جريمة قتل وقعت في حي «الماسيون» في مدينة «رام الله» الفلسطينية، تحولت بعدها لقضية رأي عام للحكم على عمل أدبي اتهم بالتجاوز الأخلاقي.

أصدر النائب العام الفلسطيني «أحمد براك» قرارًا بمصادرة نسخ رواية «جريمة في رام الله» في المحافظات الفلسطينية كافة، وكما ورد في بيان النائب العام الفلسطيني، أن الرواية «وردت فيها نصوص ومصطلحات مخلة بالحياء والأخلاق والآداب العامة، والتي من شأنها المساس بالمواطن، ولا سيما القصّر والأطفال حماية لهم ووقاية من الانحراف». كما أصدرت النيابة العامة مذكرات إحضار لكل من المؤلف والناشر الموزع، مؤكدة أن «القرار لا يتنافى مع حرية الرأي والتعبير المكفولة بموجب القانون».

اقرأ أيضًا:قراءة في رواية أحمد ناجي الخادشة للحياة.

«عباد يحيى» كاتب وباحث فلسطيني من مدينة رام الله، حاصل على شهادة الماجستير في علم الاجتماع من جامعة «بيرزيت» في فلسطين. رصد «عباد» الصورة الفلسطينية في رواياته التي نشرت ما بين 2012 و2015. في عمله الأول «رام الله الشقراء»، رصد تناقضات المدينة وتحوّلاتها بعد «أوسلو»، أما في عمله الثالث «هاتف عمومي» فقد تقاسمت الشخصيتان الأساسيتان تجسيد المدينة ما بدا منها وما خفي.

أثارت رواية «جريمة في رام الله» قطاعًا كبيرًا من القراء وغيرهم بعد نشر فقرات من الرواية على مواقع السوشيال ميديا، والتي تحتوي على عادات جنسية لأحد أبطال الرواية، وبعد قرار المصادرة للرواية زاد الجدل حول حرية النشر واصطف البعض مع الكاتب ضد قرار المصادرة اعتبارًا أنه زيادة في سياسة الكبت والتحكم وفعّل المغردون هاشتاج #جريمة_في_رام_الله.

إضاءات حاورت الكاتب في تفاصيل الرواية وعن شخصية «نور» محل الجدل، وإليكم نص الحوار.


على الرغم من تبنيك ككاتب فلسطيني معايش لهذا المجتمع وعرضت في روايتك ما فيه إلا أن هناك جمهورًا من القراء استنكروا جرأتها، بم تعلل ذلك؟

بسبب قرار مصادرتها والمنع والضجة الضخمة التي أثيرت حولها، صارت الرواية موضوع قراءة وتداول لفئات اجتماعية لا تنشغل بالقراءة عادة، وهؤلاء تحديدًا هم من أبدوا استغرابًا أو استنكارًا. أما القارئ المتمرس أو حتى القارئ العادي، فهذا النمط من الكتابة مألوف له ولم يكن ليرفضه. من المهم الانتباه هنا إلى أن الجدل الهائل حول الموضوع حوله من نقاش أدبي إلى نقاشات متذررة عديدة قد لا تكون الثقافة والأدب من محدداتها.

اتُهمت في رواية «رام الله الشقراء» أنك «متزمت» على العكس في رواية «جريمة رام الله» تظهر «متحررًا»، فأيهم أنت؟

لا هذا ولا ذاك، في الروايتين حمّلني «المتهمون» آراء الشخصيات، وهذه معضلة روائية لا تنتهي من ناحية الجمهور، وما لم يدرك القارئ أن الشخصية في الرواية ذاتٌ مستقلة لها ما يحكم مواقفها وآراءها سنظل نتوه في هذا السؤال المعطِّل للتعامل الواعي مع الأدب. طبعًا لا بد من لفت الانتباه إلى من يتعمدون تحميل الكاتب آراء كل الشخصيات بمنطق كيدي أو تضليلي واضح.

