.alert-box { color:#555; border-radius:10px; font-size: 16px; font-family: gretaregular, Cairo, -apple-system, BlinkMacSystemFont, "segoe ui", Roboto, "helvetica neue", Arial, sans-serif, "apple color emoji", "segoe ui emoji", "segoe ui symbol", "noto color emoji"; padding:10px 10px 10px 36px; margin:10px; text-align: center; } .alert-box span { font-weight:bold; text-transform:uppercase; } .notice { background:#e3f7fc no-repeat 10px 50%; border:1px solid #8ed9f6; }
هذا المحتوى برعاية «مستقل»؛ منصة العمل الحر للمستقلين في الوطن العربي

«لأنني عندما أتسوق، يصبح العالم أفضل بكثير»؛ تظل هذه المقولة الشهيرة لـ«ريبيكا» بطلة فيلم Confessions of a Shopaholic عنوانًا لمحبي التسوق في شتى بقاع الأرض، فالكثير من الناس ينظرون للتسوق باعتباره رحلة يستمتع بها الصغير قبل الكبير، لكن العالم بعد جائحة الكورونا لم يعد ذاته العالم قبل الجائحة.

 وهذا ما يوضحه تقرير جوجل عن الحركة في المملكة العربية السعودية فقد رصد التقرير انخفاضًا نسبته 22% في أنشطة بيع التجزئة في المولات وأماكن التسوق.

لكن هل يعني هذا عزوف الناس عن الشراء بسبب الجائحة؟

على العكس تمامًا، بل إن ما حدث هو زيادة الإقبال على التسوق لكن عن طريق الإنترنت فقد زادت نسبة المتسوقين على الإنترنت في المملكة العربية السعودية لتصل إلى 48% وتتضاعف عمليات الدفع عن طريق الإنترنت لتصل إلى 406% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي مما دفع شركة انتدكس المالكة للعلامات الشهيرة ZARA وBershka وPull & Bear وMassimo Dutti لإغلاق 1200 فرع من فروعها حول العالم وضخ استثمارات قيمتها 2.7 بليون يورو لتطوير منظومة شراء منتجاتها عبر الإنترنت.

ومع تغير سلوك المستهلكين في العالم على إثر جائحة الكورونا ومع تزايد الإقبال على الشراء عن طريق الإنترنت كما أسلفنا تعاظم دور الشركات التي تقوم بشكل رئيسي بإيصال البضائع من البائع إلى المشترى. فإذا كنت صاحب مشروع ناشئ أو تطمح لتوسيع نشاطاتك البيعية عن طريق الإنترنت فلا بد لك من العثور على من يقوم بإيصال منتجاتك بكفاءة عالية لزبائنك.

الشحن عقبات وتحديات

يعاني الكثير من أصحاب الشركات الناشئة من التقييمات السلبية والرسائل الغاضبة من عملائهم لا بسبب أن منتجاتهم ليست ذات جودة عالية أو أن بها شيئًا معيبًا، ولكن بسبب أنهم انتظروا فترة أطول من اللازم كي يصلهم المنتج الذي اختاروه، ولذا يمكن تلخيص العقبات الرئيسية في مجال الشحن في النقاط التالية:

1. عدم قدرة المشتري على تتبع شحنته

إن عدم قدرة العميل على تتبع شحنته ومعرفة متى خرجت من عند البائع ومتى وصلت لمخازن شركة الشحن والوقت المتوقع لوصولها له بعد ذلك يزيد من درجة الغموض مما قد يؤدي إلى فقدان الرغبة في التعامل المستقبلي مع البائع -وليس شركة الشحن- حيث إن المشتري لا يرى كيانين منفصلين -البائع وشركة الشحن- فالمشتري قد أتم شراء المنتج من خلال موقع البائع أو صفحته على أيٍ من شبكات التواصل الاجتماعي ولا علاقة له بشركة الشحن.

