.alert-box { color:#555; border-radius:10px; font-size: 16px; font-family: gretaregular, Cairo, -apple-system, BlinkMacSystemFont, "segoe ui", Roboto, "helvetica neue", Arial, sans-serif, "apple color emoji", "segoe ui emoji", "segoe ui symbol", "noto color emoji"; padding:10px 10px 10px 36px; margin:10px; text-align: center; } .alert-box span { font-weight:bold; text-transform:uppercase; } .notice { background:#e3f7fc no-repeat 10px 50%; border:1px solid #8ed9f6; }
هذا المحتوى برعاية «مستقل»؛ منصة العمل الحر للمستقلين في الوطن العربي
إذا ما نظرنا إلى الصناعة الطبية ومجال الرعاية الصحية سنلاحظ عدم وجود حلقة وصل بين الكثير من مقدمي الخدمة. والفكرة الأساسية هي رغبتنا في العمل كوسيط لتوصيل المعلومات الطبية والمعاملات أو الحجوزات فيما بين الأطراف المختلفة؛ بين المرضى والأطباء، والمرضى والمستشفيات، والأطباء والمستشفيات، والمعامل ومراكز الأشعة.
أمير برسوم – المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فزيتا

صحتك في الإحصائية دي: الرعاية الصحية بمصر في أرقام

مصر هي  أكبر دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث عدد السكان الذي وصل إلى نحو 100 مليون نسمة. النظام الصحي القائم يعتمد على وجود مقدمي خدمة وممولين من القطاعين العام والخاص؛ حيث تغطي هيئة التأمينات الاجتماعية 60% من السكان من خلال التعاقد مع الشركات والأفراد لتقديم خدمات الرعاية الصحية للمرضى الموجودين داخل المستشفيات إضافةً إلى مرضى العيادات الخارجية. يبلغ عدد المستشفيات التابعة لوزارة الصحة 1300 مستشفى أي 60% من إجمالي أسرة المستشفيات، أما النسبة المتبقية (40%) فتتبع الجامعات والمؤسسة العسكرية والقطاع الخاص. تجذب المستشفيات والعيادات المصرية ما يقرب من 150 ألف سائح سنويًا لأغراض السياحة العلاجية أغلبهم من دول الخليج وشرق أوروبا وشرق آسيا. 

ما هو نصيب الرعاية الصحية من إجمالي الناتج المحلي؟

في 2017، بلغ نصيب الرعاية الصحية 5.29% مما يعكس انخفاض إجمالي النفقات الصحية إذا ما قورنت بالدول الأخرى ذات الدخول المنخفضة والمتوسطة. 

بلغت نسبة الوفيات بسبب الأمراض غير المعدية مثل أمراض القلب والسكر والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة 82% من إجمالي الوفيات. 

إن نقص التمويل وانخفاض جودة الخدمة في النظام الصحي الحكومي يدفع أغلب المصريين إلى اللجوء إلى المنشآت الصحية الخاصة، وارتفاع الطلب على المنشآت والأجهزة الطبية والأدوية. هذا الارتفاع يمثل فرصة للنمو المستمر أمام القطاع الخاص. أما فيما يخص سوق الأجهزة الطبية في مصر فهو ثاني أكبر سوق على مستوى الشرق الأوسط حيث وصلت مبيعات الأجهزة الطبية في 2018 إلى 20 مليون دولار أمريكي. 

ماذا عن مستقبل الرعاية الصحية؟

من المتوقع أن يصل نصيب الفرد من الإنفاق الصحي بحلول عام 2023 إلى 117 دولار، أما في 2028 فمن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 147 دولارًا وفقًا لتوقعات شركة فيتش سولوشنز. وتشير التوقعات أيضًا إلى أن إجمالي مصروفات الرعاية الصحية سوف يسجل معدل نمو سنوي مركب (8.4% بالدولار الأمريكي) حتى عام 2023 ليصل إلى 12.6 مليار دولار أمريكي. 