النيابة العامة بعد تحقيقاتها وجدت أن الرواية تخدش الحياء العام وغير مناسبة للأطفال وبناءً عليه صادرت الرواية وطلبت التحقيق، ما تعليقك؟

موضوع الأطفال غير مفهوم بالنسبة لي، هذه رواية للبالغين ككل الروايات ببساطة والأطفال غير معرضين لمحتواها. أما خدش الحياء العام فهو تعبير عام جدًا جدًا، وكمية نشر الرواية إلكترونيًا ونشر المقاطع التي أثير الجدل بسببها يقول إن العامة تتعاطى النص علنًا وبكل وضوح وبأعداد مهولة وبالتالي فهو لا يظهر كخادش لحيائها، ناهيك عن كون ما يرد في الرواية واردًا في روايات وكتب عديدة متوفرة للجميع في المكتبات وتدرس في الجامعات، فلماذا لم توجه لكل تلك الكتب هذه التهم؟.

هل كنت تتوقع أن تأخذ الرواية هذا المجال من الحديث والجدل على السوشيل ميديا؟

لا، قرار المنع هو ما أطلق كل هذا الجدل الصاخب.

يعتبر البعض أن الجدل القائم حول الرواية ساعد في نشرها بالإضافة لتوفير نسخة PDF، ما تعليقك؟

بالطبع هذا أكيد، نسخة PDF تسربت ولكن غض الناشر النظر عن الأمر، وذلك لأن الهجوم على الرواية يتم دون قراءتها وهي مصادرة، وبدأ كثيرون ينسبون لها أشياء ليست فيها، وهذا بدأ يغدو مضرًا جدًا بالنص وبي، فكان لا بد للمنطق السليم أن ينتصر، ويقرأ الناس الرواية ويحكموا عليها.

شخصية «نور» وهي محل الجدل بالرواية، عن من تعبر من خلالها؟

نور شخصية مثل أية شخصية يمكن أن توجد في رواية، والأسئلة عن لماذا نور هكذا أو لماذا يفعل كذا، يكشف عن الكثير في فهم السائل لا المسؤول ولا الشخصية، هذه شخصية تعيش ظروفًا وواقعًا ومسارات محددة، تعبر عمليًا ورمزيًا عن الكثير مما يجب ألا أخوض فيه كصاحب النص، ومن يريد حشر الشخصية مثلاً في هويتها أو سلوكها الجنسي فهذا يدلل على شيء لديه هو أكثر مما لدى الشخصية نفسها، التي تبدو لي مركّبة متنوعة وفيها الكثير مما يستدعي النظر ولذلك أثارتني للكتابة.

لماذا تأخرت الجريمة في الرواية على الرغم من أن الجريمة عنوان الرواية وبدا للقارئ أنه لا جريمة؟

هذا متروك لفهم كل قارئ على حدة، ما يمكنني قوله هنا إن هذا التأخير مقصود تمامًا.

لماذا تطرقت في الرواية إلى ظواهر اجتماعية جنسية بالرغم من أنه يبدو من عنوانها أنها بوليسية؟

ومن قال إن الرواية البوليسية لا تحوي كل هذه العوالم؟!، ثم إن تصنيف الرواية كبوليسية ليس دقيقًا برأيي. الرواية، وهذا ما يميزها عن غيرها من الأجناس الكتابية الأخرى، عالم واسع منفتح على كل شيء، ولعل أهم ميزاتها أنها غير قابلة للتلخيص والإجمال، وذلك لتعدد طبقاتها وتعقّدها.

