عادت جماعة الإخوان لصدارة اهتمام النشطاء والسوشيال ميديا مجددًا، هذه المرة ليست من بوابة محاولات الإجابة على سؤال الاستبداد السياسي الذي تعانيه مصر وغلق المجال العام، وبينما تشهد قوى المعارضة وعلى رأسها الجماعة غيابًا تامًا للرؤية وجمودًا في الوسائل والأدوات، لا يجد المواطن من يأخذ بيده للاحتجاج على الإجراءات الاقتصادية للنظام.

كما تتجدد يوميًا معاناة آلاف المعتقلين في السجون، لتضاف لتلك القضايا والأزمات الكبرى أزمة أخرى عبرت عن نفسها سريعًا عندما قام عدد من شباب الجماعة الذين اختاروا المنفى في السودان بتصوير فيديو من عدة دقائق يظهر – حسب روايتهم – اضطرارهم للتواجد في الشارع في وقت متأخر بعد قيام إدارة الجماعة بــ«طردهم» من السكن لكونهم شاركوا في انتخابات دعا لها ما يعرف باسم «المكتب العام» وهي الجبهة الأكثر الراديكالية المعارضة داخل الجماعة.

أثار هذا الفيديو القصير الكثير من الانتقادات والذي تسبب في مئات التدوينات الغاضبة على هاشتاج «#طردوا_المطارد» من شباب محسوبين على التيارات السياسية المختلفة، ليس بسبب الصراع الدائر بين رؤيتين أو جناحين، وإنما من منطلق إنساني بحت كيف يمكن لمجموعة بشرية كانت تقف صفًا واحدًا على مشارف الموت قبل عدة سنوات أن تصبح العلاقة بين أفرادها بهذه الطريقة من التدهور الأخلاقي في المقام الأول.

وكيف لعدة آلاف يعانون من نفس الألم ويمتلكون فرصة العيش بعيدًا عن دائرة الصراع الخطرة وفي دولة ترحب بهم وتحتضنهم أن يفشلوا في تسوية خلافاتهم واستيعاب الرؤى المتنوعة فضلاً عن المساهمة في مواجهة الخصم الذي تسبب في نفيهم ومن ثم العودة لحياتهم الطبيعية.

سنحاول أن نقرأ في تلك الأسئلة التي ستجيب بدورها عن أسئلة أكثر صعوبة تواجه الجماعة ومن خلفها أغلب التيارات السياسية والحزبية في مصر على اختلاف توجهاتها.


لماذا أزمات إخوان السودان هي الأعلى صوتًا؟

يبدو مع تكرار ظهور الصراعات بين الشباب والشيوخ أو بين جناحي الجماعة للإعلام أن للإخوان المتواجدين في السودان النصيب الأكبر منها، وذلك رغم حضور صراعات بصورة أكبر أحيانًا في دول أخرى.

يمكن فهم هذا الأمر بمعرفة أن السودان ليست المنفى الاختياري المفضل لأغلب المتواجدين هناك، وإنما تمثل للكثيرين مجرد بوابة للهروب من مصر عبر الحدود الجنوبية، لكن من يختار الإقامة بها غالبًا ما يكون مضطرًا لذلك بسبب عدم امتلاكه جواز سفر، أو عدم قدرته المادية على الإيفاء باحتياجات الحياة في دولة أخرى، أو أنه يجد فرصة لاستكمال تعليمه لن يجدها في مكان آخر.

السودان ليس المنفى الاختياري المفضل لأغلب المتواجدين هناك، بل مجرد بوابة للهروب من مصر عبر الحدود الجنوبية أما من يختار الإقامة بها فغالبًا ما يكون مضطرًا لذلك

كما أن الوضع المادي وظروف البلد المضيف الاقتصادية تحتم على أغلب الأفراد التواجد في سكن الإخوان ومن ثم الالتزام بالنظام والقواعد المنصوص عليها من مسؤولي الجماعة، مما يمنح القادة فرصة كبيرة للسيطرة والتحكم في الأفراد ويجد الفرد نفسه مضطرًا للاعتماد على التنظيم.

هذا الأمر يزيد من الضغط النفسي على من يضطر للإقامة بالسودان فتجده كثيرًا ما يتابع بشغف الأحداث في مصر على أمل عودة قريبة، ربما بصورة أكبر ممن يسافر إلى دولة أخرى، تجده يفكر في ترتيب حياته لإقامة طويلة، وتأمين سبل معيشته، ولا يشغله بنفس القدر حلم العودة للوطن.

السبب الثاني، هو تمتع المسؤولين عن الإخوان في السودان بحياة طويلة خارج مصر، وبالتالي تأثرهم بالثورة وما بعدها من أحداث نهاية بعودة الجيش للسلطة وقمع الإسلاميين، لم يكن بالقدر المطلوب فهم يتعاملون بنفس فهم وأدوات التنظيم التربوي التقليدية – التي سنتناول عددًا منها تمثل نقاط خلل- حتى إن أحدهم ينقل عنه قوله إنه «مكلف من الأستاذ مأمون الهضيبي- مرشد الجماعة 2002 – 2004».

في المقابل يظهر الطرف الأكثر راديكالية بتصرفات تظهر رعونة كبيرة ولا تراعي الظروف والسياقات التي يعيشها البلد المضيف، كانت نتائجها مؤخرًا اعتقال النظام السوداني لعدد من الشباب وامتعاض رسمي سوداني غير مسبوق خاصة في ظل سعي السودان للتخلص من العقوبات الأمريكية وإزالتها من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

بين هذا وذاك يسقط الشباب في حالات الإحباط والتخبط وتتنوع استجابتهم إلا أنها تتفق في التوقف عن الإيمان بمشروع الجماعة المتنازع عليه.