استثمارات بالملايين: عمالقة تكنولوجيا الرعاية الصحية في مصر

على الرغم من أزمة الكورونا والركود الذي تعاني منه أغلب الشركات، فإن عام 2020 يعتبر عام الحصاد للعديد من الشركات الناشئة العاملة في مجال تكنولوجيا الرعاية الصحية. 

في يونيو/ حزيران 2020، نجحت منصة شفاء لتوصيل الأدوية في الحصول على استثمار بالدولار الأمريكي (مرحلة ما قبل الجولة أ) «Pre-Series A» بمبلغ من سبعة أرقام لم تفصح الشركة عن قيمته. ولم يكن هذا الاستثمار الأول الذي تنجح المنصة في الحصول عليه، فقد حصلت في أغسطس/ آب 2019 على استثمار مرحلة البذرة Seed Funding بمبلغ من ستة أرقام. 

فيديو: لقاء مع دعاء عارف رائدة أعمال ومؤسسة تطبيق شفاء

تعتبر فزيتا من المنصات البارزة التي حصلت على استثمارات في مراحلها المختلفة منذ تأسيسها في 2012؛ فقد بلغ إجمالي الاستثمارات في الشركة نحو 63 مليون دولار، كان آخرها في فبراير/ شباط 2020.

أما شزلونج فقد حصلت على آخر استثماراتها في 2020 بمبلغ لم يُفصح عنه من عدة مستثمرين وقد نجحت في عام 2016 في الحصول على استثمار بمبلغ 150 ألف دولار أمريكي، إضافةً إلى 350 ألف دولار في 2018 

في 2019، تمكنت منصة يداوي من الحصول على استثمار بقيمة 1 مليون دولار أمريكي، حيث وصل إجمالي الطلبات إلى نحو نصف مليون طلب في أقل من 12 شهرًا. 

تعرف على خريطة الشركات الناشئة في الرعاية الصحية في مصر

تشعر بالمرض؟ هذه الشركات توفر لك الكشف أونلاين

البحث على جوجل مجاني لكنه لا يغني عن الطبيب، ومع ظهور وانتشار منصات وتطبيقات التشخيص الطبي عن بعد أصبح من السهل الوصول إلى الطبيب في أي وقت للحصول على تشخيص دقيق على أيدي متخصصين.

  1. ميدلينك: تطبيق متخصص في تقديم الاستشارات الطبية في مختلف التخصصات؛ أرسل سؤالك واحصل على الرد من الطبيب المختص. في حالة تكرار السؤال يقترح التطبيق على المستخدم مراجعة الأسئلة المشابهة إضافةً إلى المقالات الموجودة والتي تخضع لمراجعة الأطباء.

  2. استشارة: موقع وتطبيق يتيح للمستخدمين الحصول على استشارات طبية أونلاين والتواصل مع الطبيب من خلال الرسائل النصية (الدردشة) أو الرسائل الصوتية. توجد عدة باقات يمكن الاختيار من بينها بحسب الحاجة (باقة شهرية أو سنوية أو استشارة مرة واحدة فقط). أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة بإمكانهم الاستفادة من خدمات الشركة في حالة رغبتهم في الحصول على تأمين صحي بأسعار معقولة للعاملين.

  3. البالطو: خدمات البالطو متاحة من خلال الموقع الإلكتروني والتطبيق وتغطي تخصصات الطب النفسي والأطفال والتغذية والتخسيس والنساء والتوليد والجلدية والذكورة. يمكن التواصل مع الطبيب مباشرة عبر مكالمة فيديو أو مراسلة الطبيب مجانًا من خلال الاستشارات الكتابية وإرفاق الصور والمقطوعات الصوتية. 

  4. ذكورة: أول منصة للكشف عن بعد متخصصة في أمراض الذكورة، حيث يستطيع المريض الكشف مع طبيب متخصص من خلال الفيديو، وذلك في سرية تامة ودون معرفة هوية المريض. يمكن للمريض المتابعة مع الطبيب وإرسال الأشعة والتحاليل الخاصة به من خلال التطبيق الخاص بذكورة.