هناك ربط بين شخصك وبين شخصيات الرواية، ما تعليقك؟

هذا ربط شائع دومًا في قراءة العمل الأدبي، ولا يمكنك منع أيٍّ كان من إقامة هذه الروابط، أنا أكتب عن جيل يقاربني عمرًا ويشاركني نفس الحيز المكاني، وكما يشبه الكثير من القراء يمكن أن يشبهني، بالمعنى الفلسفي والنفسي قد يكون الكاتب يكتب نفسه دومًا، ولكن هذا أعقد وأعمق بكثير من الطريقة الطريفة التي يحاول كثيرون إقامتها بين الكاتب وشخصياته. في روايتي «هاتف عمومي» كانت الشخصية الرئيسة امرأة، وما ينطبق عليها ينطبق على كل الشخصيات. الأطرف هنا هو نسيان كل شخصيات العمل والبحث عن أكثرها إثارة للجدل والقول إنها هي الكاتب، وهذا بالنسبة لي لا يتجاوز التعليق الطريف الذي يدل على قلة خبرة في التعاطي مع الأدب، أو بحث عن إثارة تحبها المجتمعات الصغيرة، ولا أغفل هنا ما يمكن أن يكون تضليلاً متعمدًا، وذكرته في ما سبق، عن تحميل الروائي مسؤولية عن كل كلمة تنطق بها شخصياته الجدلية ثم القول إنها تشبهه أو هي قصته الشخصية بطريقة ما.

شهدت الرواية قطعًا صحفية إخبارية، ماذا كنت تقصد من خلالها؟

لا أفضل الإجابات التي تفسر شيئًا من حبكة النص وتقنياته، وقرأت الكثير من التحليل في مقالات نقدية حول هذه النقطة تحديدًا، وكثير منه قد يكون خطر ببالي وأنا أكتب، منها أن هنالك زمنًا يجري ولا يعترف بالتقويمات النفسية لدى الشخصيات، ومنها ما يفيد في تصعيد الحبكة والمسارات الشخصية، ومنها ما يحيل القارئ إلى ذكرياته هو عما حصل في تلك المراحل.

إذا رجع بك الأمر هل يمكن أن تقدم روايتك بعد حذف الفقرات المرفوضة؟

لا، هذا يعني أنها لم تكن ذات غاية وقصد فني محدد، وهي كذلك وبالتالي لا يمكن حذفها.

هل تعتقد أن المستوي الأدبي الفلسطيني والثقافي يعاني من مشكلات فساعد من رفض الرواية ؟

كل حالة ثقافية لديها تعقيداتها الخاصة، مثل هيمنة نمط كتابة معين، هيمنة السياسي أو الديني على المجال الثقافي وغيره، ومنها أيضًا علل متصلة بالتنافس غير النزيه وغياب البيئة النقدية وغيره. كمية العوامل التي تداخلت في الجدل حول الرواية لا يصدق بالنسبة لي، وأنا أحتاج لوقت حتى أراجع هذه الأزمة وربما أكتب عنها بالتفصيل.

كيف ستنهي هذه القضية قانونيًا؟، وهل ستذهب للنائب العام بعد طلبك للتحقيق معك؟

لا جديد، لا تزال الرواية مصادرة ومذكرة الإحضار بحقي موجودة. هنالك محاولات لحل الأمر، لم يصلني شيء يفيد بتقدم لصالح تراجع النائب العام عن قراره، وأنا أنتظر.

هل هذه التجربة ستؤثر على مشروعاتك الروائية القادمة؟

بكل تأكيد، ولكن بما أنني لا أزال في الأجواء الضاغطة لا يمكنني الحكم على هذا الأمر أو تبيّن الكيفية، وربما تؤثر بطريقة لا واعية، ولكن في المحصلة أنا اليوم أخبر مني ككاتب مما كنت عليه قبل أسابيع، وهذا بفضل هذه القضية.

ككاتب وروائي ومتخصص اجتماعي وتناولت قضايا جيل أنت قريب منه، ماذا تتوقع لشباب البلاد العربية بعد وأد ثوراته؟

هذا مما تحاول الرواية استكشافه، الرواية تمتد من سنوات ٢٠٠٨ تقريبا حتى ٢٠١٤ وهي الفترة الأهم في تاريخ جيلنا، أواخر عهد نظم استبدادية ثم الانتفاض عليها ثم الثورات المضادة والانقلابات ثم مد التطرف والعنف الهائل، وفلسطين في قلب كل هذا، ولذلك يمكنني القول إن الرواية أو أحد أهدافها كان معالجة كل هذا من نقطة غير متوقعة أبدًا، وهي العوالم الجوانية لشبان ثلاثة يعيشون في رام الله ويشهدون جريمة قتل تتفاوت علاقتهم المباشرة بها.