جذور «النظام الأبوي» داخل الجماعة

المسؤولون عن الإخوان في السودان هم أشد التقليديين، وأكثر المحافظين، والأكثر ولاء للتنظيم بمفهومه الضيق والأقل طموحًا والأقصر نظرًا بين نظرائهم من المسؤولين الذين لا يتفوقون عليهم كثيرًا، ويمكنك بالتعامل معهم لدقائق أن تتذكر كلمات حسام تمام بعنوان «ترييف الإخوان»:

هذا الترييف له أثر في ثقافة الجماعة حيث سادت ثقافة ريفية تتوسل قيم الأبوة والإذعان التنظيمي والطاعة المطلقة وانتشار ثقافة الثواب والعقاب والتخويف،وأيضًا التماثل والتشابه لدرجة التنميط بين الأفراد المنتمين للجماعة .

ويرجع ذلك إلى سنوات طويلة استفادت فيها الجماعة من الهجرات المتتالية من الريف إلى المدن في استقطاب الشباب الذين أغرتهم الجماعة بتوفير حياة متكاملة داخلها، فهو يعيش ويتعلم ويصادق ويتزوج ويجد فرصة للعمل، وينشط سياسيًا ودعويًا في فضاء إخواني كامل، وهو بهذا يرى العالم من ثقب الجماعة ويدور في فلك التنظيم المغلق، فيصير أسيرًا له لا يتصور حياته خارج هذا الحيز.

كما يبدو ذلك في زيادة عدد مقاعد مكتب الإرشاد من محافظات الدلتا، فمثلاً ظهر جليًا في الصراع الإخواني الأخير أنه صراع بين الدقهلية والشرقية من جهة ومحافظات الصعيد من جهة ثانية، وهو أمر يحتاج لدراسة أوسع وأعمق.


هل تشهد الجماعة تمرد جيل الشباب؟

وارتبط بهذا ظهور شللية أقرب إلى العصبيات التقليدية، وتهميش للقواعد واللوائح التي بني عليها التنظيم لصالح مجتمعات النميمة، ولم يعد من المهم أن تجري الانتخابات على أسس وقواعد، بقدر أن يكون هناك احترام للقيادة ووجوب الثقة فيها،كما أن هذا الترييف قد ارتبط في أحد جوانبه بتغليب المكون السلفي الجماعة وقد ولي عنها عنصر أفندية البنا.

بدا الشباب الذي شارك في الثورة وتكون الجزء الأكبر من شخصيته في فضاء الحرية التالي لها عصيا على الاستجابة لتلك المفاهيم والرضوخ لها، وبدا القادة التقليديون في الجماعة من الطرفين عاجزين عن فهم ذلك والتجاوب معه بطريقة عقلانية راشدة، ما أبان عن سلوكيات شاذة تعرفها التنظيمات المغلقة جيدًا.

يعتقد البعض أن الجماعة ظلت عصية على الانشقاق بفضل فلسفتها في تشويه المخالف وقدرتها على تكوين ثقافة مستمدة من فهم للدين وقيم التنظيم والعمل الجماعي، بحيث تأثم الخارجين منها وترى فيهم خبثًا أولى بالجماعة أن تطرده.

لا يمكن إغفال دور البيروقراطية المعطلة التي يتصف بها التنظيم والتي تسببت في عدم استيعاب شباب خاضوا تجربة الخروج من مصر دون التنسيق مع التنظيم بصورة رسمية.

وفي هذا الإطار كثيرًا ما مورست سياسات غير أخلاقية من الطعن في أخلاق المخالف أو سلوكياته الشخصية وذمته المالية في أسلوب غير شريف في الخصومة، ولعل الأمثلة القريبة هي التناول الداخلي المسىء لرموز إخوانية سابقة مثل قيادات حزب الوسط ثم الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح والشباب الذين تركوا الجماعة بعد الثورة وغيرها من غير المشهورين.

بدت هذه المقاربة مستهجنة من قبل الشباب الذي امتلأت أعينهم بقيم عليا من الحرية والعدل والمحاسبة والرقابة والاشتراك في القيادة، وهو الأمر الذي بدا لقادة الجماعة متناقضًا مع مفاهيمهم السلطوية لعملية التربية وكونها أداة لمراقبة سلوكيات التابعين والحكم عليهم والانشغال بتقييماتهم وافتراض حتمية اتباعهم لنظام مفروض يتطلب السمع والطاعة والتضحية والصبر على المحن، والتوقف عن الأسئلة المنطقية والعيش في إطار العقل الجمعي الذي يفترض أن الله سوف يخلص هؤلاء الصابرين من محنتهم وغيرها من منظومة المفاهيم الراسخة لديهم.

كما لا يمكن إغفال دور البيروقراطية المعطلة التي يتصف بها التنظيم والتي تسببت في عدم استيعاب شباب خاضوا تجربة الخروج من مصر دون التنسيق مع التنظيم بصورة رسمية أحيانًا بسبب جهلهم بأمور التنظيم الدقيقة، مما اضطر بعضهم تحت ضغط الواقع من العودة لمصر ومن ثم اعتقاله لاحقًا.

يبدو من السهل للغاية معرفة الفرق بين تعامل التنظيمات المغلقة ونظيرتها التي تتمتع برؤى فعالة من مطالعة عدد من التجارب ونصائح المناضلين الذين دائمًا ما تشتمل على النصيحة :«لا تترك مؤيديك» أي أن على الحركات المعارضة أن تعوض تابعيها عما فقدوه أو ضحوا به بدلاً من الدخول معهم في صراعات تكون هي أبرز الخاسرين فيها.