  5. شزلونج: أول منصة توفر خدمة العلاج النفسي للمرضى أونلاين في الشرق الأوسط من خلال حجز جلسات بالصوت والصورة أو صوت فقط حسب رغبة المريض والاختيار ما بين أكثر من 100 طبيب ومعالج نفسي حسب التخصص واللغة والدولة والسعر، مع إمكانية الاطلاع على البروفايل أو الملف الشخصي للطبيب أو المعالج وسعر الجلسة.

  6. Take Step: منصة متخصصة في مساعدة مرضى الإدمان وذويهم في الوصول إلى علاج مناسب تحت إشراف فريق طبي متخصص وحجز الجلسات عبر الفيديو أو الهاتف. تنشر صفحة فيسبوك برنامج «السبورة» الذي يناقش في كل حلقة موضوعاً من موضوعات الإدمان والتعافي.

لا يمكنك الذهاب إلى الطبيب؟ شركات توفر لك الرعاية الطبية المنزلية

يصعب على بعض المرضى زيارة الطبيب في العيادة أو المستشفى خصوصًا كبار السن والأشخاص الذين يعانون من بعض الإصابات، لكن مع ظهور المنصات التي تقدم الرعاية الطبية المنزلية أصبح من السهل الحصول على هذه الخدمات والاختيار بين البدائل المختلفة. 

  1. اطلب طبيب: تطبيق ومنصة إلكترونية تتيح للمستخدم حجز الزيارات الطبية المنزلية في جميع التخصصات وتوفر أيضًا خدمات التمريض المنزلي ورعاية كبار السن. يوجد خط ساخن للاتصال على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. 

  2. Hospitalia: تقدم المنصة خدمات طبية منزلية متكاملة في محافظتي القاهرة والإسكندرية. يمكنك حجز الزيارات الطبية المنزلية وخدمات التمريض إضافةً إلى طلب إجراء بعض الأشعة والتحاليل في المنزل من خلال الموقع الإلكتروني أو الاتصال برقم الهاتف. توفر المنصة أيضًا الخدمات الطبية للشركات مثل الاستشارات الهاتفية والزيارات الطبية داخل الشركات والتوعية الصحية والتطعيمات.
     
  3. IHelp: تأسست الشركة في 2019 تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة وتقدم خدمات الرعاية التمريضية للمرضى وكبار السن في المنزل على يد فريق من المتخصصين المؤهلين. يمكن التواصل معهم لطلب الخدمة على صفحة فيسبوك أو المكالمات التليفونية أو واتس آب. 

  4. حكيمة: شركة متخصصة في خدمات التمريض المنزلي لكبار السن والأطفال والأمهات ومختلف الحالات من خلال فريق تمريض متخصص؛ حيث يستطيع المستخدم طلب الخدمة من الموقع أو تطبيق الموبايل. 
فيديو: د. عمرو بكر مؤسس تطبيق “حكيمة” يتحدث عن التطبيق الذي يقدم خدمات التمريض المنزلي. 

تريد شراء أدوية؟ منصات توصل لك الدواء أينما كنت

إن كنت تريد شراء الأدوية دون الحاجة إلى ترك منزلك والوقوف لفترات طويلة بسبب الزحام أو الانتقال من صيدلية إلى أخرى وأحيانًا الاتصال بأكثر من صيدلية لشراء بعض الأدوية التي قد لا تكون متوفرة بالكميات المطلوبة، يمكنك الاستعانة بإحدى منصات توصيل الأدوية.

  1. يداوي: تطبيق على الموبايل يمكنك من خلاله طلب الأدوية ومستحضرات العناية الشخصية مع إمكانية تصوير الروشتة ورفعها. توجد على المنصة أكثر من 250 صيدلية. يوفر التطبيق خدمة دعم العملاء على مدار الساعة. إن كنت تابعًا للتأمين الصحي الخاص بشركتك يمكنك رفع كارت التأمين الخاص بك والروشتة ليصلك الدواء أينما كنت. 

