قبل عدة سنوات كنت أعتقد أن المواقع تحصل على المال من شركات الإنترنت التي تأخذ منَّا نحن مستخدمي الإنترنت الاشتراك الشهري.

اعتقدتُ أن سيرفرات الإنترنت تقوم بتخزين كل ضغطة من كل مستخدم على المواقع، ثم تُحاسب المواقع حسب عدد الزيارات التي حصلت عليها.

كان الأمر يبدو منطقيًّا نوعًا ما بالنسبة لي دون التطرق إلى العدد المهول من المواقع على شبكة الإنترنت، هذا غير المواقع غير المحلية. ولم يكن مبلغ الاشتراك الشهري يبدو بالضخامة بحيث يصلح لمحاسبة كل المواقع الموجودة على الإنترنت.

كانت نظريتي حافلة بالثغرات، إلا أن فيها نقطة صحيحة، وهي أن المواقع يمكنها أن تربح من المستخدمين، فكيف تجني المواقع المال؟ 

ما هو الإنترنت؟

قبل التطرق لطرق ربح المواقع، دعنا أولًا نفهم ما هو الإنترنت.

الإنترنت هي الكلمة المعربة من Internet المكونة من جزأين Inter وnet وتعني الشبكة البينية، وهي تعبر عن الغرض الأوَّلي من تصميم نظام الإنترنت، ألا وهو ربط الحواسيب بعضها ببعض باستخدام الأسلاك النحاسية.

تطور الإنترنت بعدها واستُخدمت الألياف البصرية فائقة السرعة لربط الحواسيب بعضها ببعض، ثم أصبحت شبكة الإنترنت شبكة عالمية تصل الدول بعضها ببعض عن طريقة الكابلات البحرية أو الأقمار الصناعية.

تُفضِّل الدول استخدام الكابلات البحرية الضخمة التي تحتوي على الألياف البصرية لأنها أسرع وأرخص من نقل المعلومات عبر الأقمار الصناعية. وتسمح شبكة الإنترنت بتبادل المعلومات بين الدول المختلفة، والعديد من الدول توجد فيها سيرفرات تخزين. هذه السيرفرات هي أجهزة حواسيب أكبر وأضخم، وبها مساحة تخزين هائلة لتخزين البيانات اللامتناهية الموجودة على شبكة الإنترنت.

إذن، كيف تحصل أنت على الإذن بالدخول إلى شبكة الإنترنت؟

اتفقنا أن الإنترنت ما هو إلا شبكة تبادل معلومات بين الدول، وتتصل ببعضها عن طريق الكابلات البحرية، هذه الكابلات البحرية تتحكم بها شركة توزيع إنترنت محلية، والتي تشترك بها لتحصل على راوتر يكون هو مفتاحك إلى عالم الإنترنت، الذي يسمح لك بتصفح جميع المواقع من جميع أنحاء العالم. 

ما هو الموقع؟

الموقع هو مجموعة من صفحات الويب تحت مظلة رئيسية مركزية، ويكون لهذه الصفحات اسم نطاق خاص بها.

دعني أشرح لك الجملة السابقة.

أنت الآن تقرأ هذه الأسطر على موقع إضاءات، وموقع إضاءات له اسم نطاق مميز له وهو www.ida2at.com، ستجد هذا الاسم في شريط العنوان بمحرك البحث، ولكنك لن تجده وحده، ستجد قبله https://www، وبدون التطرق في تفاصيل كثيرة، فإن هذا ما يجعل من اسم النطاق عنوانًا له، بحيث يمكنك الوصول للموقع عن طريق كتابة العنوان كاملًا في شريط العنوان بمحرك البحث.

طُورت محركات البحث الآن بحيث أصبح بإمكانها إكمال عنوان الويب بشكل تلقائي بمجرد كتابتك لاسم النطاق في شريط العنوان.

ألقِ نظرة الآن على شريط العنوان، هل تجد عنوان موقع إضاءات فقط؟

بالتأكيد لا، فأنت ستجد بعد العنوان بعض التفاصيل الأخرى، هذا لأن موقع إضاءات هو المظلة المركزية التي تندرج تحتها العديد من صفحات الويب، ويلزم لكل صفحة ويب أن يكون لها عنوانها الخاص.