بعد شكرك لكل الداعمين لك ككاتب، ماذا تقول لكل من هاجمك؟

أتمنى أن الرواية كانت سببًا في لفت انتباه كثيرين إلى الأدب والرواية وما يمكن أن تحمله كلمات وأوراق من قدرة كاشفة عن المجتمع وعلاقاته وصراعاته، كثيرون قالوا إنهم قرأوها بسبب الضجة هذه، هنا أنا مدين للضجة ببساطة.


جزء من نص الرواية

أخذ أخي يدور في الغرفة وهو يصرخ ويحكي كلامًا كثيرًا، يدعمه أبي بعبارة أو تأكيد، وتدخل أمي الجوقة بدعاء وبكاء. استمر أخي في الحديث لأكثر من نصف ساعة دون أي توقّف، لم أكن قادرًا على فهم ما يقول، توتر هائل يتصاعد في الغرفة وأشعر أن دمًا كثيرًا يسخن بسرعة فائقة.

ما اتضح لي ولأول مرة خلال جولة الصراخ الطويلة أن أهلي اختلفوا دون أن أدري، صاروا أكثر قلقًا وغضبًا، أبي وأمي يصليان وأخي أيضًا، ولغتهم اختلفت، يحضر الله فيها كثيرًا. نهضت أمي لإعداد القهوة، تبعها أبي وأخي، شعرت أنني ضيف فعلًا في غرفة الضيوف.

تمتماتهم كانت واضحة، أمي تقول إن الحل ربما في الزواج، وإلا لماذا أنا مستعجل على العمل والتعب وجمع المال. علا صراخ أبي وأخي. رتبت الأمر في ذهني، أكثر ما يؤلم أبي أنني تركت الجامعة، هذا ظاهر حديثه، أما أخي فيكاد ينفجر من طريقتي بالكلام، من المسار الذي اخترته لنفسي، لديه مشكلة في السيطرة على حياتي وماذا أفعل وأمي وأبي يوافقانه.

قبل ساعة كنت أعيش بلا أب فعلي، أبي البيولوجي تقاعد، وأبي الوظيفي استقال حين رزق بأبناء، وأمي انحشرت في حدود القرية. الآن أنا بأبوين وأم يريدون وصاية كاملة.

ضحكت مع نفسي بتوتر. كانت المرة الأولى والأخيرة التي اضطر فيها إلى مواجهة عائلتي. كنت محظوظًا دومًا بعائلة مخفّفة، موجودة وغير موجودة، وكان ما يحاولون فعله في ذلك اليوم بمثابة عملية تبني طفل متأخرة بأكثر من عشرين سنة، أما ما كنت أحاول فعله فهو إعادتهم إلى الحالة الأولى.

عادوا مع قهوة ونبرة مخففة ولكن بمضمون أشد، تخيلته الحوار التقليدي الذي يضطر كثيرون وكثيرات مثلي لخوضه عند ولادتهم الثانية، خروجهم من رحم العائلة إلى حياتهم. حاولت أن أكون هادئًا.

مطالبهم، العودة للجامعة والعودة إلى البيت، فالأوضاع هادئة بعد سنوات التوتر مع الاحتلال والقرية قريبة من رام الله والمواصلات مؤمنة دومًا، أما عناصر الترغيب فهي وعد بزيادة مخصصاتي الشهرية التي يعطيني إياها أخي، وبعد التخرج فلي كل ما أريد.

أهلي تغيروا، لستُ وحدي من يتغير.

