ينتهى عام 2018، ويبدأ الموسم الأهم للجوائز السينمائية، ينتظر الجميع فيما يلي من أيام حفل جوائز الجولدن جلوب، وترشيحات جوائز الأوسكار. يجتمع محبو السينما ويراجع عشاقها ما فاتهم من أهم الإنتاجات العالمية في عام 2018. وتقديرًا لهذه الجهود نقدم لكم قائمتنا لأهم أفلام العام. راعينا فيها قدر الإمكان التنوع بين الأفلام ذات الإشادات النقدية والأفلام التي لاقت نجاحًا جماهيريًا كبيرًا.

فيما يلي إليكم ترشيحاتنا لما يزيد على 20 فيلمًا يستحق المشاهدة من إنتاج عام 2018.


1. Roma

الفيلم الفائز بالأسد الذهبي من مهرجان فينيسيا، فيلم المخرج المكسيكي الفونسو كوارون المتوج بالأوسكار من قبل عن فيلم «Gravity» في عام 2014.

أحداث الفيلم مستوحاة من ذكريات كوارون الشخصية في ضاحية روما بمدينة مكسيكو سيتي، واختار كوارون الذي قام بإدارة التصوير بالإضافة للكتابة والإخراج لها أجواء من الأبيض والأسود. الفيلم مرشح لثلاث جوائز جولدن جلوب من ضمنها جائزتا أفضل فيلم أجنبي وأفضل مخرج، كما أنه وصل للقائمة القصيرة في ترشيحات الأوسكار لأفضل فيلم ناطق بغير الإنجليزية.

اقرأ أيضا: فيلم «Roma»: ألفونسو كوارون والبحث عن الزمن المفقود


2. Cold war

قصة حب في زمن الحرب الباردة، الخمسينيات على نهاية الحرب العالمية الثانية، الفيلم المتوج بجائزة أفضل مخرج من مهرجان كان، للمخرج البولندي بافل بافليكوفيسكي، الحائز على جائزة الأوسكار من قبل في فئة أفضل فيلم أجنبي عن فيلمه «Ida». تدور أحداث الفيلم بالكامل في أجواء من الأبيض والأسود بين بولندا وألمانيا، يوغسلافيا وباريس.

اقرأ أيضا: فيلم «Cold War»: بافليكوفسكي وجماليات الحد الأدني


3. Vice

معالجة كوميدية عن قصة حياة نائب الرئيس الأمريكي الأسبق ديك تشيني. 6 جوائز جولدن جلوب ترشح لها الفيلم من بينها جائزة أفضل ممثل لكريستيان بيل الذي استعان بخبير تغذية خاص لتحضيره لزيادة الوزن التي صاحبت قيامه بالدور.

الفيلم من إخراج أدم ماكاي الذي تعاون من قبل مع كريستيان بيل في فيلم The Big Short. يشارك في البطولة أيضًا إيمي آدامز وستيف كاريل وسام روكويل.


4. Shoplifters

فيلم المخرج الياباني هيروكازو كوريدا المتوج بسعفة كان، الجائزة التي تقدم لأفضل فيلم في فعاليات المهرجان في دورته لعام 2018. عن قصة مجموعة من السارقين الصغار ينضم إليهم طفل جديد.

الفيلم مرشح أيضًا لجائزة الجولدن جلوب في فئة أفضل فيلم أجنبي، كما أنه وصل لقائمة الأوسكار القصيرة لأفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية. كوريدا قد فاز من قبل بجائزة لجنة التحكيم من مهرجان كان عن فيلمه Like Father Like Son في عام 2013.


5. First Man

فيلم عام 2018 للمخرج الأمريكي داميان شازيل، المتوج بالأوسكار من قبل عن فيلمه «LaLa Land». الفيلم من بطولة رايان جوسلينج، وتدور أحداثه حول القصة الشخصية لنيل آرمسترونج أول رجل يمشي على سطح القمر. يهتم شازيل كالعادة بالحكاية الشخصية، وبثنائية الطموح المهني في مقابل الحب والأسرة.

اقرأ أيضا:فيلم «First Man»: انعكاسات حقيقية على أقمار بشرية


6. Infinity War

مفاجأة مارفل الأهم في عام 2018. فيلم الأخوان روسو الذي شهد الظهور المنتظر لشرير عالم مارفل الأهم «ثانوس» والذي يؤمن بأن مشاكل الكون سوف تنتهي إذا ما قتل نصف سكانه.

الفيلم الذي تخطت إيراداته 600 مليون دولار على مستوى الولايات المتحدة، و2 مليار دولار على مستوى العالم. نجح في جذب اهتمام الجميع بأبطال أفينجرز المهزومين وهم يتبخرون عقب هزيمة نكراء من ثانوس. الأمر تخطى عالم الأبطال الخارقين فقد تابعنا تحليلات سياسية واجتماعية وفلسفية لما شاهدناه في هذا الفيلم. ينتظر الآن محبو أفلام الأبطال الخارقين على أحر من الجمر فيلمي عالم مارفل القادمين كابتن مارفل و أفينجرز اند جيم.

