اختار القائمون على «بانوراما الفيلم الأوروبي» فيلم «ترومان Truman» -إنتاج أسباني/أرجنتيني مشترك– كفيلم الافتتاح الذي عرض أمس الثلاثاء بعد إعلان رئيسة المهرجان المنتجة والمخرجة «ماريان خوري»، وممثل وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر «أنخل جوتييرث»، بدء الدورة التاسعة من البانوراما.

واختيار الفيلم هو دلالة على رؤية القائمين على البانوراما الذين يهتمون بالأفلام الأوروبية التي تعرض لأول مرة في مصر، ولكن الأهم من ذلك هو اختيار أفلام حازت على العديد من الجوائز ومنها هذا الفيلم الذي فاز بخمس جوائز «جويا» عن أفضل ممثل، وأفضل ممثل مساعد، وأفضل سيناريو، وأفضل إخراج، وأفضل فيلم. وجوائز «جويا» أو الجوائز السنوية للأكاديمية، تعتبر أرقى الجوائز السينمائية في أسبانيا حيث يتم منحها سنويا من قبل الأكاديمية الأسبانية للفنون والعلوم السينمائية وهي توازي جوائز الأوسكار.

تبدأ فعاليات البانوراما اليوم الأربعاء لتستمر حتى يوم 12 من نوفمبر/تشرين الثاني. وتتميز دورة البانوراما هذا العام بفعاليات أكثر من أي دورة مضت من حيث عدد الأفلام المعروضة (50 فيلما طويلا و30 فيلما قصيرا)، أو الضيوف من صناع الأفلام الذين سيحضرون خصيصا للبانوراما والمحافظات التي ستعرض فيها أفلام البانوراما (10 دور عرض تتوزع على مدن القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية وبورسعيد والمنيا وطنطا). بينما تشهد أيضا المزيد من الورش والبرامج مثل الأفلام الأوروبية، وأفلام العمل الأول، وموعد مع الفيلم الوثائقي، وعدسة المدينة (ضوء مسلط على برلين) وملتقى الطرق، وعلامات سينمائية، وبانورانيميشن، وكلاسيكيات البانوراما.

ومن ضمن الأفلام المهمة التي ستعرض الفيلم الكرواتي «على الجانب الآخر On the Other Side»، والفرنسي «الفتاة المجهولة The Unknown Girl»، والإيطالي «يسمونني جيج They Call Me Jeeg»، والسويدي «دون جوان Don Juan»، والفرنسي «لويز شتاء Louise by the Shore»، والأفلام الألمانية «لولا تركض Run Lila Run»، و«أجنحة الرغبة Wings of Desire»، و«حياة الآخرين The Lives of Others»، والكلاسيكيات المصري «وداعا بونابرت»، والإيطالي «روما مدينة مفتوحة Rome, Open City»، والأمريكي «الديكتاتور العظيم The Great Dictator».


هكذا يجب أن يكون الإنسان

مثلما أن رؤية وتنظيم أي مهرجان يظهر في ليلة افتتاحه، أيضا يأتي اسم العمل الفني كمدخل له. فالفنان يختار اسما لعمله من بين ملايين الأسماء التي من الممكن أن تكونها حروف الأبجدية، ويختار هذا الاسم أو العنوان بالتحديد من أجل دلالة ما ربما لتلخيص العمل أو كإشارة للفكرة التي يريد أن يوصلها للمتلقي وأحيانا أخرى يكون مجرد عنوانا جاذبا لانتباه المتلقي.

المخرج وكاتب السيناريو الأسباني «سيسك جاي» اختار لفيلمه عنوان «ترومان Truman» وهو اسم الكلب الهرم الذي يعتبر بطلا من الأبطال الثلاثة في الفيلم، وأيضا يشير الاسم إلى صاحب الكلب وبطل الفيلم وهو خوليان (النجم الأرجنتيني ريكاردو دارين) حيث يتمتع خوليان بكل صفات الرجل الحق أو True Man.

يبدأ الفيلم حينما يسافر توماس (النجم الأسباني خافيير كامارا) من كندا إلى أسبانيا لزيارة صديقه خوليان، وهو شخصية تبدو للوهلة الأولى أنها غريبة الأطوار، إلا أن المخرج وبذكاء شديد يقدم لنا أسباب هذه الغرابة رويدا رويدا وعبر أحداث الفيلم وبشكل غير مباشر ليجعلنا ننتقل من الشعور بالاغتراب عنه إلى القرب منه والتعاطف معه وأخيرا تقمصه وتقديره كرجل حق أي الإنسان مثلما يجب أن يكون.

ويلعب الكلب «ترومان» دورا محوريا في هذا الفيلم فهو حاضر دائما حتى لو كان غائبا. فالبطل يعتني به حتى أكثر من ذاته نفسها، حيث يذهب إلى الطبيب البيطري قبل أن يذهب إلى طبيبه هو نفسه على الرغم من حالته الخطيرة. فهو يفكر في الكلب كشخص حيث يتبادل معه الحديث ويحكي له عن كل شيء ويجعله يختار الهدايا للأصدقاء بل أنه وحينما يقرر أن يتخلى عنه بسبب مرضه يبحث كيف ستكون حالته النفسية حين الفراق وفوق ذلك يختار بعناية من الذين سيتبنونه ليعيش معهم بعد رحيله.