عند تصفحك بين مقالات إضاءات في المرة القادمة لاحظ عنوان الصفحة الذي يتغير الجزء الأخير منه باستمرار مع ثبات الجزء الأول، الذي هو نطاق الموقع أو المظلة المركزية.

كيف تُؤسَّس المواقع؟

لكي يظهر الموقع في صورته النهائية كما تراه الآن، فإنه يمر بعدة مراحل:

  1. مرحلة تصميم بنية الموقع وأقسامه الرئيسية وأشكاله وصفحاته.
  2. مرحلة تطوير الموقع وتحويل التصميم إلى لغة برمجية تفهمها الحواسيب وتُترجمها إلى صورة الموقع النهائية.
  3. مرحلة الاستضافة، لتتخيل معي سيرفرات التخزين العملاقة كبرج تجاري ضخم وأنت ترغب في استئجار طابق لإقامة مشروعك الخاص، قد تستأجر طابقًا كاملًا أو تستأجر غرفة صغيرة، يعتمد ذلك على حجم المشروع، أو لنقل الموقع الذي تخطط لإطلاقه، وعليه فإنك تتفق مع إحدى شركات الاستضافة الوسيطة بينك وبين سيرفرات التخزين (أو البرج التجاري) لتأجير سعة تخزينية على الإنترنت لإنشاء موقعك.
  4. مرحلة الإطلاق حين يصبح الموقع جاهزًا، ولكنها ليست الأخيرة، بل يتبعها عمليات عديدة لتغذية الموقع بالمحتوى المتجدد وتطويره باستمرار.

أول موقع بُني على شبكة الإنترنت هو موقع المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية، والذي أُطلق عام 1991. يمكنك تصفحه فهو لا يزال موجودًا على شبكة الإنترنت، وقارن بينه وبين شكل المواقع اليوم.

كيف تجني المواقع المال؟

يوجد العديد من الطرق لجني المال وليس من ضمنها أن تدفع شركات الإنترنت لأصحاب المواقع كما كنت أظن قبل عدة سنوات.

ويتَّبع كل موقع الطريقة المناسبة للمحتوى الذي يعرضه والخدمات التي يقدمها لمستخدمي الإنترنت.

1. بيع المنتجات

أقصر طريق يصل بين نقطتين هو الخط المستقيم الذي يصل بينهما مباشرة. فإن كان مستخدم الإنترنت هو صاحب المال، فبيع المنتج مباشرة له يدر الربح المباشر والسريع على صاحب الموقع. لكنك كمستخدم للإنترنت لن تنفق المال على أي موقع يبيع المنتجات، حتى إن كانت الأسعار مثالية.

فإنك لا تضمن جودة هذه المنتجات، وهل سيصلك المنتج فعلًا، وقد تشك أن أصحاب الموقع سيحصلون على المال دون أن يرسلوا لك طلبك. لذلك فبناء موقع قوي يبيع المنتجات ويثق به الناس يحتاج لبعض الوقت ولبعض العروض أحيانًا، كأن يكون الشحن مجانيًّا أو أن سياسة الاستبدال والاسترجاع مرنة.

ومن مميزات مواقع بيع المنتجات المباشرة أن هناك شركات ومواقع للتسويق تسوق لها بدون الحاجة لإنفاق المال، ولكن مقابل عمولة من عمليات البيع فقط.

والتسويق بالعمولة هي ثاني طريقة لربح المال من المواقع.

2. التسويق بالعمولة

ربما تقرأ مدونة عن ثلاثة تمارين لتقوية عضلات الساقين وتجد ترشيحًا لأحد الأدوات المستخدمة في التمارين على موقع أمازون، عند ضغطك على الرابط الموجود في المدونة فإنك تنتقل إلى موقع أمازون، وإذا اشتريت هذه الأداة، فإن المدونة ستحصل على عمولة جراء عملية الشراء تلك.

هذا هو التسويق بالعمولة، وبعض المواقع تتخصص فقط في دراسة المنتجات والأسواق وجلب أفضل عروض المتاجر إليك، وهناك مواقع تتخصص فقط في جمع العروض والخصومات من المتاجر المختلفة لتجدها جميعًا في مكان واحد.

