قارب صغير يحمل بطلي الحكاية  يحيى ونورا ، محاطاً من كل الجهات بسمك ميت بينما تصاعد الكاميرا لتجعل زاوية الرؤية هي زاوية عين الإله، فيبدو بطلا الحكاية وقاربهما  كياناً ضئيلاً وسط الظلام الذي يبدأ في التسلل إلى الكادر.  بهذه اللوحة ينهى داود عبد السيد فيلمه رسائل البحر بإيماءة رومانسية ونبرة متشائمة- أو لنقل واقعية- بعد أن طارد العالم العاشقين إلى هذا الإطار الضيق.

يمكننا أن نعود الآن إلى بداية الفيلم حيث يقرر يحيى (آسر ياسين) وهو طبيب عاطل بعد وفاة والدته أن يترك القاهرة قادماً إلى الإسكندرية ليقيم في شقة العائلة. يأتي مبرر هذه الرحلة واضحاً وحاسماً من البداية بكلمات يحيى لأخيه: «العالم هنا بقى صغير أوي عليا».

حتى هذه اللحظة، كل ما فعله يحيى بحياته كان من أجل الآخرين، لم يكن له يوماً حياة خاصة وحين يذهب للإسكندرية فإنه يسعى نحو حكاية تخصه وحده مدفوعاً بنوستالجيا طفولته إلى مدينة لا تزال تحمل في خياله الرومانسي رائحة الماضي السعيد.

في أغلب أفلام داود تبدأ رحلة البطل من نقطة تكاد تكون واحدة حين يقرر البطل الخروج من سجن عالمه الضيق إلى عالم جديد يعد بحرية أكبر، من عالم انعدام التجربة إلى عالم الممكن المليء بالاحتمالات، لكن  هذا العالم هو الآخر صار ضيقاً كما نرى في نهاية «رسائل البحر».

عن عالم يزداد ضيقاً على الحالمين

 

في فيلمي داود عبدالسيد الأخيرين «رسائل البحر» و«قدرات غير عادية»،لا تستطيع أن تمنع نفسك من الإحساس بضيق العالم، بأنه لم يبق إلا القليل، هناك كثير من الأبواب التي تغلق في فيلميه.

 في «رسائل البحر» تقول كارلا (سامية أسعد) بعد أن استسلمت للغواية في علاقة مثلية الجنس: لازم أعيش مغامرة الغواية ودي مكانها مش هنا. يأتي ذلك مقترناً بقرار السفر إلى ايطاليا.  رحيل كارلا  ووالدتها عن الإسكندرية هو شاهد على نهاية زمن كانت المدينة فيه أكثر رحابة وحرية. ماذا تقول نورا/ بسمه عن يحيى: «شربة ماء وسط العطش، تجربة في حياة ما بقاش فيها تجارب».

 في «قدرات غير عادية» تغلق النوافذ أمام السيرك الجوال، يرجمه الأطفال بالحجارة. يقول جبريل مهرج السيرك ليحيى (خالد أبو النجا): «الناس هنا مش عايزانا». قد يكون السيرك هنا هو الصورة الذهنية عن الفن في هيئته الخام مقترناً بالبراءة والبهجة.  

يلجأ يحيى هرباً من التيه إلى إحدى الطرق الصوفية، ربما ليستريح قليلاً من نفسه. يحضره شيخ الطريقة ليخبره «هنا مكان للمؤمنين وليس مكاناً للمتشككين، هذا ليس مكانك يا دكتور».

يبدو سكان البنسيون كجماعة ناجية، أو كأثر ممتد من زمن قديم، يلوذ كل منهم بالآخر، يتقبله رغم الاختلاف الواضح بينهم.

لكن ضيق العالم لا يغير من رومانتيكية أبطاله. يقف يحيى في «رسائل البحر» تحت المطر مستمعاً للموسيقى المقبلة من المجهول، يرفض أن يقايض على شقة العائلة من أجل حفنة من الذكريات. يسعى خلف رسالة البحر الغامضة مثلما يسعى يحيى في «قدرات غير عادية» عن القدرات الاستثنائية لدى البشر، يسعيان خلف شبح الممكن وسط صحراء من الأوهام والخيالات.

