حوار «حسام الدين بدير» وتحرير «محمود عصام».في ضواحي ياوندي بالكاميرون برزت موهبته التي لا تخطئها عين، ابتسامة طفولية لم تفارقه منذ ظهوره كانت كفيلة بدخوله قلوب مشجعي كل الفرق التي لعب لها، أهداف حاسمة كانت العامل الأبرز في احتلاله مكانة بارزة بين صفوف مهاجمي كرة القدم عبر تاريخها. إنه «صامويل إيتو» والذي يصنف من أفضل مهاجمي العالم وأحد أهم مهاجمي أفريقيا عبر تاريخها بجوار الإيفواري دروجبا والليبيري جورج وياه. تواصلت إضاءات مع الأسد الكاميروني وطرحت عليه بعض الأسئلة عن مشواره مع الكرة، وتوقعاته لكأس الأمم الأفريقية القادمة، وكذلك عن ساديو ماني ومحمد صلاح.


لتكن البداية مماثلة لبدايتك، لتكن البداية من أفريقيا، يصنف صامويل إيتو على أنه أحد أساطير كرة القدم في تاريخ أفريقيا ولا يشكك أحد في ذلك بالطبع.- ترى ما رأيك حول أهمية احتراف لاعبي أفريقيا في أوروبا خاصة ونحن نشهد تألق العديد من لاعبي القارة السمراء على الملاعب الأوروبية؟- الأمر في غاية الأهمية بالطبع، فاللاعب الأفريقي يستطيع بتألقه أن يجلب الفخر لقارة أفريقيا بأكملها.- اثنان من أفضل لاعبي أفريقيا خلال السنوات الأخيرة يلعبان لصفوف فريق ليفربول وهما محمد صلاح وساديو ماني بالطبع. باستثناء ميزة التهديف التي يبرع فيها محمد صلاح طبقًا لخطة المدرب يورجن كلوب، في رأيك من الأفضل محمد صلاح أم ساديو ماني؟- لا أستطيع أن أحدد لك اسمًا الآن، ربما محمد صلاح هو الأفضل، لكن ماني له الحظ الأوفر بالفوز باللقب.- حسنًا، من المرشح الأبرز للفوز ببطولة أمم أفريقيا القادمة؟- أعتقد أن مصر هي المرشح الأبرز للفوز بالبطولة.– حسنًا لننتقل لرحلتك الرائعة في ملاعب أوروبا، لقد تدربت تحت القيادة الفنية لاثنين هما الأبرز في عالم التدريب في الوقت الحالي؛ بيب جوارديولا وجوزيه مورينهو. أيهما الأفضل والأكثر تأثيرًا في مسيرتك المهنية؟

– مورينهو بالطبع، علمني مورينهو كيفية التأقلم مع مواقف الحياة الصعبة للغاية، علمني أن أبذل كل ما أستطيع من مجهود لاستغلال كل فرصة متاحة أمامي. – مدرب آخر يبرز الآن على ساحة التدريب بقوة وهو يورجن كلوب. هل تعتقد أنه سينجح في التتويج بلقب الدوري الإنجليزي هذا الموسم؟- نعم هو لديه الطموح والقدرة اللازمة لتحقيق لقب صعب مثل لقب الدوري الإنجليزي.– دومًا ما توجد مباراة خاصة بين صامويل إيتو والمدافعين، ولقد واجهت العديد من أبرز مدافعي كرة القدم في جيلك. في رأيك من منهم كانت مواجهته هي الأصعب بالنسبة لك؟

– سيرجيو راموس.- والحارس الأصعب؟- الحارس الفرنسي فابيان بارتيز.يذكر أن صامويل إيتو واجه الحارس الفرنسي فابيان بارتيز في نهائي كأس القارات عام 2003 وفشل في التسجيل ضده.– على ذكر حراس المرمى، هل لا زلت تذكر الحارس المصري عصام الحضري؟

– بالطبع لقد تذكرته الآن حين قلت اسمه.– في حفل توزيع جوائز الكاف الأخير صرح الفائز بجائزة الأفضل محمد صلاح أن اللاعب المصري محمد أبو تريكة هو نجم كل العصور في الكرة المصرية. لقد ترشح بالفعل محمد أبو تريكة لجائزة الأفضل في أفريقيا عام 2008 وفاز بالجائزة حينئذ التوجولي إيمانويل أديبايور، لكنه استطاع الفوز بجائزة اللاعب الأفضل داخل أفريقيا، هل ترى أن أبو تريكة كان يستحق الفوز بالجائزة؟

– نعم، أبوتريكة كان يستحق الفوز بالجائزة بكل تأكيد.

– من خلال إقامتك في قطر، ما رأيك في موهبة قطر الأبرز في الجيل الحالي المهاجم المعز علي؟

– أرى أنه لاعب عظيم ولديه مستقبل أفضل في انتظاره.

– في النهايه نود أن نعرف ما هي خطوتك المقبلة؟

– أنا الآن لاعب في صفوف نادي قطر، وأعتقد أن خطوتي القادمة ستكون التدريب.

– شكرًا صامويل إيتو على تشريفنا بالحديث مع موقع إضاءات متمنين ألا تكون المرة الأخيرة.

– شكرًا لكم أصدقائي.