محتوى مترجم
المصدر
jacobin
التاريخ
2016/07/14
الكاتب
سام كريس

الثقافة، وفقًا لرؤية النقد اليساري المتذمر، تحولنا جميعًا إلى أطفال. ألعاب الفيديو، التي هي للأطفال، وأفلام الأبطال الخارقين، التي هي للأطفال أيضًا؛ أنماطٌ سائدة لا تحرق أكبر قدر من المال فقط، وإنما ترمّز لتضاريس تلك الثقافة ذاتها. والموضوع هنا لا يقتصر على نوعية تلك الألعاب، فالبرغم من أن تلك الألعاب تتطلب شكلاً معينًا من التواصل، شكلًا ضارًا تلتصق فيه أصابع الطفل بالشاشة؛ فأنت أيضًا لا تدفع ضريبة قبول تلك الألعاب فقط، وإنما تدعم تلك السلع الثقافية دون تمحيص، وتتماهى مع رموزها، وتشتري منتجاتها الفاعلة، وتُعزز هاجسًا شبهَ مرضي. بعبارة آخرى؛ أنت تتفاعل مع الغبطة الناجمة عن تلبية جشع طفل بليد.

أي طريقة أخرى للتفاعل ممنوعة ضمنيا. انظر إلى حنق الجماهير على كل من يحاول تناول تلك الثقافة بعين النقد. لماذا أنت جاد جدًا في تناول تلك المسألة؟ إنها مجرد لعبة أو فيلم، إنها بلا معنى؛ لكن في نفس الوقت كيف تجرؤ؟ لقد أفسدتَ بهجتي.

العالم الموجود يمكن دكّه وإعادة بنائه. هذا هو ما تعدنا به «بوكيمون جو»: كل ما تحتاجه هو تحميل التطبيق، وسوف تقفز فجأة لعالم مختلف

بالنسبة للعديد مِن النُقَّاد؛ نحن نعيش سيناريو مروعا. كل هذا بسبب «بوكيمون جو»؟! بالطبع كل هذا بسبب «بوكيمون جو». وإلا بماذا تصف عالمًا أصبح فيه الكبار الناضجون مطحونين بلا هدف، مبحلقين في هواتفهم، لتجميع فئران رقميّة، ليعيشوا مِن جديد طفولتهم الحمقاء، فتتقلص كل تلك السنوات ليتحولوا إلى أطفال كسالى يجرون وراء الطُّعْم. ومع ذلك، فإن كل هذا النقد القويّ للعبة ليس هو ما أسعى إليه. لا علينا من أولئك البالغين الذين تحولوا لأطفال، ويتصرفون كما يتصرف الأطفال الحقيقيون! في اللعبة، تقوم تلك الجماهير، التي لا يحجزها أي شيء من العيش في الخيال، بتصرف شديد العفوية ولا يصدق: إنهم يخلقون عوالم جديدة.

هذه العوالم ليست بشكل عام مجرد عوالم فانتازيّة نقية للهرب؛ بل هي إعادة تأويل راديكالي للوجود الفعلي؛ وسائل جديدة مُخترعة لإعادة رسم خريطة الواقع وتنظيمه، سلسلة من التجارب في فضاءٍ ليّن لدن. بداية من الأرصفة: إذا خطوت فوق الشقوق، سيحدث لك شيء فظيع؛ قد ينكسر ظهرك؛ أو يلتهمك دب. أحيانًا، تستحيل الأرضيّة إلى حمم بركانية، تغيّر من عالم الموجودات الممل. أحيانا، تتحوّل عصابة من الأطفال إلى رواد فضاء وكائنات فضائية؛ تتحوّل السيارات على جانبي الطريق إلى كواكب، حتى أوراق الشجر المتساقطة، تُرْعِد كأنها كويكب يخترق الأجواء المحيطة. كل شيء على قيد الحياة له دلالة ممكنة؛ فالعالم الموجود يمكن دكّه وإعادة بنائه. هذا هو ما تعدنا به «بوكيمون جو»: كل ما تحتاجه هو تحميل التطبيق، وسوف تقفز فجأة لعالم مختلف، نسخة مشرقة وحيوية من الواقع مليئة بوحوش لا تصدق.