يحاول كل منهما أن يكون نفسه أن يذهب حتى النهاية في رحلته الخاصة وفي خضم هذه الرحلة يعثر كل منهما على شيء غامض/ الرسالة والقدرات غير العادية وما يؤكد عليه داود في فيلميها أنه لا يهم ماهيته أو طبيعته بل التأويل الفردي لها.

خصاء الخيال: الخوف من أن تكون نفسك

 

يتحدث داود عبد السيد في كتاب «داود عبد السيد: أبواب ورسائل» للكاتب «محمد رجاء» عن المجتمعات التي تجعل من الجنس -ذلك النشاط الطبيعي والبسيط- تابو/ محرماً ما يؤدي إلى تضخيم فكرة الجنس لدي أفراد هذه المجتمعات وبذلك تحرمهم الخيال والحرية إذ تشغل هذه الفكرة المحرمة كل تفكيرهم. يسمى داود ذلك خصاء الخيال.

الخصاء هو  أحد المصطلحات الأساسية  في التحليل النفسي يساء فهمه غالباً بحصره في مصطلحات جنسية. الخصاء في جوهره هو خوف الطفل من عقاب الأب بحرمانه من مصدر متعته.  والأب هنا يتجاوز فكرة الأب البيولوجي إلى السلطة والتقاليد الاجتماعية الثقافية الحاكمة لتصورات المرء عن نفسه والعالم، إنه كل ما يملك سلطة ويخيف الفرد.

هذا الخصاء موجود في سينما داود كجرح عميق في  وجود الفرد، يحرمه من ذاته الحقيقة: أن تفعل ما يريده الآخر لا ما تريده أنت لأنك خائف.

ربما الصورة الأوضح لتجسيد هذا الجرح هو يوسف بطل فيلم “البحث عن سيد مرزوق” يخبره أحد المخبرين بما يحمله من سلطة رمزية بعد مشاركته في إحدى المظاهرات: يا يوسف ارجع بيتك أحسن لك. من لحظتها وهو لا يخرج من بيته إلا للعمل فقط.

هذه الحياة الخالية من الحياة والوجود المفرغ من معناه هو نوع من الخصاء. في «رسائل البحر» ظل يحيى طيلة سنواته الماضية دون حياة خاصة، فعل كل ما فعله من أجل عائلته ربما خوفاً من اختلافه المعبر عنه بلعثمته. حياة هي الأخرى في «قدرات غير عادية» ظلت لسنوات بعيدة عن نفسها، تقول ليحيى في أحد المشاهد التي تجمعهما:

«قلت أبقى زي الناس، أتصرف زيهم وأعيش زيهم. أصوم وأصلي حتى الرسم سبته عشان أبقى زيهم، أوحش حاجة انك تبقى مختلف عن الناس».

في هذا السياق يصير كل اختلاف مداناً ومدموغاً بالخطيئة وتصير كل سلطة هي قيد وقمع. فريدة في (قدرات غير عادية) هي بنت ابليس.  يسكر يحيى في رسائل البحر بعد أن تأخذه نشوة الموسيقى فيستيقظ في قيد الشرطة، يحاول أن يعيد لنورا هديتها في ليلة الكريسماس فتعامله الشرطة كلص.

السلطة في سينما داود ذات وجود مشؤوم ومهدد،  في (قدرات غير عادية) ينطفئ المصباح المعلق أمام باب البنسيون بعد أن خلا تقريباً من سكانه بينما يخطو عمر/ الممثل للسلطة إلى داخله. مدفوعاً بطموحه الخاص يدخل طفلة بريئة وسط عالم مخيف ومظلم مستعيناً بقدراتها في النفاذ إلى عقول المجرمين  دون أي اعتبار لسلامتها النفسية.

 

يبدو  فيلمي داود ذا طابع تعليمي بالمعنى البريختى بمعنى أنهما يخاطبان وعي المشاهد  أكثر من أي شئ آخر. إذا وصلت رسالة داود التي يلح عليها في فيلميه الأخيرين إلى مكانها الصحيح فإن المشاهد سيرفض القمع الاجتماعي والقهر الممارس على أبطاله، سيرغب في مكان على القارب مع يحيى ونورا أو في بنسيون «حياة».

في نهاية فيلمه «قدرات غير عادية» تتحرك الكاميرا مبتعدة بمحاذاة الشاطئ ثم إلى عمق البحر واتساعه، لماذا لا يتسع هذا البنسيون أكثر؟