محتوى مترجم
المصدر
Marx on the Silver Screen
التاريخ
2017/03/02
الكاتب
برونو ليبولد
تقوم مجموعة صغيرة من الفلاحين بجمع الحطب بحذر في الغابة، ويبدو الفقر والإحباط واضحًا في وجوههم. ينبهنا التعليق الصوتي إلى أن القانون قد حوّل هذا الفعل البسيط من طلب المعاش إلى فعل غير قانوني، وسرقة للحطب. يشعر الفلاحون باضطراب، فينظرون حولهم بتوتر. يظهر الفرسان بشؤم من بعيد. ويخبرنا التعليق الصوتي، ناقلًا عن مونتسكيو، أن هناك نوعين من الفساد: أحدهما ألا يمتثل الناس للقانون، والآخر أن يفسدهم القانون. يندفع الفرسان نحو الفلاحين، ويقومون بقتلهم.

يمكننا التخيل أنه يتم افتتاح فيلم عن كارل ماركس بمجموعة من عمال المصانع المُستَغلين يكدحون في بؤس القرن التاسع عشر. إلا أن فيلم راؤول بيك الجديد الشاب كارل ماركس The Young Karl Marx قرر أن يبدأ بمشهد أكثر ريفية يناسب أجواء السيرة الذاتية، حيث كانت أحد أول سجالات ماركس الصحفية (والتي أُخذ منها التعليق الصوتي) تحقيقًا عن سرقة الحطب في الراينلاند، وهي تجربة وضعت خريج الفلسفة آنذاك في «موقف حرج –كما سماه بعد ذلك- اضطره لمناقشة ما عُرف بالمصالح المادية».

يتسم الفيلم بالكامل باهتمام بالتفاصيل التاريخية، مما يشهد بمقدار شغوف من البحث الذي جرى في إعداده. وكانت النتيجة تصويرًا ممتعًا لماركس الشاب، ومضحكًا بشكل مفاجئ. ويقول أحد أصدقائي، الذي قرأ لماركس ولكنه علم عن حياته وشخصيته القليل، واصفًا مشاهدة الفيلم كأنه يشاهد فرقته الموسيقية المفضلة في عزف حي لأول مرة.

يرسم الفيلم –الذي يفتح اليوم في المسارح الألمانية، ولا زال موعد إطلاقه في الولايات المتحدة وبريطانيا غير معلوم- حياة ماركس بين عامي 1843 و1848، باعتباره شابًا من منتصف العشرينيات وحتى آخرها.

يقتنص ماركس فرصة السفر إلى باريس ليبدأ مغامرة صحفية جديدة، بعد أن أغلقت الرقابة البروسية صحيفته في كولون. وهناك، بصحبة زوجته جيني فون ويستفالين، يلقي بنفسه في جو المدينة الاشتراكي.

وبعدها بقليل، يلتقي بفردريك إنجلز، وفي أحد أقوى مشاهد الفيلم، نرى كيف يتجاوز الرجلان عداوتهما السابقة ويسيران معًا في شوارع باريس يحتفلان برفاقيتهما التي اكتشفاها حديثًا. ويتتبع الفيلم بعد ذلك نضالهما المشترك ضد الزعماء الاشتراكيين المعاصرين لهما، والذي توجاه بتعاونهما في إصدار البيان الشيوعي.

يعد «كارل ماركس الشاب» أحد المعالجات القليلة ملاركس على الشاشة (في مقابل الوثائقيات والسير المكتوبة الكثيرة والمتزايدة عن ماركس المسن). وهذا الأمر مثير للدهشة لكون ماركس، مقارنةً بمفكرين عظماء آخرين، قد عاش حياة مثيرة إلى حد ما. فقد شارك في ثورة، وتم إغلاق ثلاثة من الصحف التي أنشأها، وتم نفيه بالقوة أربع مرات. وكانت علاقته بجيني قصة حب حقيقية، على الرغم مما شابها من الوفاة المبكرة لأربعة من أبنائهما السبعة، وخيانة ماركس (المحتملة). فأي كاتب سيناريو لديه مادة وفيرة.

وحتى الآن، بقدر معرفتي، هناك ثلاث معالجات طويلة لحياة ماركس.

كانت المحاولة الأولى من نصيب التعاون المشترك بين المخرجين جريجوري كوزينتسيف وليونيد تروبيرج، في أوائل الأربعينيات، لكن تم إلغاء العمل فجأة، حيث إنهم لم يصوروا ماركس وإنجلز بـ «الاحترام الكافي».