كل هذا يجب أن يكون ذا جدوى لليسار؛ واحد من الشعارات الثورية الأكثر ديمومة مؤخرًا: «عالم آخر ممكن». ونحن كماركسييّن، يجب أن نكون مهتمين بتغيير العالم، وليس فقط تغيير سياسة الحكومة، ولا حتى تبديل الطبقة الحاكمة بطبقة أخرى حاكمة، بل تغيير التجربة الإنسانية من تلك المُنفّرة إلى أخرى متحررة. في مذاكراته الصادرة عام 1844م، يصف كارل ماركس العلاقة بين الفاعل والمفعول، الناتجة عن العمل غير القهري: «الهدف من العمل هو تشييء حياة الجنس البشري؛ فالإنسان يكرر نفسه، ليس على المستوى الفكري والشعوري فحسب، بل وحتى على مستوى الفعل على أرض الواقع، ولهذا السبب يتأمل نفسه في عالم صنعه بنفسه». ووفقا لهيدجر، فإنّ الكينونةَ حالةٌ ضياعيّة / فقدية؛ حيث يجري إبعادُ الإنسان إلى واقع لا مبالٍ كئيب.

يرى ماركس أن سبيل الخروج من تلك العزلة هو الممارسة المُتَعَمَدة للوعي على العالم. وتلك الممارسة الحرة، العفوية والتحويليّة للأجناس الحيّة، تحدث بالفعل في كل مكان حولنا. فمع كل الأهوال والوحشية الموجودة في الظواهر الطفولية (وينبغي علينا ألا نتهاون في الأطفال كثيرا – فبعد كل هذا، لا يمكن التغاضي عن البلطجة الممنهجة على الضعفاء في ألعابهم)، لن يراهم أحد كأطفال يتظاهرون بأنهم مستكشِفون أو لصوص بنوك تحت قيود ومشاق العمل القهري. وإذا كانت «بوكيمون جو» تستطيع تحويل البالغين لأطفال مرة أخرى، فقد يكون لهذا قيمة ما؛ إلا أن ما تمثله تلك اللعبة في الواقع شيء مختلف كليا.


الخضوع

كان عبد الحفيظ الخطيب كاتبًا ومنظّرًا وعضوًا في حركتي الخطابية والأممية الموقفية الدوليتين (Letterist and Situationist Internationals)، وكان عربيا أيضًا. في أواخر الخمسينات، كان الأمميون الموقفيون يحاولون تطوير ممارستهم للجغرافيا النفسية (psychogeography)؛ وهي حالة من التسكع يسمح فيها الناس لأنفسهم بالانجراف في بيئات حضرية وفقا لمسارات مرسومة سلفا، لإعادة تشكيل وتفسير المدى المحيط طبقا لوسائل جديدة.

تعيد «بوكيمون جو» ترسيم العالم واقعي دون مبالات بالوجود الاجتماعي، تُخضِع من خلاله البشر الحقيقيين ليتم ترويضهم وإطلاقهم خلف طُعْم إفتراضي.

وفقا لوثائق أندرية جيبونز، كُلّف الخطيب عام 1958م، بتجهيز تقرير سيكو- جغرافي عن حي ( Les Halles) في باريس، كان ذلك في منتصف حرب فرنسا الاستعمارية الشرسة في الجزائر، وكان كل العرب قد خضعوا لحظر تجوّل، فتسببت جهود الخطيب في إلقاء القبض عليه مرتين.

على الرغم مِن ذلك، نُشر تقريره في النهاية، مختتَمًا بشرحٍ موجز للمتاعب التي تكبدها الخطيب في تحرير هذا التقرير، لكنّ تلك الخاتمة لا تظهر عادة في نصوص «الأممية الموقفية». فَرِفَاق الخطيب في الأممية الموقفية لم يسمحوا لاستنتاجاته أن تنعطف عن نظريتهم. لم يشأ الرفاق لحقائق الاضطهاد العنصري أن تُعكر صفوهم. نفس الأمر ينطبق على «بوكيمون جو»؛ فخريطتها الهزلية المرحة الجديدة للعالم، يمكنها سحق حقائق أخرى أكثر رسوخًا: العرق، الطبقة الاجتماعية، التاريخ، الخطر والموت. فكما أشار أحد لاعبو اللعبة، قد تكون تلك اللعبة في غاية الخطورة على الشُبَّان السود. فقد يتجول لاعب أسود في حي للبيض عدة مرات للإمساك بتلك السلاحف الكرتونية، متعرضا لشكل مختلف جدا من رسم خرائط ومنهجة الواقع: يمكن قراءة تلك الخرائط على أنها مشبوهة! وقراءتها على أنها مشبوهة قد يُودي بحياة ذاك الشاب الأسود. هناك قصص أخرى للواقع متشابكة بشكل غير مستحب: مثل الفتاة التي وجدت جثة في نهر بينما كانت تُطارد مخلوقات خيالية؛ اللصوص المسلحون الذين وضعوا “الطُّعم” لجذب – ليس فقط البوكيمون بل- لاعبين بعينهم لموقع معين، حيثُ جُرِّدوا من هواتفهم؛ متحف الهولوكوست الذي عُثر في صالاته على بوكيمون يُدعى (كوفين Koffing)، وهو عبارة عن كرة أرجوانية صغيرة تطلق غازات سامة قاتلة. إن إعادة ترسيم الواقع التي تقوم بها «بوكيمون جو» تُهْمل ولا تبالي بالوجود الاجتماعي؛ إنها فانتازيا محسوسة، متجردة ومتمركزة. وكونها محسوسة هو عين المشكلة هنا – وليس كونها فانتازيا-؛ فاللعبة ما كانت لتُشكّل مشكلةً لو أنها خلقت عوالم وهمية نجري في مَداها، لكن العالم الذي تُقدّمه لنا هو عالمنا الحقيقي، وقيودها تُحاصرنا في كل مكان.