فكرت بدنيا، بل ظهرتْ أمام عيني، وجهها يكاد يلمس وجهي، شعرت بأنها قريبة، ولا يمكنني التخلي عنها. لا يمكن لأهلي أن يكونوا الحائل بيني وبينها، أن يقفوا جدارًا في مسار الجري قبيل نهايته!، أحسست بأنفاسها على وجهي، قريبة جدًا، أقرب من قبلة وشيكة.

قلت لهم بكل الحزم الذي لملمته من عقلي وجسدي ووجه دنيا، إن لي حياتي وأنا أتدبر أمرها. وليطمئنوا عليّ.

كانوا خائفين ويعتقدون أنني أخفي الكثير أو أمضي إلى ما هو أسوأ بالنسبة لهم من حالي يومها.

عاد الصراخ.

وقفت، قلتُ إن لدي عملًا ويجب أن أخرج.

قال أخي إنني إن خرجت فأنا أختار ألا أعود..

كانت عبارة قوية تصلح في فيلم أو مشهد تمثيلي، وتليق بولادة جديدة.

خرجت ولم أعد.

إلا اتصالاً هاتفيّاً كل أسبوعين مع أمي تظل خلاله تحاول إقناعي بالعودة للجامعة، تريد أن تسمع مني وعدًا بالعودة قريبًا، وتطمئنني بأن أبي سيرضى عني بمجرد عودتي للجامعة، وتذكرني في كل مرة بأن أبي تخلى عن كل شيء حتى أتعلّم أنا وإخوتي. باع أبي الجزء الأثمن من أرض ورثها عن أبيه لتسهيل دراستنا.

تذكرني أمي بأن أبي لم يبق له أرضًا، استولت المستوطنات القريبة على جزء منها وباع الباقي ليعلمنا. لم يوجعه شيء، أكثر من تعطّل دراستي، أنا أفرّط بالشهادة التي يفكر هو بها دومًا، الشهادة التي ستمكنني من الوظيفة، الوظيفة التي قد يمكنني راتبها بعد سنوات من شراء شقة في رام الله أزرع على نوافذها زهورًا تافهة، أو أقترض مبلغًا كبيرًا لأشتري قطعة أرض. هكذا يرى أبي المسار الطويل دون أن يلحظ أي سخرية فيه، لا هو ولا أمي.

حين دخل أبي التنظيم توقف عن الفلاحة، كان النضال للدفاع عن الأرض وانتزاع الحق فيها، في إحدى محصلاته ابتعادًا عن العلاقة اليومية معها، ومن ثم تحويلها من مصدر حياة إلى رصيد مجمّد نحتاجه في الضرورات وننتظر أن تزيد السنوات من قيمته، وكانت الضرورة الأهم تعليمنا.

في صالة بيتنا لوحة زيتية كبيرة لعائلة ممتدة عائدة من أرضها بثلاثة حمير تئن تحت شوالات منتفخة وأطفال يتعربشون السناسل، يمكن أن تكون تلك اللوحة الزيتية آخر صورة لعائلة أبي، لم يبق لنا من الفلاحين إلا اسمهم. كأنها صورة لأجداد بعيدين، مع أننا كنّا مَن في الصورة قبل سنوات قليلة فقط.

زيتوننا تقطفه عائلات من قرى أخرى على نسب محددة، وحين يجلبون الزيت إلى البيت أشعر بملامح ارتياح على وجه أبي، ليست سعادة بل ارتياح يشبه ملامح الوجه بعد شرب الماء، بعد ملء نقص ما. ربما كان ذاك الرغبة الدفينة غير الواعية والمتوارية في التحوّل إلى مالك أرض يعمل فيها آخرون.

في المحصلة كل شيء اختفى، الأرض والملك والنقص والرغبة، على عتبات جامعة تركتها بحثًا عما اعتقدت أنه أهم وأجدى. تصرف أبي بالأرض التي أعطاها إياه أبوه، وتصرفت أنا بالجامعة التي أعطاني إياها أبي، كنا متعادلين غير أنني كنت أقطع السلسلة ولا أنوي توريث أحد شيئًا. على الأقل هذا ما كنت أريده وتواطأتْ معه دنيا في عقلي.