2. عدم التنسيق المسبق بين المندوب والعميل

يتعامل بعض مندوبي شركات الشحن مع المشترى باعتبار أنه متواجد دائمًا وعلى مدار الساعة لاستلام شحنته دون الحاجة إلى تنسيق مسبق، وهو الأمر الذي يزيد من احتمالية أن يكون المشتري غير متواجد لحظة وصول المندوب، ومن ثم زيادة المرتجعات.

3. الالتزام بساعات عمل شركة التوصيل وعدم الالتزام بمواعيد العميل

قد يحدد العميل موعدا لاستلام شحنته بعد عودته من العمل والذي غالبًا ما سيكون هو نفس موعد انتهاء ساعات العمل في شركة الشحن مما يعوق عملية استلام الشحنة نظرًا لانتهاء مواعيد العمل بشركة الشحن.

تتغلب شركات الشحن على هذه النقطة من خلال وضع نظام مرن لموظفيها ومندوبيها يسمح للموظف بالعمل في نفس توقيت عمل البنوك والمصالح الحكومية وفي نفس الوقت يسمح للمندوب أن يعمل فترات مسائية ليناسب ذلك مواعيد التسليم للعملاء.

4. التأخير في توصيل الشحنة للعميل

يعلم التاجر تمامًا أثر تأخر وصول المنتج على العميل وما يتركه من انطباعات سلبية لدى العميل قد تفقده لهفة استلام شحنته.

لذا فإن أحد معايير تميز شركات الشحن عن بعضها البعض هو الالتزام بالمواعيد لما في ذلك من تأثير إيجابي على العميل إذا يعكس مدى الجدية والالتزام في التعامل.

5. عدم الاحترافية في التعامل من قبل المندوب تجاه العميل

تجاوزت الشركة والمندوب كل العقبات التى أسلفنا ذكرها لكن المندوب قرع الباب بشكل عنيف أو لم يخاطب العميل بشكل لائق أو لم يرتدِ الزي الرسمي للشركة، كل ذلك قد يكون كفيلًا بأن يصاب العميل بمشاعر سلبية قد لا تحفزه على التعامل مع البائع مرة أخرى.

 شركة شحن أم شريك شحن

مجال الشحن مجال متشعب ومتشابك ويحتاج لمن يملك خبرة في إدارته ولذا لا يُنصح أن تتولى الشركات الناشئة مهمة توصيل منتجاتها إلى عملائها بنفسها لما في ذلك من مجهود ووقت إضافي قد يؤثر سلبًا على وجهة الشركة الرئيسية و نشاطاتها.

ولكن ما الفارق بين شركة الشحن وشريك الشحن؟ الفرق الرئيسي يكمن في نظرة كل من الشركة الناشئة وشركة الشحن لبعضهما البعض، فالشركة الناشئة ترى في شركة الشحن شريك نجاح يسعى جاهدًا لأن يوفي بالتزاماته تجاههم وتجاه العميل ويعلم أن الاحترافية في التعامل سوف تؤثر إيجابًا على توسع الشركة الناشئة، وبالتالي توسع نطاق عمله كشركة شحن، وشريك الشحن يرى في الشركة الناشئة سرعة في النمو تبشر بزيادة مطردة في عدد الشحنات وبالتالي زيادة أرباحه، فنجاح كل طرف مرتبط بنجاح الطرف الآخر.

وإذا كنا تحدثنا عن شركاء النجاح في مجال الشحن ومدى أهميتهم وتأثيرهم على أداء الشركات الناشئة لما يوفرونه من وقت ومجهود تستفيد منه الشركات الناشئة وتستثمره في تطوير نشاطاتها الرئيسية فمن المهم أيضًا ألا تغفل الشركات الناشئة مدى أهمية الاستعانة بالمحترفين المستقلين والذين يوفرون للشركات الناشئة خدمات عديدة بجودة عالية وتكاليف أقل، فالشركة الناشئة قد لا تكون بحاجة لمصمم أو مبرمج أو كاتب محتوى بدوام كامل يزيد من أعبائها المالية في بداية الأمر ولذا فإن الاستعانة بمنصات مثل: خمسات ومستقل توفر نخبة من أفضل المحترفين المستقلين يُعد ضرورة لا غنى عنها.