إن خريطة الحي التي تراها حين تلعب اللعبة يحددها جهاز التموضع العالمي/GPS. وهو مصمم أصلا للمساعدة في قذف الصواريخ الموجهة. إنّها خريطة جوجل، وقد تم تغيير الرمادي المُميت بالأخضر الخبيث! هذا مع بعض – أو بدون- سُحب رقيقة فوق الشاشة العلوية لتغطية وإبادة كل شيء. فالمباني تظهر كمستطيلات فارغة قصيرة.

وقد يكون هذا المبنى ناطحة سحاب أو كوخًا بسيطا، لا فرق. فاللعبة تُلقِي نظرة على العالم مِن أقمار صناعية عسكرية بعيدة في الفضاء الخارجي، غير مبالية تماما بالتجربة الحسية، غير مبالية إطلاقًا بحياة البشر. لقد قدمت لنا اللعبة العالم في طفولتنا كمغامرة؛ ما يتم إعادة إنتاجة هو تجربة شبقية غير فكرية، كاشفة عن أبعاد غير مرئية عبر أنظمة متوالية من الإشارات. واحدة منهم فقط كالآتي: لقد حُدَّدت كل المسارات، حُسب حساب كل الاحتمالات، تجلت المكاسب غير القابلة للتغيير، ليس هناك حتى مساحة لتسكعٍ بريء، فهذا لا يكون في عالم يخلق البوكيمون خرائطه وأرضياته كلها في وقت واحد. حيث أعيش، في جنوب شرق لندن، يتوقف البوكيمون في الكنائس النيجيرية ومحلات الخضروات المحلية، محطة السكك الحديدية، صالة ألعاب رياضية. كل الفانتازيا تلتحم في نقاط محددة نفعية.

نعود إلى هيدجر: هذا هو العالم الذي أُبعِدتَ إليه. القدرة على التأثير الفعال في هذا الواقع المدمج، حقٌ حصريٌ للشركة التنفيذية؛ فقوة لعبة الأطفال تلك تحولت إلى حلقة بدائية من التكدس والاغتراب. فعالمنا لا يستحيل عالمًا آخر بالكليّة، وإنما بدلا مِن ذلك، تُضاف إليه طبقة جديدة تندمج بلا جهد مع حياتنا اليومية المضجرة. فيما يتعلق بلاعبي «بوكيمون جو»، فالرسالة هي اِخضاع.

البشر الحقيقيون يتم ترويضهم وإطلاقهم خلف طُعْم افتراضي، شركات الأعمال يُمكنها شراء بوكيمون يتتبعه الناس فيحضرون لمؤسساتهم؛ كذلك تستطيع الدولة قمع انتفاضة شعبية إذا اشترت مئات البوكيمونات النادرة ونثرتها بعيدًا عن الميادين المركزية؛ وإذا أراد القائمون على اللعبة، فبإمكانهم توجيه الناس للقفز من فوق المنحدرات عن طيب خاطر، والتسكع حول قضبان القطارات، و – حتى- الإقبال على حرائق الغابات. إنها تكنولوجيا السياسة البيولوجية، شيء يتحدث بصوت واحد لملايين الناس، وبطريقته البسيطة يحدد مسارات حيواتهم. وحتى الآن رسالته معتدلة، لكن هذا الاعتدال ما هو إلا مثالية برجوازية تنامت إلى صلابة عالمية. تَجوَّل. استكشف حيَّك. زُرْ الحديقة. اطّلِع على المشاهد. استمتع. فـ «بوكيمون جو» سلطة قمعية، تُصدر أوامرها من هذا الكون الأجوف، تنطلق في ثنايا الانقسامات الاجتماعية والسياسية لتقبض عليهم جميعا. يجب أن تُقَاوَم تلك اللعبة.