«هل يمكننا البدء؟ هل يمكننا البدء الآن» يبدأ فيلم أنيت Annette آخر أعمال المخرج الفرنسي ليوس كاراكس Leos Carax بدعوة لبدء الفيلم، أغنية حماسية تلتصق بعقلك لأيام، بها نرى فريق عمل الفيلم، كاراكس نفسه والبطلين الرئيسيين آدم درايفر Adam Driver وماريون كوتيار Marion Cotillard، وأعضاء فريق سباركس Sparks الذين قاموا بتأليف القصة وكتابة الأغاني والألحان، ذلك ليس حرقًا للمشهد الافتتاحي المحمس فالأغنية صدرت على الإنترنت قبل عرض الفيلم في مهرجان كان، وكلمات الأغنية تفضح أحداث الفيلم تقريبًا، يعتبر المشهد كسرًا كاملاً للحائط الرابع يسخر ويحتفي بفن صناعة الأفلام والخيال ويسألنا: أين هو المسرح؟ هل هو خارجنا أم داخلنا؟ هل تريد أن تحظى بالإثارة؟ يمكننا تقديمها لك، حتى إذا أردتنا أن نقتل يمكننا أن نفعل ذلك أيضًا، بعد أن يفضح الفيلم عن نواياه لمن ينصت جيدًا تبدأ رحلة عاصفة غرائبية من الأغاني المتأثرة بالمسرح الموسيقي والعروض الجامحة، أحداث غير متوقعة، قصة حب جارفة، جريمة قتل وطفلة تولد في هيئة دمية خشبية تملك صوتًا ملائكيًا.

يقدم كاراكس في أنيت تجربة يصعب أن تنظر بعيدًا أثناء مشاهدتها، هو فيلم من النادر مشاهدة ما يشابهه خاصة في المناخ الحالي للسينما في العالم كله، يصعب أن يرى فيلم مغامر مثل ذلك النور في ظل خطط إنتاجية إيراداتها محسوبة ومضمونة ردود الأفعال عليها، أنيت يقدم تجربة يمكن أن تظهر في أي توقيت لكنها أيضًا مرتبطة في تفاصيلها بوضع العالم الحالي، بثقافة الشهرة وبالضغط المستمر للنجاح، يضع الفيلم المشاهد تحت ضغط استيعاب الكثير من التفاصيل والرموز والحبكات، فعلى الرغم من أن قصته تسير بشكل خطي وواضح إلا أن استخراج معنى من تلك الفوضى الحسية يبقى محيرًا خاصة إذا وضعنا في الاعتبار تجارب كاراكس السابقة التي اتسمت بالغموض والغرابة، لكن هل تملك كل تلك الأحداث معاني حقًا أم أن الفيلم يكتفي بالتجريب واختبار صبر من يشاهده؟

أنت تشاهد فيلمًا

لا يعد ذلك هو أول فيلم يظهر به كاراكس بشخصه فإذا اعتبرنا أنه بدأ مرحلة جديدة منذ صنع فيلمه ماكينات مقدسة Holy Motors في 2012 فإنه يكمل ذلك في أنيت، مرحلة تشكلها التساؤلات عن ماهية السينما والحياة والحدود الفاصلة بين الحقيقي والمصنوع، في ماكينات مقدسة يظهر كاراكس في دار سينما مكتظة بمشاهدين في حالة سبات عميق، بظهوره الجسدي يعلق على دوره في صناعة واقع بديل ويذكرنا على الدوام بأننا نشاهد فيلمًا وفي أثناء ذلك يبني طبقات يصعب مع وجودها التفريق بين ما هو خيالي في عالم الفيلم وما هو حقيقي.

لكن أنيت لا يتناول موضوع الصورة والحقيقة، هو يحكي قصة بسيطة عن زوج من المشاهير يدمر الهوس حياتهم، لا يتسم الفيلم بالتجريد أو تعدد الطبقات لكنه بالتأكيد يتسم بالغرابة، وتشي مقدمته باستمرار اهتمام كاراكس بمفهوم صناعة الأفلام نفسها وبالإيهام وطبيعته، والأنواع السينمائية وكيف تصبح قوالب يمكن تفكيكها وإعادة تركيبها، فنحن نقضي قرابة الساعتين والنصف مغمورين بقصة خيالية، نتأثر بالموت والحياة والعنف، بالحب والرغبة، نترك القصة تأخذنا في دوامة من المشاعر المتناقضة والتحولات الميلودرامية، كل ذلك على الرغم من أن الفيلم كسر الإيهام منذ أول دقيقة وأظهر لنا بوضوح هؤلاء النجوم خارج شخصياتهم السينمائية ينشدون أغنية ناظرين مباشرة إلى الكاميرا، إلينا.

