حرصي على أن أكون إنسانًا جيدًا أكبر من حرصي على أن أكون أفضل لاعب في العالم. بعد الاعتزال، عندما تزول كل هذه الحفاوة التي أتلقاها الآن أتمنى أن يقول الناس إني كنت شخصًا جيدًا.
تصريح سابق لـ«ليونيل ميسي» إلى صحيفة الديلي ميل.

لعلك أدركت عزيزي القارئ البُعد الفلسفي والاجتماعي لكرة القدم من التصريح السابق. واحد من عظماء اللعبة عبر تاريخها إن لم يكن أعظمهم حسب تأكيد الملايين من المتابعين حول العالم يُقر أن كرة القدم بشكلها المجرد ليست هدفه الأسمى، كرة القدم بالنسبة له جزء مهم من واقع أعم وأشمل وهو الحياة.

الحماس، الترقب، الشغف، الحزن، الفرح، التشاجر، حب الآخر، كرة القدم قادرة على جعلك تخوض كل تلك المشاعر في دقيقة واحدة فقط، لم تترك مفرًا للجنس البشري من نعتها بالساحرة بجانب كونها مستديرة الشكل بالطبع. الساحرة المستديرة وبالرغم من تلك القدرات الخارقة التي تتمتع بها إلا أنها في كل مرة لابد أن تلتحم بجزء آخر من أجزاء الحياة لتكوين الصورة الكاملة. فتارة تلتحم بالاقتصاد وتارة أُخرى تلتحم بالموسيقى ثم تقرر أن تضحك على الجميع لتلتحم بالسياسة ثم تفاجئنا بعد ذلك بمواقفها الإنسانية، ساحرة!

ولكننا في هذا التقرير سنستعرض التحام المستديرة بجانب مهم من جوانب الحياة ألا وهو القراءة. فمن المرجح أن تجربة عاشق المستديرة في قراءة كتاب عن تاريخ أو تكتيكات أو أغرب مواقف تاريخ كرة القدم ستكون تجربة ثرية وشيقة بالفعل؛ لذا نقدم إليك أبرز 10 كتب عن كرة القدم والتي إن ذهبت إلى جزيرة منعزلة بصحبتها لن تشعر بأي ضيق أو ملل على الأرجح.


1. الهرم المقلوب

يُعد هذا الكتاب واحدًا من أهم السجلات التوثيقية لخطط وتكتيكات كرة القدم. مؤلف الكتاب هو الكاتب الإنجليزي الرياضي «جوناثان ويلسون» وقد نشره في عام 2008، وتم ترجمة الكتاب إلى اللغة العربية ونشره عن طريق «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة» في عام 2014.

اعتمد «ويلسون» في كتابه على رصد تطور قوانين وتكتيكات كرة القدم منذ بداية اللعبة وحتى الآن، كذلك تحدث عن أبرز الشخصيات الذين أقاموا ثورة في تاريخ كرة القدم مثل «يوهان كرويف» و «أريجو ساكي»، و كذلك أبرز الفلسفات التي أثرت الكرة العالمية مثل الكاتيناتشو الإيطالية ومفهوم الكرة الشاملة وغيرها. ما يميز هذا الكتاب هو كم الصور والرسومات التوضيحية التي استخدمها الصحفي الشهير بالجارديان لشرح تكتيكات كرة القدم بشكل بسيط القارئ.


2. كرة القدم بين الشمس والظل

يُعد هذا الكتاب أحد المحاولات القليلة لتناول كرة القدم بشكل فلسفي مختلف عن ذلك المنظور الذي يرى به الآخرون كرة القدم. حيث يرى «إدواردو غاليانو» _مؤلف هذا الكتاب عام 1995_ أن كرة القدم مثلها مثل الفن مرآة لمجتمعاتها، وأن ملعب المباراة هو مسرح يحمل بين طياته العديد من القصص الإنسانية. قام «غاليانو» بالتركيز على كل عنصر من عناصر اللعبة بشكل منفرد وسرد أحد القصص المتعلقة بهذا المركز.

