الثقوب السوداء منذ منتصف القرن السابع عشر تقريبًا، حين ألقى «جون ميشيل» محاضرته عن جاذبية النجوم عام 1783، وتبع ذلك دراسات وتفسيرات هائلة عنها، لكن هل فهم الجميع ماهيّة هذه الثقوب، وهل هي ثقوب بمفهومها الذي نعرفه عن «الثقب» (له نقطة دخول ونقطة خروج؟) بالطبع لا، وربما سمع الكثيرون عنها لأول مرة حين انتشر خبر التقاط أول صورة حقيقية لثقب أسود. قرأت أحد التعليقات على فيسبوك يتساءل صاحبها عن موعد رؤية هذا الثقب، وكيف نحدد موضعه في السماء! وكأنه أحد نجومنا المتلألئة مثلًا. فإذا كنت بحاجة لفهم الثقوب السوداء، أنت بحاجة لمادة سهلة تفسرها، ولن يكفيك مشاهدة العديد من الأفلام الوثائقية أو قراءة الكتب التي تتحدث عن ماهيّتها فحسب، بل يجب أن تتعرف على ما هو أبعد من ذلك، أن تتعرف على السبب في نشوء هذه الظاهرة الكونية. إذًا أنت بحاجة للعودة إلى الوراء كثيرًا.. إلى ألبرت آينشتاين؟ لا، أبعد من ذلك.. إلى البدايات، بدايات الكون. سنستعرض في حديثنا مجموعة وثائقيات تشرح قصة الثقوب السوداء، والفيزياء المتعلقة بها.


1. سلسلة «Black Hole Apocalypse»

من أين أتت الثقوب السوداء؟ ماذا يوجد داخلها؟ ماذا يحدث إذا سقط أحدهم في ثقب أسود، وماذا يمكن أن تخبرنا هذه الثقوب عن طبيعة المكان والزمان والجاذبية؟ لعل هذه هي أشهر الأسئلة التي تحاول فيها عالمة الفيزياء الفلكية والكاتبة «جانا ليفين – Janna Levin» الإجابة عليها، في سلسلة علمية مبسطة تحمل اسم «Black Hole Apocalypse».


2. سلسلة «?How the Universe Works»

سلسلة طويلة مشوّقة من 7 مواسم تروي كيف يعمل الكون؟ تبحث في تفاصيل نشوئه بدءًا من الانفجار العظيم، نشأة الحياة على الأرض، وصولًا للنهاية المحتملة. يمكنك مشاهدة المواسم السبعة كاملة إن استطعت، لكن ما يهمنا هنا هو الحديث عن العمليات الكونية العنيفة التي تجري في الأعلى.

لهذا يبدأ الموسم الأول معك بحلقات مرتّبة بهذا الترتيب؛ بدايات الكون، المجرات، النجوم، موت النجوم – الثقوب السوداء، ثم بدايات تكون النظام الشمسي والكواكب والأقمار. يصحبك الموسمان الثالثوالرابع في رحلة بصورة أكثر عمقًا في الكون، حدود الكون، دور الثقوب السوداء الذي تلعبه هناك. ثم تتوالى المواسم التالية للحديث أكثر عن اكتشافات الكون الغريبة واحتمالية الحياة خارج نظامنا الشمسي، والنهاية المتوقعة لمجرتنا كاملة.


3. قناة «PBS Space Time»

قناة كاملة وليس وثائقيًا واحدًا للحديث عن الكون، الزمن، الفضاء. قدم فيها عالم الفيزياء الفلكية «غابي بيريز-جيز – Gabe Perez-Giz» سابقًا عدة حلقات شرح فيها الثقوب السوداء – الفيديو المضاف في الفيديو في الأعلى- حيث يدرس فيزياء الثقب الأسود.

أما حاليًا فيقدم «ماثيو أودود – Matt O’Dowd»، عالم الفيزياء الفلكية في قسم الفيزياء والفلك في كلية ليمان بجامعة نيويورك، حلقاته التي يتناول فيها شرحًا مبسطًا لكل ما يتعلق بالظواهر الكونية البعيدة مثل الكوازارات (النجوم الزائفة)، الثقوب السوداء الهائلة، والمجرات المتطورة بناءً على دراسته للكون، واستخدامه التلسكوبات.


4. وثائقي «The Amazing World of Gravity»

العالم المذهل للجاذبية، بالطبع هو كذلك.. لأنه ببساطة عالم «إسحاق نيوتن» و«آلبرت آينشتاين». في هذا الوثائقي «The Amazing World of Gravity» يتبع البروفيسور «جيم الخليلي» جذور عالم الجاذبية، ويبدأ حكايته بصياغة العديد من التجارب العلمية الرائدة فيها، بدءًا منذ أن اكتشف غاليليو كيف يمكن قياس الجاذبية لأول مرة.