وهكذا، لم يظهر أي تصوير لماركس حتى عام 1965، عندما قام فيلم سنة كحياة بأكملها God kak zhizn/ A Year is Like a Lifetime المكون من جزأين بتصوير حياة ماركس في سنة الثورة من 1848 إلى 1849. جمع الفيلم ما يشبه فريق الأحلام، حيث جمع عددا من أكثر ممثلي روسيا شعبية: آندريه ميرونوف في دور إنجلز، والشهير إيجور كفاشا في دور ماركس، والموسيقى التصويرية من نصيب ديميتري شوستاكوفيتش. ومع ذلك، وعلى الرغم من صف النجوم هذا، فشل الفيلم في ترك أثر ثابت، وذهب باعتباره أقل أعمال شوستاكوفيتش بروزًا.

A Year is Like a Lifetime
ماركس وهو يرتدي قبعة الحرية الخاصة باليعاقبة في فيلم سنة كحياة بأكملها God kak zhizn/ A Year is Like a Lifetime

كانت المحاولة التالية هي المسلسل الأبيض والأسود [المُنتج] في ألمانيا الشرقية عام 1968 بعنوان مور وغربان لندن Mohr and The Ravens of london/Mohe und die Raben von London، والمُستوحى من كتاب أطفال شهير بنفس الاسم.

هو فيلم لطيف، يحكي قصة خيالية بشكل كبير عن ماركس الذي يصادق طفلين من العمال في لندن، بيكي وجو، ويقف إلى جانبهما في مواجهة مالك المصنع القاسي. تم تصوير ماركس هنا (وقد تمت الإشارة له باسم عائلته مور، الذي اكتسبه بسبب بشرته الداكنة) في صورة عم حكيم وحنون، وعلى الرغم من فقره، لم يتردد في مساعدة أطفال لندن.

وصفت أحد النقود الحديثة الفيلم باعتباره يحتوي على «عظمة ووقار وجمال غير متوقعين». ويبدو أن الفيلم والكتاب (واللذين كانا جزءًا من المنهج الدراسي الخاص بألمانيا الشرقية) قد شكّلا دورًا مهمًا في تصور الألمان الشرقيين الشباب لماركس.

A Year Is Like A Lifetime
جو وهو يعلم مور (ماركس) كيف يقوم بتقشير الثوم في مور وغربان لندن Mohr and The Ravens of london/Mohe und die Raben von London

كانت المعالجة الثالثة والأخيرة هي المسلسل القصير الصادر في 1980 كارل ماركس: السنوات الأولىKarl Marx: The Early Years/Karl Marx: Die jungen fahre، وقد تم إنتاجه بشكل مشترك بين الاتحاد السوفيتي وألمانيا الشرقية. ففي سبع حلقات، مدة كل حلقة ساعة واحدة، يتم تصوير ماركس المسن ينظر على حياته السابقة من عام 1835 وحتى 1848.

لم يكن لأي من هذه المعالجات أثر كبير، أو قل أي تأثير، على العالم الرأسمالي المتقدم، ويمكنني القول بأن الترجمات الإنجليزية كانت غير موجودة. ويبدو أيضًا أن السينما فيما تم الاصطلاح على تسميته بالعالم الأول قد تجاهلت الموضوع تمامًا.

ويعد «كارل ماركس الشاب» قفزة واضحة فوق هذه المعالجات السابقة.فراؤول بيك هو مخرج متميز لديه في تاريخه مجموعة من الأفلام اليسارية المتميزة، منها لومومباLumumba (والذي يتتبع الشهور الأخيرة من حياة البطل الكونجولي المناهض للكولونيالية) ومؤخرًا أنا لست الزنجي الخاص بك I Am Not Your Negro (وهو وثائقي عن جيمس بالدوين، تم ترشيحه كأفضل وثائقي في جوائز الأوسكار هذا العام).

ويمتلك بيك أيضًا الخلفية اللغوية النادرة (حيث ولد في هايتي، ونشأ في الكونغو وفرنسا وأمريكا، ودرس في ألمانيا) التي مكنته من تحقيق العدالة في دراسته للمادة، نظرًا للتحول السريع الذي يُحدثه الفيلم بين الألمانية والفرنسية والإنجليزية (والذي يعكس رسائل ماركس وإنجلز ثلاثية اللغة).

لقد أعيد ماركس (والذي قام بدوره أوجست دييل August Diehl) إلى الحياة، تحت إخراجه، وظهر بصورة إنسانية لم تتجرأ المعالجات السابقة على فعله. فيظهر ماركس يدخن ويشرب الخمر ويتقيأ ويمارس الجنس، على عكس حالة الاستقامة الفكرية والسياسية التي تصورها منتجات ألمانيا الشرقية والمنتجات السوفيتية.