دليلك لأهم شركات الشحن بالسعودية

منذ أواخر الثمانينيات وشركات الشحن تتنافس لخدمة قطاعات عريضة بالمملكة العربية السعودية، حيث إنها من أكبر الأسواق الواعدة بالخليج. تتقارب الخدمات التى توفرها شركات الشحن سواء المحلية أو العالمية لسكان المملكة ولكن لكل شركة ما يميزها.

1. شركة زاجل

«أن نكون شريك النقل الأسرع والأكثر توفيرًا» هو هدف تضعه شركة زاجل نصب عينيها وتسعى بخطوات ثابتة لتحقيقه.

تقدم زاجل مجموعة من الخدمات أهمها خدمة تتبع الشحنات وخدمة Door-to-Door وهي جمع الشحنات من مقر التاجر وإيصالها لمكان العميل كما تتيح خدمة الدفع الفوري عند الاستلام COD وخدمة التحصيل من العملاء وإيداع الأموال المُحصلة في حسابات التجار وبمقدور زاجل نقل شحنات تصل إلى 25 طنًا كما تضع زاجل قوانين ثابتة تخص مواعيد التوصيل، فإذا كانت شحنتك ستصل إلى مكان يبعد أقل من 500 كيلومتر عن نقطة تجميع الشحنات فإن شحنتك ستصل في خلال 24 ساعة، أما إذا كانت شحنتك ستصل إلى مكان يبعد أكثر من 500 كيلومتر وأقل من 1000 كيلومتر، فإن شحنتك ستصل في خلال 48 ساعة، أما إذا كانت شحنتك ستصل إلى مكان يبعد أكثر من 1000 كيلومتر عن نقطة تجميع الشحنات، فإن شحنتك ستصل في خلال 72 ساعة.

كما أن رسوم الشحن في زاجل تبدأ بـ 30 ريالًا للشحنات العادية حتى 5 كيلوجرامات، وبالنسبة للشحنات القابلة للكسر أو التي تحتاج العناية خاصة أو الشحنات ذات القيمة العالية فإن رسوم شحنها تبدأ بــ 50 ريالًا حتى 5 كيلوجرامات، وهذه الرسوم يمكن أن تتغير طبقا للوجهات والوزن وحجم الشحنة.

2. شركة أرامكس

من خلال 484 مكتبًا تغطي أرامكس جميع أنحاء المملكة. أرامكس التى تأسست عام 1982 في عمان الأردن أصبحت اليوم واحدة من أكبر الشركات وأكثرها احترافية على مستوى العالم.

توفر أرامكس لعملائها العديد من الخدمات على رأسها تتبع الشحنات والدفع عند الاستلام وتخزين المواد الخطرة وخدمة أرامكس سمارت-استلم الآن وادفع لاحقًا- لدعم نمو قطاع التجارة الإلكترونية.

كما توفر أرامكس بالشراكة مع ShopGo وMartjack تصميم منصات للبيع بالتجزئة للشركات الناشئة وللشركات التي تريد خوض غمار البيع عن طريق الإنترنت، بالإضافة لكل ذلك توفر أرامكس حلولًا لوجستية في متاجر العملاء مثل ترتيب المتجر الخلفي وحصر المخزون المادي بالكامل في صالات العرض و إدارة مخازن العملاء.

كما يمكن حساب تكلفة الشحن المحلى والدولى لكافة الشحنات من خلال حاسبة الأسعار على موقع أرامكس.

3. شركة دي إتش إل

بأسطول طيران ضخم وبأكثر من 2000 مكتب في 220 دولة تنافس DHL بقوة في مجال الشحن، الـ 104 مكاتب الخاصة بـDHL في السعودية توفر تغطية جيدة لمعظم مناطق المملكة، كما توفر الشركة أيضًا خاصية تتبع الشحنات والدفع عند الاستلام والشحن السريع والشحن العالمي والتخليص الجمركي وDHL للتوريد والتي توفر حلول لمشكلة التخزين سواء التعبئة أو التغليف بأسعار تنافسية.