تحدث «غاليانو» أيضًا عن أساطير اللعبة في كأس العالم مثل «بيليه» و«مارادونا» و«بلاتيني» وغيرهم من نجوم كأس العالم منذ عام 1938 وحتى عام 1994. تمت ترجمة الكتاب ونشره في عام 2011 عن طريق دار «طوى» للنشر.


3. حروب كرة القدم

يتحدث هذا الكتاب عن أهم اللحظات العنيفة في كرة القدم. اهتمام الزعماء السياسيين بكرة القدم احتل جزءًا لابأس به من هذا الكتاب وكذلك الحروب التي قامت بسبب الساحرة المستديرة. تحدث الكاتب بعد ذلك عن سر ارتباط كرة القدم بالقوة والعنف بل والانتهاكات الجماهيرية في بعض الأحيان. أفرد الكتاب مساحة جيدة للكرة المصرية وتاريخها منذ الاحتلال الإنجليزي ونشأة كُبرى الأندية في مصر حتى عصرها الحديث.

مؤلف الكتاب هو الدكتور ياسر ثابت الصحفي المصري والذي عمل مديرًا في عدة قنوات إخبارية رائدة مثل سكاي نيوز والجزيرة والحرة. تم نشر الكتاب في عام 2010 عن طريق دار «العين» للنشر.


4. كرة القدم، الحياة على الطريقة البرازيلية

يتناول «أليكس بيلوس» في هذا الكتاب تفاصيل كرة القدم في البرازيل بشكل خاص، نشأتها، تطورها، سبب تأثر الناس بها، وكذلك قدرتها على تجميع المجتمع البرازيلي بمختلف توجهاته وطبقاته بهذا القدر من الانصهار. إذا غضضنا الطرف عن الخلاف الشهير حول حقيقة الشعب المخترع لكرة القدم، فإننا لن نجد مفرًا من اعتبار البرازيل هي المهد الحقيقي لكرة القدم. تاريخ كرة القدم لا يمكن أن يستوي دون النظر لتاريخ بلاد السامبا بعين الاعتبار.

الكتاب تمت ترجمته ونشره في عام 2013 عن طريق دار «كلمة» للنشر بعد أن كان قد نُشر بنسخته الأجنبية في عام 2002.


5. كيف سرقوا اللعبة؟

يتحدث «ديفيد يالوب» مؤلف هذا الكتاب عن الفساد الذي حلّ بكرة القدم بسبب الرعاة والشركات الرياضية التي تتحكم في الاتحاد الدولي في كرة القدم وكذلك في تعيين ورفد أعضائه وفقًا لمصالحهم بل وعن وصول الأمر إلى التلاعب في نتائج العديد من المباريات عبر التاريخ لأغراض اقتصادية بحتة. تطرق الكاتب البريطاني بعد ذلك لفكرة جماعات الأولتراس وعن دورها في مواجهة الرأسمالية الجشعة التي قد تنهي على سحر كرة القدم الذي لا ينافسها في مجال آخر ألا وهو المتعة!

نُشر الكتاب في عام 1999 عن طريق مؤسسة «poetic» الإنجليزية وحقق صدى واسعًا حينها ولم يتم ترجمته بشكل رسمي حتى الآن إلى اللغة العربية.


6. عطر زيدان

في هذا الكتاب يتناول الكاتب السعودي «عبد العزيز النهدي» حياة زيدان منذ مولده ونشأته بشكل مفصل وتأثير أحياء فرنسا على بداياته وموهبته الملهمة، ثم انتقل إلى تدرجه في أندية فرنسا ووصوله للمجد الكروي في مونديال 98 ثم استمراره في كتابة التاريخ مع العملاق الإسباني وما يتخلل ذلك من أسرار وتصريحات غير مشهورة تعكس شخصية زيزو. الكتاب حديث العهد حيث تم نشره في عام 2015 عن طريق دار «مداد» للنشر.


