بعد أن انقضى أول يوم من أغرب رمضان يمكن أن يمر على العالم كله – كل عام ونحن جميعاً بخير – وبعد أن عرضت الحلقة الأولى من كل مسلسل من المسلسلات القليلة نسبيًّا مقارنة بالسنوات الماضية، يمكننا الآن أن نقرر ماذا سوف نشاهد، وننتقي المسلسلات التي تستحق متابعتها، وفي هذا التقرير خمسة ترشيحات لخمسة مسلسلات يبدو أنها مبشرة وتستحق المتابعة.

النهاية: شابو يوسف الشريف

الإفيه الأشهر على السوشيال ميديا هذه الأيام والخاص بمسلسلات يوسف الشريف التي أصبحت علامة مسجلة عند المشاهدين، الذين من فرط ترقبهم لمسلسلاته التي تكون دومًا مختلفة بدأ الجدل والنقاشات حول مسلسله الجديد «النهاية» منذ أن صدر التريلر الخاص به، وبعد مشاهدة الحلقة الأولى يبدو المسلسل يستحق المتابعة فعلاً، المسلسل يدور في المستقبل بعد أن تفككت القوى العظمى وصعدت أخرى لتسود، وبعد أن أوشكت موارد الأرض على الفناء وأصبحت الطاقة شحيحة.

 وقد استطاعت الحلقة الأولى أن تجذب الانتباه بديكورات معقولة ومؤثرات بصرية جيدة، الحوار فقط يبدو مباشراً وساذجاً في بعض المشاهد التي يريد فيها المسلسل أن يوصل رسالته، ولكن إجمالاً فالمجهود المبذول في صناعة «النهاية» جيد جداً ويستحق الإشادة، حيث إنه يطأ أرضاً جديدة على الدراما المصرية لم يسبقه أحد إليها، ولذلك فإن الإخطاء التي وقع فيها المسلسل حتى الآن يمكن ابتلاعها، ويبدو أن المسلسل يعد بأكثر.

 المسلسل من تأليف عمرو سمير عاطف الذي نتمنى أن يكف عن الدفاع عن المسلسل قليلاً على منصات السوشيال ميديا ويترك الجمهور ليحكم، ومن إخراج ياسر سامي، ويشارك يوسف الشريف فيه البطولة ناهد السباعي وأحمد وفيق وسهر الصايغ وعمرو عبد الجليل.

بـ 100 وش: نيللي كريم كوميديانة!

بعد أن تعودنا على مدى سنوات طويلة منذ مسلسل ذات مروراً بسجن النسا وتحت السيطرة وغيرهم على نيللي كريم أن تؤمن لنا جرعتنا السنوية من التراجيديا والبكاء، جاءت هذا العام لتقدم مع آسر ياسين مسلسلاً كوميدياً، المسلسل يبدو من حلقته الأولى أنه مبشر، يكفي اسما نيللي كريم وآسر ياسين كبطلين للعمل، وأغنية التتر بدت جذابة جداً، وفيما يبدو سوف تشتهر في الأيام القادمة كأغنية مستقلة بذاتها.

ويدور المسلسل حول لصة بعد تنفيذها لعملية سرقة تقع ضحية للص آخر يسرق منها ما سرقته، فتبحث عنه لتنتقم منه، وفيما يبدو وكما يتضح من البرومو الخاص بالمسلسل أنهما سوف يتشاركان في تكوين عصابتهما الخاصة وينفذان عمليات مشتركة، يشاركهما بطولة المسلسل إسلام إبراهيم وعلا رشدي ومحمد عادل، المسلسل من تأليف أحمد وائل وعمرو الدالي ومن إخراج كاملة أبو ذكري.

الاختيار: الشئون المعنوية تحييكم وتقدم لكم

منذ سنوات وقد أصبح أمير كرارة هو المتحدث الرسمي للشئون المعنوية قطاع سلاح المسلسلات، منذ أن بدأ سلسلة مسلسل كلبش بأجزائه، والذي حقق نجاحاً جماهيرياً كبيراً وحصل أمير كرارة بسببه على لقب باشا مصر الذي منحه له الشارع، وهذا العام يستكمل كرارة ما بدأه ولكن هذه المرة بقصة حقيقية لبطل حقيقي، ولذلك فإن المسلسل بدا يستحق المتابعة، حتى لمن لم يحب متابعة بطولات سليم الأنصاري الوهمية.