هذا الوثائقي من إنتاج عام 2017، عرض على BBC باسم آخر، «الجاذبية وأنا: القوة التي تشكل عالمنا – Gravity and Me: The Force That Shapes Our Lives».


5. سلسلة «The Secrets of Quantum Physics»

سلسلة وثائقية أخرى يقدمها «جيم الخليلي» في أعقد النظريات الفيزيائية، «فيزياء الكم – Quantum physics». يشرح في هذه السلسلة، التي أنتجت عام 2014، حلقتين بدأهما بالحديث عما هو «كابوس آينشتاين» في الفيزياء؟ ثم استخدام فيزياء الكم في تفسير وجود الحياة.

سلسلة مشوقة يمكنك الاطلاع عليها كاملة، أو الاطلاع على الحلقة الأولى فقط حتى تستطيع فهم معنى الكم، وتستوعب غرابتها، وكيف تعمل هذه القوانين في عالمنا؟ وعلاقتها أيضًا بتفسير وجود الثقوب السوداء في الكون.


6. سلسلة «The Fabric of the Cosmos»

إذا كنا نتحدث عن الكون، الثقوب السوداء، الزمن، الفضاء، ميكانيكا الكم وألبرت آينشتاين، فيجب ألا ننسى «براين جرين-Brian Greene»، أشهر الفيزيائيين وأفضل مبسّطي العلوم المعاصرين، وصاحب أكثر الكتب العلمية مبيعًا في العالم، أشهرهم على الإطلاق كتاب «الكون الأنيق».

يقدم جرين في هذه السلسلة؛«نسيج الكون- The Fabric of the Cosmos» المكونة من 4 حلقات الكون على طبق من ذهب. في الحلقة الأولى يتحدث عما هو الفضاء؟ حيث يبدأ الحديث منذ لحظة الانفجار العظيم، كيف تكوّنت الذرات، المجرات والنجوم والكواكب؟ وما دور الفيزياء في هذا كله؟ في الحلقة الثانية يتناو طبيعة الزمن: هل يتقدم إلى الأمام دائمًا، وهل يمكن أن يعود للخلف بصورة عكسية وفقًا لقوانين الفيزياء؟

الحلقة الثالثة مثيرة، مدهشة. حيث يختبر ميكانيا الكم واقعيًا. كيف ذلك؟ بالطبع تساهم التكنولوجيا في تقريب الصورة ليضعك في أقرب صورة لما كانت ستبدو عليه الحياة في المستوى «الكمّي». ثم يختتم سلسلته بحديث أكثر تشويقًا عن الأكوان المتعددة، المتوازية، وما احتمال وجودها، وماذا تفعل النسخة الأخرى من كل فرد في عالمه الآخر؟

يمكنك مشاهدة هذه السلسلة باللغة العربية من خلال البحث على يوتيوب بعبارة «نسيج الكون»، والحصول أيضًا على كتابه «نسيج الكون» بترجمته العربية من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

وأخيرًا.. لابد أن نُضيف صورة الثقب الأسود كختام لحديثنا، والتي لن تغيب أبدًا عن أذهان البشرية كافة.. هل انتهينا هنا؟ بالطبع لا، هناك المزيد.

أول صورة مباشرة حقيقية لثقب أسود هائل ألتقط في المجرة ميسييه M87 التي تبعد عنا 55 مليون سنة ضوئية

ملاحظة مهمة للمستقبل

الثقب الأسود, أفق الحدث, تلسكوب, مجرة, فضاء, فيزياء, أينشتاين, هوكينج
خرج هذا المقال للنور بعد بضعة أيام من حدث علمي مهيب، وهو الإعلان عن أول صورة حقيقية لثقب أسود في العاشر من أبريل/ نيسان 2019.

تفاصيل الخبر:تلسكوب أفق الحدث يلتقط أول صورة حقيقية لثقب أسود

التقطت هذه الصورة (في الأعلى) بطريقة معقدة للغاية، تطلبت ربط 8 تلسكوبات للعمل مع بعضها حتى تؤدي عملها وكأنها تلسكوب واحد بحجم الأرض، ثم تم تحليل كم ضخم للغاية من البيانات التي حصل عليها الفريق من هذه التلسكوبات، لتظهر الصورة المألوفة بهذا الإبداع. فكيف تم تصوير هذا الثقب؟

يجيب عن هذا السؤال الفيزيائي البروفيسور «نضال قسّوم» في هذه الحلقة التي لا تتجاوز 13 دقيقة:

أخيرًا.. عند هذا الحد، نكون وصلنا لنهاية حديثنا – بشكلٍ مؤقت- عن الثقوب السوداء والفيزياء التي تشرحها؛ فإذا كنت قرأت هذه القائمة سريعًا، فننصحك بالعودة مرة أخرى، والاستمتاع بمشاهدة إحداها، وإذا كان لديك مقترح بوثائقيات أخرى، فأخبرنا بها بكل سرور.