7. أنا أفكر إذن أنا ألعب،أنا أندريا بيرلو

واحد من أهم السير الذاتية التي نالت اهتمامًا عالميًا في الوسط الرياضي عند نشرها في 2013. ليس لأنها حوت العديد من التفاصيل المثيرة في الغرف المغلقة، فحياة «أندريا بيرلو» وتفاصيل مسيرته كانت كلاسيكية وهادئة، تمامًا مثل أدائه على المستطيل الأخضر. لكن المثير في هذا الكتاب هو أحاسيس وتصرفات ونظرات «بيرلو» لبعض الأمور التي عاشها معه محبوه. أحاسيس جاءت غريبة بعض الشيء عما توقعوه؛ مثل قضائه وقتًا طويلاً أمام البلاي ستيشن ظهيرة فوزه بكأس العالم في 2006، وأحاسيسه بعد نهائي إسطنبول في 2005، وتفكيره قبل ركلة جزائه الشهيرة في «جو هارت» حارس مرمى المنتخب الإنجليزي في يورو 2012.

الكتاب تم إصداره بنسخته الأجنبية في عام 2013 ثم قامت دار «ملهمون» للنشر بترجمته وطرحه في الأسواق في عام 2017 وحقق مبيعات جيدة للغاية في السوق العربي.


8. أنا زلاتان

يحمل هذا الكتاب السيرة الذاتية لنجم السويد الأبرز عبر تاريخها أو «السلطان» كما يطلق عليه عشاقه «زلاتان إبراهيموفيتش». كتاب جاء عنوانه مماثلاً تمامًا لشخصية صاحبه التي كان حريصًا على تصدريرها لوسائل الإعلام طيلة مسيرته التي يبدو أنها قد قاربت على الانتهاء. الكتاب أصدره إبرا بالتعاون مع الكاتب السويدي «ديفيد لاغيركرانتز». حوى الكتاب عدة فصول تناول «زلاتان» في كل منها قصة مثيرة منفصلة عن القصة السابقة أو التالية لها.

تم إصدار الكتاب بعدة لغات ليس من بينها اللغة العربية بشكل رسمي_حتى الآن_ وكل ما نُقل للوطن العربي منه عبارة عن جهود ذاتية لبعض المواقع الإلكترونية والصحفيين في ترجمة جزء من محتوى الكتاب.


9. سيرتي الذاتية، السير أليكس فيرجسون

الشهرة، المتعة، التحدي، الإصرار، الدهاء، كلها أشياء يتحتم على القارئ أن يكون متيقنًا أنه سيخرج بها بعد قراءته لكتاب «سيرتي الذاتية» للسير أليكس فيرجسون والتي عكف على كتابتها لمدة أربعة أعوام. تناول «فيرجسون» في هذا الكتاب كافة تفاصيل حياته منذ نشأته في مدينة «غلاسكو» الأسكتلندية ثم مشواره مع كرة القدم.

أفرد «فيرجسون» مساحة كبيرة للحديث عن مسيرته مع اليونايتد وكيف كانت أيامه الأولى صعبة للغاية في مدينة مانشستر وسط إخفاقات متعددة، ومتى وكيف حدث هذا التحول في مسيرته والذي جعل البعض يصفونه بالأفضل في تاريخ كرة القدم. تطرق السير أيضًا للحديث عن بعض اللاعبين الذين احتك بهم في مسيرته وآرائه في شخصياتهم مثل «ديفيد بيكهام» و«روي كين» وبالطبع ولده المدلل «كريستيانو رونالدو». تم إصدار الكتاب في عام 2013 بواسطة مؤسسة «Hodder & Stoughton» ولم تقم أي دار نشر عربية بترجمة الكتاب حتى الآن بشكل رسمي.


10. شجرتي لعيد الميلاد، كارلو أنشيلوتي

في عام 2013 أصدر «كارلو أنشيلوتي» هذا الكتاب و قال إنه يهديه إلى عشاقه وجميع المدربين الذي يبدأون حياتهم المهنية مع كرة القدم، فهو يقدم لهم خلاصة تجربته التي مر بها منذ أن كان في الثامنة عشر من عمره. وبالفعل لم يتطرق «كارلو» كثيرًا في هذا الكتاب إلى قصة حياته بل اهتم بتطور مفاهيم كرة القدم خلال الفترة التي عاشها. كذلك تحدث عن كيفية معاملة اللاعبين وإدارات الأندية للوصول إلى قدر من النجاح يرضي صاحبه. لم يتم ترجمة الكتاب حتى الآن إلى اللغة العربية وصدرت منه ثلاث نسخ فقط بالإيطالية والإسبانية والإنجليزية.