«ما هو العمل الجديد لأحمد خالد توفيق بمعرض الكتاب هذا العام؟»

تلك هي نوعية الأسئلة التي تتردد على السوشيال ميديا، وعلى أرض الواقع كل عام بين محبي وجمهور «أحمد خالد توفيق». آخر رواية طويلة صدرت له كانت نسخة طويلة من أحد أعداد سلسلته الأشهر «ما وراء الطبيعة».

اعترض كثيرون، فقام هذا العام بتدارك الأمر ولم يكرره، فجاءت روايته الجديدة هذا العام نسخة طويلة من أحد أعداد سلسلة «فانتازيا»، كان العدد يحمل اسم «وعد جوناثان»، وقد صدرت الرواية الطويلة في معرض الكتاب منذ أيام عن دار «الشروق» تحت اسم «شآبيب».


عن الوطن والاغتراب والعروبة

بعد هذا تعلمت أن ثمة قومًا لا يريدون بلادهم ولا تريدهم بلادهم، في البداية أنت تقاوم، تبكي، تتمسك بثدي البلاد محاولاً أن تظفر بقطرات، لكنك في كل مرة تتلقى ركلة قاسية، وفي النهاية تتعلم أن تكره أمك، تتعلم كيف لا تطيق وطنك، وكيف يضيق عليك بينما يتسع العالم الخارجي.

تدور الرواية حول العرب الذين تشظوا في أنحاء العالم بعد أن ضاقت بهم أوطانهم. عرب الشتات كما سمتهم الرواية. يتعرض هؤلاء العرب للاضطهاد وجرائم الكراهية. يتحولون في بلاد المهجر لمستضعفين فلا هم يستطيعون كف الأذى عن أنفسهم وأسرهم، ولا العودة لبلادهم حيث إن الرواية تدور في زمن أصبح العالم العربي فيه فقيرًا، مهدمًا لا يمكن العيش فيه بكرامة.

يظهر أحد العرب المرموقين علميًا وثقافيًا ليحلم بأن يصنع أرض ميعاد للعرب، وتسيطر عليه الفكرة تمامًا لدرجة أنه يزيف تاريخًا للعرب في أرض بعيدة في بابوا غينيا الجديدة. يستخدم علاقاته ليقنع صديقه نائب الرئيس الأمريكي بالحلم، ويبدأ في تنفيذ المشروع الذي يجذب عرب الشتات نحوه ليحلموا بعالم جديد.

تتحول المستعمرة العربية لبلد حقيقي يحمل كل مشكلات العالم العربي، ومع تطور الأحداث تعرف كما يعرف شخوص الرواية أن نهاية الحلم كما عرفوه دانية، أو هو يتحول لكابوس مقيم، ثم يتدخل القدر لينهي اللعبة التي لم تكن مسلية جدًا.


الأمور تزداد تعقيدًا

من يتابع كتابات «أحمد خالد توفيق» جيدًا يعرف أن المنظار الذي يرتديه يزداد قتامة مع كل رواية يكتبها، هو لا يحدثنا من برج الروائيين المهمين العاجي. هو يعرف هذا الجيل ويحبه ويتعصب له. يحمل همه فينظر للأمور كلها من منظور مستقبل أبنائه وكيف سيكون، ولهذا فإن رواياته تدور دومًا حول الأوضاع التي يعيشها هذا الجيل، ولأنه جيل منكوب فإن قتامة الروايات تزداد عامًا بعد عام.

عالمنا يضيق وأوطاننا تأكلنا أحياء، نعيش النكسة كل يوم من جديد ولا أمل يلوح في الأفق، هو يعرف ذلك، يعيش الألم معنا كما عاش الأحلام من قبل، يعرف كيف نكافح كي نحلم فقط ثم نصحو يوميًا على من يسرق الحلم ويضحك في وجوهنا بسخرية، غير عابئ بأعمارنا التي يسرقها.

في الرواية يعترف «أحمد خالد توفيق»، كما اعتاد أن يفعل مؤخرًا، أنه لم يعد هناك أمل، وإذا وجد الأمل فهو زائف، وغير حقيقي، وهش لن يصمد كثيرًا أمام الواقع الذي يستوحش يوميًا.

يشغله مستقبل الأوطان والذي يعرف يقينًا أنه لم يعد فيه أي متسع، وكأنها رسالة يحملها على عاتقه وتثقله فيبشر بها في روايات قاتمة تقول بوضوح، إنه يرثى لهذا الجيل ويتألم لأجله ولكنه لا يملك سوى كلمات المواساة والتفهم التي يجدها قراؤه في كلماته دومًا.


تكنيكات وعيوب وأشياء أخرى

ثمة أشياء في الحياة ينبغي ألا تُعاش من جديد!

قرّاء «أحمد خالد توفيق» المخلصون يعرفون موضوع الرواية والحكاية التي تحكيها، لذلك لم يتفاجئوا بالأحداث. ما سوف يجدونه قيمة مضافة، هو تكنيكات السرد المختلفة التي استخدمها في الكتابة. فقد استخدم أسلوب الراوي المتكلم في أجزاء، وأسلوب الراوي كلي القدرة في أجزاء أخرى، بل كتب أحد الفصول بتكنيك كتابة المسرحيات. هذا الثراء هو ما أعطى قيمة لرواية يعرف القراء ما يدور فيها.

أما عن العيوب فيمكن أن نجنب تحيزنا لكل ما يكتبه الرجل جانبـًا ونقول؛ إن الرواية في نسختها الطويلة أعطت مجالاً للعيوب أن تظهر بوضوح، فالخط الزمني الذي تحتله الأحداث غير منطقي، متى وكيف تحدث كل هذه الأحداث؟

وأين المنطق في أن يضحي البشر المنسحقون بالفعل بكل شيء كي يسكنوا الغابات، خاصة أن الرواية تلعب على وتر يوجعنا جميعًا ونعيشه كل يوم، ثم يأتي الخلاص في صورة اختيار لن نختاره أبدًا رغم أننا –كمصريين بالذات– نعيش نفس ما يعيشه شخوص الرواية، حتى مع منطق «دعني أخدعك، دعني أنخدع» الذي يقيم حائط الوهم بين الكاتب والمتلقي لن تستقيم الأمور.

رغم عيوب الرواية الواضحة جدًا، فإنها لم تكن نوعًا من الاستسهال. لم يغمض الرجل عينيه ويمد يده ليختار كتيبًا من أحد سلاسله ليحوله لرواية طويلة. هو اختار هذه الرواية بالتحديد لأنها تصلح تمامًا لوضع العالم العربي حاليًا.

المشكلة أنها كانت تصلح كتيبًا صغيرًا يؤلمك بالفكرة، ويجعلك أسيرًا لها لأيام. أما عندما تحولت لرواية كبيرة، تجد نفسك في مشاعر وكلمات شخوصها، تجدها واقعية جدًا تعيشها يوميًا، ثم لا تكون الأحداث على مستوى توقعاتك يجدك الإحباط ويضربك في مقتل!.

الرواية ليست جيدة جدًا، ولكنها تتحدث بلسانك وتجد بين صفحاتها من يفكر مثلك، ومن يتمنى مثلك، ومن عاش مثلك! ربما هذه ترضية كافية. فأن تجد من يربت على كتفك بتفهم ويخبرك أنه يعرف كم تتألم؛ هو في حد ذاته حدث يستحق التقدير، حتى لو أتتك التربيتة عبر رواية لم تعجبك جدًا!.