  2. صيدلية فزيتا: خدمة طلب وتوصيل الأدوية متاحة على الموقع وتطبيق الهاتف في بعض المناطق (التجمع، الرحاب، العبور، مدينة نصر، مصر الجديدة) ويمكن أيضًا الاتصال بالرقم المختصر لطلب كل ما تريد.  

  3. شفاء: شركة ناشئة تعمل في مجال توصيل الدواء ومنتجات العناية الشخصية والتجميل سواءً عبر الموقع أو تطبيق الموبايل مع إمكانية الدفع بواسطة البطاقات الائتمانية. توفر المنصة خدمة إضافية لتذكير المستخدم بمواعيد الدواء من خلال رسائل نصية حسب المواعيد التي يحددها. يمكنك أيضًا متابعة المدونة لمعرفة كل ما هو جديد في مجال الأدوية والعناية الشخصية.

  4. صيدلاني: منصة لتوصيل الأدوية من خلال تطبيق به أكثر من 400 صيدلية تستطيع من خلاله تسجيل الأدوية التي تحتاج شراءها باستمرار مرة واحدة ثم تحديد فترة التكرار ليصلك الدواء دون الحاجة لطلب نفس الأدوية أكثر من مرة. ويتيح التطبيق أيضًا إمكانية التواصل مع الصيدلية للتأكد من توفر بديل المنتج في حالة عدم وجود المنتج المطلوب.

  5. علاجي: يمكنك من خلال هذا التطبيق طلب وشراء الأدوية ومنتجات التجميل بإدخال المنتج المطلوب أو رفع الروشتة. ويتيح التطبيق أيضًا استعراض أسعار التحاليل والأشعة في المعامل والمراكز الموجودة في الأماكن القريبة منك.  

تبحث عن تأمين صحي؟ منصات التأمين الصحي للأفراد والشركات

  1. ميد مصر: تقدم المنصة خدمات التأمين الصحي للأفراد والشركات؛ حيث يستطيع المستخدم البحث عن مقدمي الخدمة باستخدام الخريطة أو بحسب نوع مقدم الخدمة (صيدلية – مستشفى – معمل تحاليل – عيادة) وتقديم طلبات الاسترداد النقدي ومراجعة المطالبات القديمة عن طريق تطبيق الموبايل. 

  2. يوسبيتال: منصة إلكترونية تتيح حجز ودفع الخدمات الطبية بأسعار مخفضة حتى 70% دون الحاجة لدفع اشتراك سنوي. تقدم الشركة باقات مختلفة للأفراد والشركات؛ حيث يستطيع المستخدم اختيار الجهة الطبية بحسب السعر أو التقييم.

  3. Clickmare: شركة توفر خدمات التأمين الصحي (عيادات خارجية – معامل التحاليل – مراكز الأشعة – الصيدليات – العلاج الطبيعي…إلخ) للأفراد والأسر وشركات القطاع الخاص بأسعار مناسبة، ولا يقتصر تقديم الخدمة على الأفراد المصريين بل يشمل أيضًا المغتربين. 

تحتاج طباعة ثلاثية الأبعاد؟ شركات تقدم هذه الخدمة للأطباء

استخدام تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد في المجال الطبي يفيد الطبيب والمريض على حدٍ سواء؛ فمن خلالها يستطيع الأطباء فهم الحالات المعقدة فهمًا أفضل وتوفير أدوات جديدة ترتقي بمستوى الرعاية المقدمة. أما المريض، فيستطيع من خلالها الحصول على علاج مفصل وفقًا لاحتياجاته وحالته. 

