محتوى مترجم
المصدر
what if
التاريخ
2016/03/25
الكاتب
راندل مونرو

ماذا لو اجتمع كل البشر في مكانٍ واحدٍ على الأرض؟ ماذا لو تجمّدت كل الأنهار فجأة؟ ماذا لو اختلّت فجأة كل قواعد الفيزياء التي تحكم الكون؟ | «ماذا لو #WhatIf» | سلسلة من المقالات التي يجيب فيها «راندل مونرو»، فيزيائي أمريكي على بعض الأسئلة الفيزيائية الغريبة، ويشرح الاحتمالات الخيالية المصاحبة لبعض الفرضيّات العلمية المستحيلة، والتي يرسلها له القراء.


تستيقظ في موعدك الصباحي كالمعتاد، تستعد للذهاب للعمل كما كل يوم. تبدأ بفتح نافذتك التي تطل على مشهد شروق الشمس الرائع. اليوم يوجد شيء مختلف بعض الشيء، لا توجد الشمس في الأفق!

ماذا سيحدث لو توقفت الشمس عن إنارة سماء الأرض؟ مد الأرض بالطاقة؟

ربما كان هذا هو أكثر سؤال وجه لي في «ماذا لو» حتى الآن.

وجزء من تأخري في الإجابة عليه حتى الآن هو أنه قد أجيب عنه بالفعل. ببحث بسيط في جوجل ستظهر لك الكثير من المقالات الممتازة مجيبة عن السؤال تفصيليا. لكن وبعد تقريري الأحدث عن الشمس، زاد معدل هذا السؤال، لهذا قررت أن أفعل ما بوسعي لأجيب عنه. وسأبدأ بتعديد المميزات غير المتوقعة.


لو أن الشمس غابت!

الشمس الأرض
الشمس الأرض

لن نقلق أنفسنا بالتفكير بكيفية حدوث هذا، وسنفترض فقط أننا وصلنا لطريق ما سنسرع بها رحلة تطور الشمس لتصبح كتلة كروية باردة خامدة، فما أثر ذلك علينا هنا على الأرض؟ دعنا نلقِ نظرة:

سيقل خطر الانفجارات الشمسية

في 1859، ضرب انفجار شمسي solar flare الأرض وتسبب في عاصفة جيومغناطيسية geomagnetic storm عملاقة. تسببت العاصفة في توليد تيارات كهربية في الأسلاك. لسوء حظنا وقتها، كانت شبكات التليجراف تجوب أنحاء الأرض في هذا الوقت. تسببت العاصفة في توليد تيار كهربي في الشبكة، مما أوقف الاتصالات وتسبب كذلك في حرائق في بعض أجهزة التليجراف.

ومنذ 1859، قمنا بلف الأرض بالكثير والكثير من الأسلاك. ولو ضربتنا عاصفة 1859 هذه الأيام، تقدر وزارة الأمن الداخلي Department of Homeland Security حجم الخسائر الاقتصادية التي قد تتعرض لها الولايات المتحدة الأمريكية فقط بعدة تريليونات من الدولارات، أكثر من مجموع ما الخسائر نتيجة العواصف والأعاصير على مر تاريخ أمريكا. لو توقفت الشمس عن مدنا بالضوء لتجنبنا هذا الخطر.

ستتحسن خدمات الأقمار الصناعية

عندما مرور الأقمار الصناعية الخاصة بالاتصالات بين الشمس والأرض، تؤثر الشمس على موجات الراديو الخاصة بها مما يؤثر على جودة الإشارة، وبالتالي بعض المشاكل في الخدمة المقدمة. توقف الشمس سيحل تلك المشكلة أيضا.

علم الفلك سيشهد أفضل أيامه

بدون الشمس، ستستطيع المراصد الأرضية العمل على مدار الساعة. كما أن الطقس البارد هيقلل من الضوضاء الناتجة عن الطقس atmospheric noise، مما سيقلل من الجهد المطلوب لتكييف النظم البصرية على الرؤية كما سينتج صورا أفضل وأدق.

استقرار مدارات الأتربة حول الشمس

تؤثر أشعة الشمس على سرعة دوران الأتربة شديدة الصغر بحجم الميلي متر في مدارها، بتأثير يعرف بتأثير بوينتنج- روبرتسون Poynting–Robertson effect. يتسبب التأثير في فقد الأتربة لجزء من زخمها الزاوي، وبالتالي يضيق مدارها مع الوقت حتى تسقط في الشمس. بدون أشعة الشمس ستظل الأتربة في مدارها. لا أظن أن أحدا ما سيهتم بهذا الأمر، لكننا لن نعلم هذا أبدا.

خفض الإنفاق على البنية التحتية

تقدر وزارة النقل والمواصلات الأمريكية تكلفة الإنفاق على بناء وإصلاح الكباري بأمريكا بـ 20 مليار دولار للعشرين عاما القادمة. وبما أن أغلب تلك الكباري فوق المياه؛ بدون شمس ستتجمد الأسطح المائية ويمكننا ببساطة توفير الماء بالقيادة مباشرة على طرق ممدودة فوق الجليد دون الحاجة لكبار جديدة.

2

ترشيد الإنفاق

بسبب اختلاف المناطق الزمنية بين الدول، يفتقد التواصل بين رجال الأعمال في مختلف الدول السلاسة اللازمة. ولو اختفت الشمس من حياتنا ستختفي الحاجة لتقسيم العالم طبقا لمناطق زمنية، ويتوحد الكوكب بأجمعه في نطاق زمني واحد مما سيعطي دفعة قوية للاقتصاد العالمي.

أكثر أمانا للأطفال

طبقا للتوصيات الصحية بولاية نورث داكوتا، يجب ألا يتعرض الأطفال الأقل من 6 أشهر لضوء الشمس المباشر، مع عدم وجود ضوء الشمس سيختفي هذا الخطر كذلك.

طيران حربي أكثر أمانا

طبقا لدراسة منشورة في 1993، عندما يتعرض الطيارون الحربيون لضوء الشمس الساطع، يتسبب ذلك في «العطس» كرد فعل فسيولوجي لا إرادي. وسبب هذا «العطس» غير معروف، لكنه ربما يعرض الطيارين للخطر أثناء طيرانهم. وبغياب الشمس سيصبح الطيار أكثر أمانا.

الجزر الأبيض سيفقد خطورته

يعتبر نبات الجزر الأبيض نباتا ساما بشكل ما، فرغم أن جذوره صالحة للأكل إلا أن أوراقه تحتوي على المركب الكيميائي فوروكومارينس furocoumarins كأحد أساليب الحماية، والتي تمتص عن طريق الجلد. وعند تعرضها لضوء الشمس تتسبت في حروق والتهاب بالجلد يطلق عليه phytophotodermatitis. شمس داكنة ستنهي خطر نبات الجزر الأبيض.

نستنج الآن أنه بغياب الشمس، ربما سنجد العديد من الفوائد في مختلف مناحي «الحياة».

فهل هناك جانب سيئ لهذا السيناريو؟

الشمس الأرض ماذا لو
أظن أنه يمكنك استنتاج ذلك، ستفقد الأرض حرارتها، فنتجمد ونموت.
الشمس الأرض ماذا لو
الشمس الأرض ماذا لو