إلا أن الكلب له أهمية أخرى ودلالة أخرى والمعروفة لكل الناس تقريبا والتي يستخدمها صناع الفيلم ببلاغة وهي فكرة «الوفاء». فهذا الوفاء/الكلب هو الذي يجمع بين الصديقين (خوليان وتوماس) ولذلك وبنهاية الفيلم يقرر خوليان أن يعطي الكلب لتوماس لعيش معه، فهو يعرف تماما أن توماس سيعتني به وسيكون له صديقا وفيا مثلما كان لخوليان. وهو ما أبرزه المخرج منذ بداية الفيلم عبر وضع الكلب دائما في المنتصف بينهما داخل الكادر، وأيضا في اللقطة الختامية حينما يجلس توماس بالطائرة العائدة إلى كندا بينما يمسك بسلسلة الكلب بيديه وكأنه يتمسك بهذا الرباط الذي يجمع بين الصديقين. فسلسلة الكلب هنا رمز لهذا الرباط المقدس بين الأصدقاء هذا الرباط الذي لا ينقطع بتاتا حتى ولو بالموت وهو ما يعنيه بالفعل مفهوم «الوفاء».


آن أوان العودة إلى «بوينس آيرس»

ينبع هذا الوفاء من أن خوليان بالفعل «صاحب صاحبه» مثلما نقول باللغة الدارجة المصرية. وهو ما يعترف به ويقدره صديقه توماس بالرغم من المآخذ التي يأخذها عليه كقيامه ببعض الأفعال غير القانونية. إلا أن مثل هذه الأفعال/الصغائر لا يمكنها أن تمحو أبدا خصال خوليان الإيجابية التي يتميز بها والتي على رأسها حبه وتقديره للعائلة والصداقة حتى ولو مع كلبه «ترومان» والحب والحياة نفسها فهو شخص مفعم بالحياة وهنا تكمن مفارقة أخرى.

ولأننا نعيش في عصر وعالم كل شخص فيه مهتم بنفسه ولا يكترث بالآخرين وبحياتهم ومشكلاتهم، بل ربما يكيد لهم المكائد من أجل إعلاء نفسه في المجتمع، يأتي خوليان كرجل يقدر قيمة العائلة والصداقة والحب الذي يربط الناس بالناس، والناس بالكائنات عامة ليصبح بذلك شخصا نادرا في هذا العالم المتحضر وخاصة في القارة الأوروبية. وهو نفسه ما يقوله توماس له: «لا يوجد أي شخص مثلك، فمن هم على شاكلتك قد انقرضوا منذ زمن بعيد»، ليرد عليه خوليان قائلا: «إذا فأنا أنتمي إلى المتحف».

خوليان بالفعل لا ينتمي إلى هذا العالم فعلى الرغم من أن مخرج الفيلم يقدم لنا أسبانيا كبلاد أكثر دفئا من كندا (الدفء المناخي والإنساني) إلا أن بطل الفيلم يشتاق إلى موطنه الأصلي وهو الأرجنتين الذي يعتبر أكثر دفئا من أسبانيا وبالتأكيد من كندا، حيث لم تؤثر قيم الحداثة بعد في الإنسان الذي يعيش في الأرجنتين من فقد العواطف والمشاعر الإنسانية الصادقة. وهو ما يشير إليه ويلمسه ابن البطل (نيكو/اوريول بلا) حينما يصرح لوالده أنه يريد بعد أن ينهي دراسته في هولندا أن يذهب إلى الأرجنتين ليعيش بها وذلك بعد أن زارها مرتين ليجد أنها مكان أفضل للعيش حتى من أسبانيا وهولندا وأوربا كلها. وهو بذلك يعود إلى موطن أبيه الأصلي ربما ليحافظ على القيم التي ورثها من أبيه والتي اكتسبها والده أثناء نشأته في أمريكا اللاتينية.

أخيرا، أمثال خوليان لا ينتمون إلى المتاحف بقدر انتمائهم إلى الفنون. فخوليان الذي يعمل كممثل مسرحي حيث يقدم عرضا كل ليلة يعكس في حياته القيم التي يحثنا المسرحية/الفيلم خاصة والفن عامة على التمسك بها والإعلاء من قيمتها، وهو بذلك لا يفصل حياته داخل المسرحية عن حياته في الواقع حتى بعد أن يخلع كل الملابس المبهرجة والشعر المستعار اللامع ويزيل كل المكياج الذي يغير شكله تماما. فبالرغم من كل هذه المحاولات لتغييره يبقى في كل الأحوال هو هو خوليان، أو الإنسان مثلما يجب أن يكون.

مقالات الرأي والتدوينات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر هيئة التحرير.