المسلسل يحكي قصة أحمد منسي قائد كتيبة الصاعقة الذي استشهد في رفح جراء التصدي لهجوم إرهابي، منسي الحقيقي الذي يعرفه الكثيرون، والذي اشتهرت قصته والأغنية التي غناها زملاؤه تكريماً لذكراه «منسي بقى اسمه الأسطورة» يستحق قطعاً أن يعرفه الجميع، وقد بدا المسلسل مبشراً في حلقته الأولى، رغم أن الحوار مليء بالمباشرة والتسطيح في بعض المناطق، ولكننا شعب عاطفي في الأساس ونبتلع هذه الأشياء بسهولة، ولذلك فالمسلسل سوف يحقق نجاحاً، أولاً لأن الشهيد أحمد منسي يستحق هذا، وثانياً لأن المسلسل إجمالاً يبدو جيداً فعلاً.

يشارك أمير كرارة بطولة المسلسل أحمد العوضي الذي سوف يبذل مجهوداً حقيقياً حتى ينسى الناس أنه الإرهابي هشام العشماوي بعد المسلسل، ومحمد رجب، وأحمد وفيق، المسلسل من تأليف باهر دويدار ومن إخراج بيتر ميمي الذي أصبح متمرساً في إخراج الدراما الحربية.

لما كنا صغيرين: اللعب مع الصغار

قبل بدء رمضان وعند إطلاق البرومو الدعائي والبوسترات الخاصة بمسلسل لما كنا صغيرين التي تروج لريهام حجاج كبطلة للمسلسل على حساب محمود حميدة وخالد النبوي، بدأت الحرب بين ريهام حجاج والجمهور بشكل أساسي، الجمهور يصر على أن الذكر الوحيد لريهام حجاج هو أنها «خطافة رجالة»، وأن تسببها في طلاق محمد حلاوة من ياسمين عبد العزيز لا يمنحها حق بطولة المسلسل.

 ثم أصدر خالد النبوي بياناً يستنكر فيه المواد الدعائية، وأصدرت بعده القناة الناقلة للمسلسل بياناً تخلي فيه مسئوليتها عن المواد الدعائية وتنسبها لشركة الإنتاج، فتصدر بعدها شركة الإنتاج بوستر دعائياً يصحح الوضع، ثم بعد كل هذا تطلق ريهام حجاج تصريحاً غريباً جداً يثبت أن الكبار كباراً والصغار لا يزالون صغاراً، لتقول إن ماحدث كان أفضل دعاية ممكنة للمسلسل.

المسلسل قصة اجتماعية تبدو مبشرة، تدور في إطار الصداقة والبيزنس والعلاقات العاطفية المعقدة، المسلسل من تأليف أيمن سلامة وإخراج محمد علي، ويشارك في بطولة المسلسل محمود حجازي وهاني عادل ونسرين أمين ومنة فضالي.

ليالينا 80: النوستالجيا تنافس

المسلسل الذي بدأ في صمت تقريباً ولم يشعر به أحد حتى ليلة السحور، والذي يبدو أنه سوف يستحوذ على اهتمام المشاهدين، حيث كانت حلقته الأولى مبشرة جداً، ليالينا 80 الذي يدق على وتر النوستالجيا المحببة لجيلنا، والذي يدور في السنوات التي يتذكرها معظمنا حتى لو «طشاش»، المسلسل يدور في إطار اجتماعي عن عائلتين تتصاعد بينهما الأحداث، وتبدأ حلقته الأولى يوم اغتيال الرئيس السادات.

المسلسل من بطولة خالد الصاوي وإياد نصار وغادة عادل، ومن تأليف أحمد عبد الفتاح وإخراج أحمد صالح، ويبدو المسلسل مميزاً بدءاً من البوستر الدعائي المرسوم للأبطال على طريقة البوسترات القديمة، ومروراً بالديكورات المتقنة لمواقع التصوير، وانتهاءً بالأحداث المنطقية حتى الآن.