  1. مجسم: تأسست الشركة في عام 2015 وتعمل في مجال تطوير الطابعات ثلاثية الأبعاد «DLP 3D Printers» المخصصة لأطباء الأسنان والفنيين العاملين في طب الأسنان وتُستخدم في إنتاج تقويمات الأسنان الشفافة والأطقم وتتيح للطبيب ميزة تصنيع ما يحتاجه داخل العيادة دون الحاجة إلى الاستعانة بالمعمل.
جسر مصر الخير مع شريف نور الدين: الحلقة الثالثة مجسم/Mogasam

لو عندك خطة لمشروع و مش عارف تبدأ منين، اتفرج علي شريف نور الدين و أحمد عادل مؤسس شركة مجسم Mogassam عشان تعرف أكتر ازاي تبدأ اول خطوة في مشروعك. #هنحلها_من_جذرها #جسر_مصر_الخير

Gepostet von ‎Misr El Kheir Foundation – مؤسسة مصر الخير‎ am Sonntag, 13. Mai 2018

فيديو: جسر مصر الخير مع شريف نور الدين ولقاء مع مؤسس شركة مجسم

2. Robota: أول شركة مصرية تعمل في مجال تصنيع الطابعات ثلاثية الأبعاد وقاطعات الليزر «CNC Laser Cutter». تأسست الشركة عام 2012 في الإسكندرية على أيدي مؤسسين من ذوي الخبرة في مجالات الإلكترونيات والهندسة الطبية. تقدم روبوتا منتجات خاصة بطب الأسنان مثل: 

  • جهاز محاكاة المضغ «Chewing Simulator»
  • المدور الحراري «Thermocycler»

3. AMTech 3D Printing: تقدم الشركة خدمات الطباعة الثلاثية في مجالات الهندسة المعمارية والنماذج التعليمية والنماذج والأدوات الطبية. تشمل المنتجات الطبية التي تقدمها الشركة:

  • الأدوات الجراحية 
  • النماذج الخاصة بطب الأسنان
  • الجبائر والضمادات
  • النماذج التحضيرية للعمليات الجراحية التي تساعد الجراحين على التخطيط للعمليات الجراحية وتقليل المخاطر. 

طبيب أو مقدم رعاية؟ منصات تقدم خدمات مختلفة للأطباء ومقدمي الرعاية

1. ClinPrime: تقدم هذه الشركة الناشئة للأطباء خدمة تحويل ملفات المرضى إلى ملفات رقمية إضافةً إلى إمكانية كتابة الروشتات وطباعتها. يستطيع الأطباء التسجيل في البرنامج بعد إدخال البيانات المطلوبة في النموذج الموجود على الموقع واتباع الخطوات مع إمكانية استخدام البرنامج على اللابتوب أو الموبايل.
 

2. eDoctor.clinic: خدمات هذه المنصة موجهة للأطباء والمستشفيات ومعامل التحاليل ومراكز الأشعة. بإمكان الأطباء إدخال بيانات المرضى والاحتفاظ بسجلات إلكترونية إضافةً إلى إدارة حجوزات المرضى وإعداد الفواتير. 


3. Rology: شركة ناشئة تقدم خدماتها للمستشفيات وإخصائيي الأشعة حيث تعمل كحلقة وصل بين المستشفيات وإخصائيي الأشعة عن بعد لحل مشكلة عدم توفر أعداد كافية من أطباء الأشعة. يمكن للمستشفيات طلب الانضمام بعد ملء البيانات الموجودة على الموقع الإلكتروني، أما الأطباء، فيجب عليهم رفع سيرتهم الذاتية إضافةً إلى ملء البيانات ليتمكنوا من الانضمام إلى المنصة. 


4. DentaCarts: سوق إلكتروني يوفر لأطباء الأسنان كافة المستلزمات الخاصة بعيادات الأسنان؛ حيث يمكن إدخال كلمات البحث باللغتين العربية والإنجليزية مع توفير خدمة التوصيل. 

أصبحت المنصات والتطبيقات الوسيلة التي يتم من خلالها تقديم الكثير من الخدمات؛ سواء كانت خدمات يقدمها عامل مستقل مثل منصات خمسات ومستقل. أو خدمات الرعاية الصحية المختلفة مثل شركات ناشئة ناجحة في هذا المجال توفر الخدمات المطلوبة. الإبداع والتكنولوجيا في تقديم خدمات الرعاية الصحية للمرضى ومقدمي الخدمة يمهد الطريق أمام تحسين مستوى الرعاية الطبية والارتقاء بها وتشجيع المزيد من رواد الأعمال والمبدعين للمساهمة بأفكارهم.