أسمى ليوس كاراكس أول أفلامه: شاب يقابل فتاة Boy Meets Girl، تلك الجملة البسيطة تستخدم عادة لشرح بداية حبكات الأفلام، كان ذلك قبل حتى أن ينجرف في رحلة من التجريد والتجريب وإعادة خلق السينما كفن من جديد، تشي تلك التسمية بطبيعة رؤية كاراكس للسينما، باهتمامه الحقيقي بصناعة قصص آسرة تملك مقومات الأفلام العادية، قصص حب درامية، أحداث عنف وقتل وغير ذلك من الأحداث التي تجعل من الأفلام نسخًا مكثفة من العالم الحقيقي، لكنه أيضًا يعي وجود الوسيط، لا يترك القصة تسيطر عليه، فيصبح ظهوره في بداية الفيلم بمثابة بيان يفيد بأنك الآن على وشك مشاهدة فيلم، وأنا مخرج ذلك الفيلم، لكن مسموح لك أن تتفاعل معه وكأنه هو الحقيقة لكن تذكر أنه ليس كذلك.

سباركس وكاراكس

ينتمي ليوس كاراكس لمدرسة مقتضبة ظهرت في نهاية الثمانينيات في السينما الفرنسية بل هو أحد ثلاثة أسماء فقط ارتبطوا بها أسماها الناقد رفاييل باسان Raphaël Bassan سينما الشكل أو السينما الشكلية Cinema Du Look، تهتم أفلام تلك المدرسة غير الرسمية بالأسلوب على حساب الحكي والتجريب في الصورة والصوت وتقنيات السرد، تنحي الحبكات التقليدية جانبًا وتركز على التجربة الحسية لذلك فإن الغرابة التي ظهر بها أنيت ليست مفاجئة لكنه جاء بعد أعوام من تحفة كاراكس الماكينات المقدسة لذلك ارتفعت التوقعات كثيرًا لفيلمه الأخير وقوبل بردود فعل متطرفة في تناقضها، تناقض يشبه فيلمه.

 ماريون كوتيار في فيلم أنيت
ماريون كوتيار في فيلم أنيت

يحكي أنيت قصة هنري (آدم درايفر) الذي يقدم أداء من بين الأفضل في مسيرته، وزوجته آن (ماريون كوتيار)، هو كوميديان مسرحي وهي مغنية أوبرا، يملك هنري مشاكل متعلقة بالغضب والكحول، يقدم عرضًا كوميديًا لا يضحك بالشكل التقليدي يبث فيه قلقه الوجودي ومخاوفه من الحياة ورغباته الغرائبية، على الجانب الآخر لا تملك آن أي نوع من السخرية أو التهكم هي سيدة بالغة الجمال والرقة تقدم عروض الأوبرا بتفانٍ وصدق، تؤثر في جمهورها وتموت على المسرح، تبكيهم وتسحب منهم شهقات الانبهار.

تتبدل حياة الزوجين حين يرزقان بطفلتهما أنيت، طفلة ليست عادية، دمية خشبية صهباء، لا يعامل الفيلم غرابتها بواقعية فلا أحد يرى تلك الغرابة، مجرد حالة ولادة مثلها مثل غيرها، تبدأ مشكلات هنري في السطوع وهو ما يضع آن في حالة من القلق والإنذار بانهيار جنتها الأسرية الصغيرة، تتسع حبكة الفيلم المتصاعدة لصراع على الحب بين هنري والعازف والمايسترو المصاحب لآن (سايمون هيلبرج) والذي يقدم أداءً متميزًا تمثيليًا وموسيقيًا، يتجه الفيلم لأن يصبح نقدًا لثقافة الشهرة وطبيعة حياة المشاهير ويعلق على ثقافة الإقصاء وحملات مثل أنا أيضًا Me Too.