واستطاع دييل (الذي ربما يكون أكثر أدواره شهرة بالنسبة لغير الألمان هو دوره في فيلم أوغاد غير شرفاء Inglourious Basterds للمخرج كوينتين تارانتينو) أن يلتقط ذكاء ماركس الخارق، في آن واحد مع طاقته وشغفه، بالإضافة إلى ثورات غضبه وعجرفته المتكررة.

وإلى جانب دييل، قدم كل من فيكي كريبس في دور جيني و ستيفان كونارسكي في دور إنجلز أداءً مثيرًا للإعجاب للشخصيتين المركزيتين في حياة ماركس. وأوصلت كريبس بشكل مقنع وشاعري الحب الذي يسم زواجهما والدور الذي لعبته في أنشطته السياسية. وسيستدعي بالطبع تصوير دييل وكونارسكي المكثف والممتع بشدة لأحد أعظم صور العمل الجماعي في التاريخ مقارنته بفكرة الصداقة العميقة بين رجلين Bromance.

ويُظهر كونارسكي تناقضات خلفية إنجلز البرجوازية (على الرغم من كون بعض جوانب المرح، وبالطبع الاستهتار، في شخصيته غير ظاهرة). ومن المرجح أن يستمتع الجمهور بشخصية زميله الإيرلندي ماري بيرنز (هانا ستيلي Hannah Steele).

تعد الدرجة التي يغوص فيها كارل ماركس الشاب في العالم المعقد الخاص بالسياسات الشيوعية الأولى أحد أكثر العناصر إثارة فيه، حيث تستأثر معارك ماركس وإنجلز مع كل من بيير-جوزيف برودون، وفيلهلم فيتلنج، وكارل جران، بوقت كبير على الشاشة.

في مشاهدتي الأولى للفيلم بدا التركيز على هذه العناصر مستترًا، وأن تصوير هذه الشخصيات كان كرتونيًا إلى حد ما. ولكن انخفض هذا الانطباع مع المشاهدة الثانية، وفي كلتا المرتين بدا الجمهور قادرًا على تتبع الاختلافات السياسية بوضوح، وأُعجبوا بالتفاعلات الفكاهية.

ومن الناحية السينمائية، تم تصوير الفيلم بشكل جيد، على الرغم من كونه تقليديًا في الحكي. فعلى سبيل المثال، قد نرى ماركس يقوم بكسر الحاجز الوهمي (الجدار الرابع Breaking the Fourth wall) ليقوم بتفسير المادية التاريخية (وهي أداة تم استخدامها بشكل مكثف في فيلم The Big Short)، أو أن ينتقل في رحلة قصيرة إلى اجتماع خشن لأحد نوادي العمال، يحاولون تجديد الطاقة الفكرية والسياسية لباريس في أربعينيات القرن التاسع عشر.

وكذلك، وعلى نحو غريب، يختم الفيلم بشكل صحيح عندما تندلع ثورة 1848، وتأكل أوقات ماركس باعتباره رئيس تحرير جريدة راديكالية رائدة، وأيام إنجلز باعتباره مقاتلًا عند المتاريس. وبذلك، أصبحت حياة ماركس في منفى لندن مستعدة ليتم استكشافها، مع كل ما فيها من فقر دائم وموت وخيانة زوجية. ويبدو أن بيك يأمل بأن العرض الناجح للفيلم قد يجعل من الأجزاء التالية ماركس في منتصف العمر وماركس المسن احتمالات واردة.

من المرجح أن يُعجب مرتادو السينما اليساريون بكارل ماركس الشاب في كل أنحاء الكون. فقد تم استقباله بحماس بالغ من الجمهور في عرضه الأول الشهر الماضي في مهرجان برلين السينمائي الدولي (والذي حضره معظم قادة حزب اليسار الألماني Die Linke). ومن المرجح كذلك أن المشاهدين الأقل اهتمامًا بالسياسة سيعجبون بالحس الفكاهي لماركس، مما قد يساعد في إزالة صورة الرجل الملتحي المتجهم. وأظن أن الفيلم سيلعب دورًا تعليميًا في المستقبل باعتباره مادة مصاحبة لمقررات حول ماركس.

وباختصار، يوجد لدى الاشتراكيين الملتزمين ومرتادي السينمات العاديين سبب كي ينتظروا موعد إصدار الفيلم عالميًا. فقد أراد بيك أن يقدم قصة ماركس لجمهور أوسع، وبكارل ماركس الشاب نجح في ذلك.