تتكامل DHL مع بعض منصات التجارة الإلكترونية الرائدة في السوق مثل Magento وShopify وWoo Commerce والتي تتيح بناء منصات التجارة الإلكترونية وتصميم كتالوج للمنتجات وإنشاء الحساب ومعالجة الدفع وإدارة الطلبات وتتبع الطلبات.

كما يمكن حساب تكلفة الشحن المحلي والدولي لكافة الشحنات من خلال حاسبة الأسعار على موقع DHL.

4. شركة الما إكسبريس

منذ أكثر من سبعين عامًا وتحت شعار «خيارك الأول للنقل السريع بالمملكة» تسعى ألما إكسبريس لنيل رضا عملائها من خلال العديد من الخدمات مثل نقل الطرود داخل وخارج المملكة العربية السعودية وخدمات النقل الخاصة للبضائع بأمان وخصوصية وسرعة بحث تمكنها من إيصال الشحنات في خلال 24 ساعة.

5. شركة أجنحة الظافر

على مدار أربعة عقود تميزت شركة أجنحة الظافر في الشحن البحري والجوي، حيث توفر لعملائها العديد من خدمات الدعم اللوجيستي والتخزين التجاري والشحن عن طريق خطوط ملاحية منتظمة ومحطات شحن الحاويات وعمليات الشحن والتفريغ وعمليات التخليص الجمركي، كما توفر خدمات تتبع الشحنات وحساب وزن وتكلفة الحاويات وتوفير أفضل البدائل للعميل.

6. شركة سمسا

تُعرف شركة سمسا نفسها على أنها «شركة سعودية وطنية بالكامل تسعى جاهدة، بالإضافة إلى خدماتها اللوجستية المتخصصة، لخدمة المواطنين العاديين والشركات من خلال تلبية احتياجاتهم المتعلقة بتوصيل الطرود داخليا ودوليا» وذلك من خلال شبكة واسعة تربط 325 مدينة وبلدة داخل المملكة العربية السعودية.

وتوفر سمسًا لعملائها حزمة من الخدمات منها تتبع الشحنات وخدمة التوصيل في نفس اليوم وخدمة الدفع عند الاستلام، كما أن لديها خدمة سمارت شب وهي خدمة مصممة خصيصًا لتجار أعمال الحرف اليدوية وصفقات شبكة التواصل الاجتماعي، ومبيعات الإنترنت إضافة للخدمات اللوجستية كإدارة المستودعات والجرد عند العميل.

وتبدأ أسعار الشحن لدى سمسا من 32 ريالًا وتختلف حسب الوجهة وزن الشحنة.

7. شركة ناقل إكسبريس

بتحالف من البريد السعودي وهلا العربية فاقت ناقل إكسبريس التوقعات، فهي توفر حزمة من الخدمات المتكاملة للأفراد والشركات على حد سواء، كما تركز على توفير حلول متجددة للتجارة الإلكتروني، فهي توفر خدمة تتبع الشحنات وخدمة الدفع عند الاستلام وخدمة Door-to-Door وهي استلام الشحنات من مقر التاجر و إيصالها لباب المشتري كما توفر خدمة مساحات التخزين لتجار التجزئة عبر الإنترنت.

ويمكن حساب أسعار الشحنات من خلال حاسبة الأسعار على موقع ناقل إكسبريس تهدف شركة ناقل إكسبريس إلى أن تصبح المزود اللوجستي المفضل في المملكة العربية السعودية وبقية دول الشرق الأوسط، وذلك من خلال أكثر تواجدها في أكثر من 5000 مدينة ومنطقة بالمملكة.

ومع انفتاح المملكة العربية السعودية على كل الثقافات وازدهار التجارة الإلكترونية فيها بشكل غير مسبوق أصبح اختيار شركاء الشحن بعناية أمرًا لا غنى عنه وركيزة أساسية لمواكبة التطورات المتسارعة التي تخطو إليها المملكة بخطوات ثابتة.