اقرأ أيضا:فيلم «Avengers Infinity War»: دليلك لقمة عالم الأبطال الخارقين


7. Bohemian rhapsody

القصة الشخصية لمغني الروك الشهير فريدي ميركوري والإرث الموسيقي لفرقته الإنجليزية الأيقونية Queen. نجح الفيلم بدرجة كبيرة في إعادة خلق العالم الموسيقي المبهر لكوين، وتدور أحداثه بالأساس حول القصة وراء مجموعة من أغانيهم الخالدة.

الفيلم من بطولة الممثل الأمريكي من أصل مصري رامي مالك في دور فريدي ميركوري، وقد ترشح عنه لجائزة الجولدن جلوب في فئة أفضل ممثل عن دور رئيسي. بالإضافة أن الفيلم مرشح لجائزة أفضل فيلم درامي.


8. If Beale Street Could Talk

قصة سيدة أمريكية سوداء تحاول إثبات براءة حبيبها بينما تحمل في رحمها طفلهما الأول. فيلم المخرج الأمريكي باري جينكنز المتوج بجائزة أوسكار أفضل فيلم من قبل عن فيلمه Moonlight. الفيلم مرشح لثلاث جوائز جولدن جلوب من بينها جائزة أفضل فيلم درامي.


9. Isle Of Dogs

فيلم التحريك الجديد للمخرج الأمريكي ويس أندرسون، المرشح لجائزة أفضل مخرج من مهرجان برلين، والمرشح لجائزة الجولدن جلوب في فئة أفضل فيلم تحريك. تدور أحداث الفيلم في اليابان حيث نتابع رحلة بحث طفل عن كلبه المفقود. هذا هو فيلم التحريك الثاني لويس أندرسون عقب فيلمه Fantastic Mr .Fox في عام 2009. ترشح أندرسون 6 مرات من قبل لجائزة الأوسكار لكنه لم يفز حتى الآن بأي منها.

اقرأ أيضا: فيلم «Isle Of Dogs»: كلاب أندرسون في مواجهة الدكتاتورية


10. The Ballad of Buster Scruggs

فيلم عام 2018 للأخوين جول وإيثان كوين، الفائز بجائزة أفضل سيناريو من مهرجان فينيسيا. الفيلم مكون من 6 قصص تدور جميعها في الغرب الأمريكي. فاز الأخوان كوين من قبل بأربع جوائز أوسكار، منهم ثلاثة عن فيلمهما الشهير No Country For Old Men في عام 2008.

اقرأ أيضا: سينما الأخوين «كوين»: عالم بلا قانون


11. Happy As Lazzaro

فيلم المخرجة الإيطالية أليس رورواتشر الفائز بجائزة أفضل سيناريو من مهرجان كان 2018. تدور أحداث الفيلم في أجواء واقعية يحرية عن فتى طيب يسمى لازارو يعيش في قرية يعمل سكانها كمزارعين في حقول التبغ التابعة لسيدة تستعبدهم وتختطفهم في زمن ماض.

اقرأ أيضا: فيلم «Happy As Lazzaro»: القوة الخارقة لطيبة القلب


12. Capernaum

فيلم المخرجة اللبنانية نادين لبكي، الفائز بجائزة لجنة التحكيم من مهرجان كان، والمرشح لجائزة الجولدن جلوب في فئة أفضل فيلم ناطق بغير الإنجليزية. والذي تم إعلانه ضمن القائمة القصيرة للأفلام المرشحة لجائزة الأوسكار في نفس الفئة.

تدور أحداث الفيلم عن قرية مسماه كفر ناحوم، حيث يحاكم طفل صغير الكبار عما فعلوه به. تم امتداح الفيلم نتيجة لأسلوب نادين لبكي في إخراجه بشكل قريب من النمط التسجيلي، مما يعطي إيهامًا أكثر بواقعيته، كما اختارت لبطولته طفلًا صغيرًا من أسرة من اللاجئين في دوره الأول أمام الكاميرا.


13. Blackklansman

فيلم المخرج الأمريكي من أصل أفريقي سبايك لي الفائز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى من مهرجان كان 2018. الفيلم مأخوذ عن قصة حقيقية لشرطي أمريكي من أصل أفريقي ينجح في اختراق أحد فروع أخوية KKK العنصرية والمعروف عنها الإيمان بالتفوق الأبيض ومعاداة السامية والرهاب من المثليين. وذلك بمساعدة رجل يهودي. الفيلم مرشح لأربع جوائز جولدن جلوب من بينها جائزتا أفضل مخرج وأفضل فيلم درامي.