يسوِّق الموقع الذي يعمل بنظام «التسويق بالعمولة» لمواقع ومتاجر منشأة بالفعل على الإنترنت ويتعامل معها المستخدمون، لذا يُعد أسرع طرق الربح من المواقع، خاصةً إذا قُدمت العروض باحترافية.

3. بيع المساحات الإعلانية

كل موقع يحتوي على مساحات إعلانية في أعلى الصفحة أو أسفلها أو على الجانبين، هذه المساحات يمكن لأصحاب المواقع استغلالها للإعلان عن منتجاتهم أو منتجات المواقع الأخرى، وتلك المواقع ستدفع المال مقابل هذه الإعلانات.

يمكن للمواقع التواصل مع المعلنين مباشرة، أو عبر وسيط بين الاثنين. والعديد من المواقع تُفضِّل الاستفادة من وجود وسيط مثل Google AdSense فذلك يوفر عليهم جهد البحث ووقته.

وعند اشتراك الموقع في Google AdSense فإن جوجل يحلل محتوى الموقع لتحديد الإعلانات المناسبة للمحتوى المكتوب. وتظهر الإعلانات التي تقابلها عند فتحك للكثير من المواقع.

في بعض الاتفاقات مع المواقع الكبرى مجرد فتحك للموقع ورؤيتك للإعلان يُدر ربحًا، لكن الأشهر أن حساب الربح يعتمد على عدد النقرات على الإعلان. هذا يعني أن الموقع يحتاج لزحام من الزيارات حتى يُدر ربحًا معقولًا على أصحابه.

4. مراجعة المنتجات

هل فكرت في شراء هاتف أو سيارة مؤخرًا؟ وهل استخدمت جوجل لتبحث عن مراجعات عما ترغب في شرائه؟

الكثير من المواقع تقوم فقط على فكرة مراجعة المنتجات والحصول على مبلغ من المال من الشركة المُصنعة، وبعضها يدمج التسويق بالعمولة مع مراجعة المنتجات للحصول على أكبر قدر من الربح.

وعلى الرغم من أن المُراجِع لا يمكنه الكذب على القارئ كيلا يفقد مصداقيته، فإننا ننصحك بعدم الاعتماد الكلي على مواقع المراجعات فقط حين تكون بصدد شراء منتج باهظ الثمن.

5. تقديم الخدمات الإلكترونية

هذه الطريقة هي الوجه الآخر من العملة لأول طريقة لربح المواقع المال (بيع المنتجات)، فتقديم الخدمات الإلكترونية ما هو إلا منتجات إلكترونية تباع للمستخدم. وهذه الخدمات قد تكون:

  • دورات تدريبية.
  • غرف اجتماعات إلكترونية.
  • خدمات بناء وتحسين المواقع.
  • محتوى مدفوع خالي من الإعلانات.
  • منصة وسيطة بين أصحاب الأعمال وأصحاب الخدمات.

6. بيع الموقع

أكثر طريقة تدر ربحًا هي بيع الموقع ونقل ملكيته لشخص آخر. وقد تصادف بعض الأشخاص الذين يعتمدون في دخلهم على بناء المواقع وإنشاء محتوى قوي لها ثم بيعها ليحصلوا على مبلغ كبير من المال دفعةً واحدة، ويكررون الأمر مرة تلو أخرى.

تحديد سعر بيع المواقع يعتمد عادةً على دخل الموقع الشهري مضروبًا في عامين، فإن كان الموقع يربح شهريًّا 1000$ فإن سعر بيعه يكون 24000$. لكن بعض المواقع تُباع بأسعار أكثر من هذا بكثير نظرًا لمصداقيتها وشعبيتها وعدد زوارها.

مثل أي مجال، توجد طرق ربح مشروعة وأخرى غير مشروعة لتربح المواقع المال، وعلى الرغم من المحاولات المستمرة لتقليل عمليات الكذب والنصب الإلكترونية فإنها لا تزال موجودة.

كن حذرًا عند تصفح المواقع، ولا تضغط على الإعلانات المشبوهة، واستخدم المواقع الموثوق فيها للحصول على المعلومات.