يقدم الفيلم شخصيتين على طرف النقيض لكنهما على الرغم من ذلك يقعان في الحب بعنف ويظهران ذلك في أغنية توضح حبهما الجديد دون مجازات أو استعارات، فتقول كلماتها ببساطة: «نحب بعضنا كثيرًا». هكذا تعمل الأغنيات في الفيلم، أغانٍ متهكمة على طبيعة المسرح الموسيقي وتقاليده، فهناك أغنية البداية وأغنية الوقوع في الحب وأغنية الصراع وأغنية النهاية، لكن في الوقت نفسه فإن موسيقى الفيلم واقعة في حب المسرح الموسيقي وليست ساخطة عليه، هي تضعه في مساحة بين الجدية الصارمة والخفة والهزل، وهذا ما يفعله الفيلم بشكل عام، يحاول موازنة الميلودراما والتهكم، ينجح أحيانًا لكنه يصبح ملتبسًا أحيانًا أخرى.

كتب فريق سباركس أنيت كمجموعة أغنيات لألبوم مؤجل وهم معروفون بموسيقاهم التجريبية الغنية التي تدمج الأنواع الموسيقية، لكن عندما قابلا كاراكس قررا تحقيق حلم قديم وهو العمل في السينما، فجاء التعاون ملائمًا للفريقين، لطالما كان كاراكس مخرجًا موسيقيًا، في فيلمه السابق أخرج مشهدًا يشابه أنيت في مسرحيته، يحلل أيضًا عناصر المسرح الموسيقي وفي أفلامه الأقدم امتلك حسًا متفردًا في مزج الصوت والصورة، في ذلك يمكننا تذكر مشهد الركض على أنغام ديفيد بوي في فيلم دماء فاسدة Bad Blood 1986 والذي تأثر به بعد ذلك المخرج نواه بومباك، ومشهد الرقص على الجسر من فيلم عشاق على الجسر The Lovers on The Bridge 1991، دمج فيه مجموعة أغنيات بلغات مختلفة ومن بينها ستلتقط أذنك بسهولة صوتًا مألوفًا يشدو: «جايبلي سلام».

تتسم سينما كاراكس بصريًا بغرائبية ساحرة، ألوان غنية وقطعات مفاجئة وشاعرية تقع في مسافة بين الانغماس والتهكم يمكن وصف موسيقى سباركس بالأوصاف ذاتها على جانب الصوت، يملك كل من سباركس وكاراكس ميلاً للوعي بالذات، بتقديم محتوى بالغ الصدق في شكل متهكم، للهروب سريعًا من الابتذال فور الاقتراب منه، ذلك هو ما يقدمانه في أنيت لكن في الطريق تختفي تلك السمات وراء ضباب وتعود للظهور مجددًا حتى تتهاوى مع نهاية الفيلم.

التحديق في الهاوية

إذا جردنا الفيلم من كل ضخامته وبهرجته الموسيقية والبصرية فنحن أمام قصة عن رجل يبتلعه غضبه حتى يرتكب جرائم غير آدمية ويندم في النهاية ويأخذ جزاءه، قصة رجل مُنتشٍ بذكورته وسلطته، يملك المال والشهرة والجماهيرية، يحبه العالم ويملك كذلك حب فتاة جميلة، لكنه لا يحتمل أن يتعرض إلى ذلك القدر من الحب والرفق، ذلك الجمال يقززه يجعله يفقد ما يجعله نفسه، يتساءل ماذا يملك لكي يستحق الحب؟ هو على وعي بأنه يملك زوجة مثالية ويعلم أن الفتيات اللاتي يطاردهن في الملاهي الليلية جميلات لكنه لا يرى ما يرين فيه عدا المال أما آن فهي تحبه لأنه نفسه وهو ما لا يستطيع تحمله، تأكله الغيرة من نجاحها وجمالها يخنقه فعل الحب نفسه برقته وما به من هشاشة، يرغب في التخلص من مواطن الضعف تلك وأن يملك السيطرة من جديد، لذلك عندما تولد فتاته التي يختار الفيلم أن يجعلها دمية ربما كمجاز عن رغبة هنري في التحكم والتلاعب بمن حوله، يملك اليد العليا من جديد ويستغل موهبتها أسوأ استغلال ويدخل الفيلم في أكثر مراحله قتامة، يفقد تدريجيًا توازنه في سلسلة من التحولات المفاجئة التي حذرنا منها بنفسه في البداية.