14. The Favourite

الفيلم الحادي عشر المخرج اليوناني يورجوس لانثيموس، والثالث في مسيرته الناطق بالإنجليزية. فاز الفيلم بجائزة أفضل سيناريو من مهرجان فينيسيا،وجائزة أفضل ممثلة لأوليفيا كولمان.

ترشح الفيلم لخمس جوائز جولدن جلوب من بينها جائزتا أفضل سيناريو وأفضل فيلم كوميدي أو موسيقى. يتميز لانثيموس بأسلوب خاص في السرد البصري كما تتميز حبكته دائمًا بتعدد المفاجآت وكثرة الرمزيات.

اقرأ أيضا: سينما «يورغس لانثيموس»: حكايات السلطة والهيمنة


15. A Star Is Born

معالجة تقدم للمرة الرابعة لقصة موسيقي يساعد مغنية شابة للصعود لسلم المجد بينما يعاني هو شخصيًا مع الكحول والإدمان. هذه المرة من بطولة وإخراج برادلي كوبر، ويشاركه البطولة ليدي جاجا. لم يتوقع أحد تقريبًا أن يتصدر هذا الفيلم ترشيحات الجوائز، لكن برادلي كوبر قد صنع المفاجأة. الفيلم مرشح لخمس جوائز جولدن جلوب من بينها أفضل مخرج وأفضل فيلم درامي.


16. Black Panther

بطل مارفل الخارق القادم من أفريقيا، فيلم المخرج الأمريكي من أصل أفريقي ريان كوجلر نجح في الترشح لثلاث جوائز جولدن جلوب، من بينها جائزة أفضل فيلم درامي، وهذه هي المرة الأولى التي يترشح فيها فيلم أبطال خارقين لهذه الجائزة.

نجحت مارفل من خلال هذا الفيلم في تقديم عالم واكاندا السحري، تلك الدولة الأفريقية التي تملك تطورًا علميًا هائلًا يمكنه أن ينقذ العالم. الفيلم نجح أيضًا في شباك التذاكر فحصد ما يزيد على 700 مليون دولار داخل الولايات المتحدة، وما يزيد على 1.3 مليار دولار على مستوى العالم.


17. Dogman

رجل طيب القلب يعمل في رعاية القلب يجد نفسه متورطًا مع رجل شرس يرعب حيًا بأكلمه. هذه هي حكاية فيلم المخرج الإيطالي ماتيو جاروني، الفائز من قبل بجائزة لجنة التحكيم الكبرى من مهرجان كان في عام 2008 عن فيلمه Gomorra. فاز بطل الفيلم مارسيللو فونتي بجائزة أفضل ممثل من مهرجان كان عن دوره في هذا الفيلم.

اقرأ أيضا: فيلم «Dogman»: وقائع انفجار رجل ساذج


18. Green Book

قصة رجل أمريكي من أصل إيطالي يعمل كسائق خاص برجل أمريكي من أصل أفريقي، وذلك خلال ستينيات القرن الماضي. قصة عن الصداقة والحب.

الفيلم من إخراج الأمريكي بيتر فارلي الذي اشتهر بإخراجه لأفلام كوميدية على شاكلة Dumb And Dumber. ترشح الفيلم لخمس جوائز جولدن جلوب، من بينها جائزة أفضل مخرج، وأفضل ممثل في دور رئيسي لفيجو مورتينسين وأفضل ممثل في دور مساعد لمارشالا علي.


19. Widows

فيلم المخرج الأمريكي من أصل أفريقي ستيف ماكوين، والذي توج من قبل بجائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم من خلال فيلمه عن سنين العبودية 12 Year A Slave في عام 2014. يدور الفيلم عن حكاية أربع نساء في شيكاغو لا يجمعهن سوى إرث أزواجهن الإجرامي.

اقرأ أيضا: فيلم «Widows»: عن النجاة في عالم يغرق


20. A Private War

عن القصة الحقيقية للصحفية ماري كولفن التي كانت تجوب مناطق الصراع والحروب في الدنيا لتعطى صوتًا لمن لا صوت له. الفيلم من إخراج ماثيو هاينمن الذي ترشح من قبل لجائزة الأوسكار في فئة أفضل فيلم وثائقي عن فيلمه Cartel Land في عام 2015. ترشح الفيلم لجائزتي جولدن جلوب، إحداهما للمثلة ريزموند بايك عن فئة أفضل ممثلة في دور رئيسي.


أفلام أخرى تستحق المشاهدة

  • The wild pear Tree
  • The old man and the gun
  • Touch me not
  • The guilty
  • Girl
  • Burning
  • In The Aisles
  • Mandy
  • Marry Poppins returns
  • Destroyer
  • Crazy rich Asians
  • Tully
  • Fantastic beasts 2
  • At eternity’s gate
  • Paddington 2
  • wildlife
  • Can you ever forgive me
  • The sisters brothers
  • Everybody knows
  • Beautiful boy
  • Boy Erased