 الدمية أنيت مع آدم درايفر
الدمية أنيت مع آدم درايفر

تتبدل أجواء الفيلم كثيرًا بين التراجيديا والكوميديا وبين الدمج بين الاثنين فهو يشبه مخرجه ويشبه كتابه، توصف موسيقى فريق سباركس كثيرًا بأنها موسيقى صادقة في قوالب تهكمية وأنها تتحداك أن تأخذها بجدية، لكن الفيلم في نصفه الأخير يتوقف عن ذلك التحدي ويتبنى الجدية والميلودراما بشكل كامل يسرد علينا قصة الصعود والهبوط الناقدة لثقافة الشهرة والذكورة المسممة بوضوح ودون تجريد أو تلاعبات سردية ويصيبه ذلك بالثقل ويفقده ميزته الأولية وهي التوازن.

ولأنه محمل بالكثير من التفاصيل فهو يجبر من يشاهده أن يحاول إيجاد معان في نهاية القصة، لكن ربما القصة هي كما هي، قصة خرافية -لاحظ تكرار موتيفة التفاحة- تحذيرية من الانجراف والإفراط، تقدم السبب والنتيجة والعقاب في قالب موسيقي ربما لا يرضي جميع الأذواق لكنه يثبت أن تقديم شيء مختلف ومثير للاهتمام وليس معلبًا لا يزال ممكنًا، الفيلم هو أشبه بأوبرا ميلودرامية بالفعل تشير للنهاية المحتومة لشخصياتها في كل مشهد صورة ويحيطها الموت من كل جانب تمامًا مثل العروض التي تقدمها آن.

الازدواج بين ما هو صادق وما هو تهكمي مبني في نسيج الفيلم من البداية في أدوار البطلين وتناقض ما يمثلانه، في آن التي تقدس كل شيء وهنري الذي لا يقدس شيئًا، آن التي تمثل هشاشة الحياة وهنري الذي يمثل قسوة الموت.

اختيار الأوبرا نفسها يعطي الفيلم مساحة لاستكشاف الإمكانيات الموسيقية كما أنها وسيط يتسم بالإفراط في التعبير عن كل من الألم والفرح، والفيلم هو تمرين في الإفراط على كل المستويات.

 سايمون هيلبرج في فيلم أنيت
سايمون هيلبرج في فيلم أنيت

في السنوات الأخيرة عادة ما تهتم الأفلام الموسيقية القليلة بإعادة إحياء النوع الكلاسيكي في قوالب حداثية، يعتبر لا لا لاند La La Land أشهر مثال على ذلك كونه منغمسًا في سمات أفلام خمسينيات هوليوود، لكن أنيت فيلم موسيقي واعٍ بموسيقيته، يظهر ذلك في أحد أفضل مشاهده، يسرد المايسترو حكايته، لنا نحن الجمهور، بينما يقود أوركسترا، يعتذر عن إكمال الحكي لثوانٍ لأن ذروة المقطوعة داهمته ثم يكمل قصته من جديد.

يستمر الفيلم في صراعاته الكلاسيكية مع الموت والحياة حتى يصل لذروة مؤثرة، ويذكرنا لمرة أخيرة بمكانتنا كمتفرجين وبأن من نراهم على الشاشة ممثلين، ويطالبنا بأن نتوقف عن التحديق وأن نترك بعض الخصوصية لتلك الشخصيات التراجيدية لكي تنغمس في الأسى بسلام بعيدًا عن نظراتنا.

أنيت تجربة متفردة، مبهرة ومؤثرة وربما محبطة قليلاً، أغرب من اللازم لمن لم يشاهد أفلامًا لمخرجه من قبل، ومتحفظ أكثر من اللازم لمن يعرفه جيدًا، يصيب في مواطن كثيرة ويغذي الحواس بكل ما يمكن تسميته فنًا من صوت وصورة، لكنه يحمل قصة بسيطة أكثر مما تحتمل، فيتركنا في النهاية شاعرين بأن هنالك ما ينقص التجربة أو أنها قدمت أكثر مما أردنا أن نختبره، وعلى الرغم من عيوبه وعدم اتزانه فإنه يملك مقومات تجعله مرشحًا للصمود في اختبار الزمن.