بينما يطوي عام 2018 آخر صفحاته، تبدأ المنصات الصحفية والإعلامية في إعداد تقاريرها الختامية عن حصاد العام في مختلف المجالات، ومن بين هذه التقارير السنوية تبرز قوائم الكتب الأكثر مبيعًا خلال العام، والتي تكشف عن ميول القطاع العريض من القراء في المجتمع المصري.

نجد في هذه القوائم ضيوفًا دائمين يحضرون بأعمالهم الحديثة والقديمة، وضيوفًا حاضرين وإن غيبهم الموت، وضيوفًا جددًا فرضتهم قوة الرائج والتريند، أو فرضوا أنفسهم من خلال موهبة استثنائية.

يقترن اسم الروائي المصري أحمد مراد بشكل حصري بقوائم الأكثر مبيعًا منذ صدور روايته الثانية «تراب الماس» والتي حضرت في أغلب قوائم الأعوام التالية على صدورها. بنهاية عام 2016 حضر مراد بثلاثة أعمال دفعة واحدة، هي «تراب الماس»، و«1919»، و«أرض الإله»، أحدث أعماله في حينها.

أما بنهاية العام الماضي 2017 اقتصر حضور مراد على أحدث أعماله «موسم صيد الغزلان» الصادرة عن دار الشروق. هذا العام تعود رواية «تراب الماس» إلى قوائم الأكثر مبيعًا بعد تحولها إلى فيلم سينمائي موسم عيد الأضحى الماضي من بطولة آسر ياسين، ومنة شلبي، وماجد الكدواني، ومن إخراج مروان حامد. كما تبقى رواية «موسم صيد الغزلان» حاضرة في كل من دار الشروق، ومكتبة ألف.

يعتبر يوسف زيدان أحد الضيوف الدائمين على قوائم الأكثر مبيعًا منذ صدور عمله الأبرز «عزازيل» عن دار الشروق عام 2008، والتي حازت على جائزة البوكر العربية عام 2009. تواصل الرواية حضورها على قوائم الأكثر مبيعًا حتى العام الماضي، في حين تغيب هذا العام لصالح عمله الأحدث «فردقان: اعتقال الشيخ الرئيس».

ﻻ يختلف الأمر كثيرًا بالنسبة للكاتب الراحل هذا العام أحمد خالد توفيق، والذي حضرت روايته الأبرز «يوتوبيا» في قوائم الأكثر مبيعًا منذ صدورها في عام 2008. بالطبع كان أثر خبر الوفاة المفاجئ لواحد من أكثر الكتاب تأثيرًا، على توجهات القراء، فنجد أن رواية «يوتوبيا» تواصل حضورها في قوائم هذا العام، جنبًا إلى جنب مع أحدث أعماله رواية «شآبيب»، وقصته القصيرة «أفراح المقبرة».

في السطور التالية نستعرض قوائم الروايات الأكثر مبيعا الخاصة بمجموعة من أبرز دور النشر المصرية.


1. فردقان: اعتقال الشيخ الرئيس — يوسف زيدان

رواية فردقان, يوسف زيدان, روايات عربية, مصر, روايات 2018
رواية فردقان — يوسف زيدان

تدور أحداث الرواية حول حياة ابن سينا في فترة اعتقاله بقلعة «فردقان» الموجودة بوسط إيران، في الوقت الحالي. وتحكي الرواية بشكل أدبي يمتزج فيه الواقع بالخيال الروائي، عن ابن سينا، ابتداءً من مولده سنة 370 هجرية، في أسرة مكونة من أب أفغاني وأم خوارزمية (حاليا أوزبكستان)، وحياته في منطقة وسط آسيا ثم استقراره ووفاته في المنطقة الفارسية، حيث عاش النصف الأخير من حياته بين الري (طهران حاليًا)، وهمذان، وأصفهان.


2. حروب الرحماء: القتلة الأوائل – إبراهيم عيسى

حروب الرحماء: القتلة الأوائل, إبراهيم عيسى, روايات عربية, روايات 2018, مصر
رحلة الدم لم تنتهِ إذن. بل إن الدم أكثر وأغزر. لم تكن أبدًا فتنة، بل أعمق وأخطر.

انسَ كل ما كنت تعرفه عن الفتنة الكبرى، فأنت تدنو من الحقيقة الآن في سردٍ أقرب إلى الواقع وأكثر تشويقًا مع هذه الرواية التي يستكمل بها إبراهيم عيسى مسيرة «القتلة الأوائل»، والتي بدأها في «رحلة الدم» (جائزة نجيب محفوظ في الرواية 2018)، ليتناول السنوات اللغز في تاريخنا الإسلامي. ونؤكد للقارئ مرَّة أخرى أن جميع شخصيات هذه الرواية المبهرة حقيقية، وأن كل أحداثها تستند إلى وقائع وردت في المراجع التاريخية المعتمدة.


3. تراب الماس – أحمد مراد

تراب الماس, أحمد مراد, روايات عربية, رواياة 2018, مصر
رواية تراب الماس — أحمد مراد

لم يكن طه سوى مندوب دعاية طبية في شركة أدوية؛ حياة باهتة رتيبة، بدلة و كرافتة و حقيبة جلدية ولسان لبق يستميل أعتى الأطباء لأدويته. وفي البيت يعيش وحيدًا مع أبيه القعيد. كان ذلك قبل أن تقع جريمة قتل غامضة تتركه خلفها وقد تبدّل عالمه.. للأبد.

تتحول حياته إلى جزيرة من الأسرار، يبدأ اكتشافها في دفتر عتيق يعثر عليه مصادفة، ويجد معه أداة رهيبة لها فعل السحر، عندها يبدأ طه ومعه الضابط وليد سلطان في تتبع قاتل لا يملكان دليلًا ضده. سنقرأ هنا كيف تتحول هذه الجريمة إلى سلسلة من عمليات القتل. وكيف يصبح القتل بابًا يكشف لنا عالمًا من الفساد، وسطوة السلطة التي تمتد لأجيال في تتابع مثير لا يؤكد أبدًا أن طه سيصل إلى نهايته.


4. موسم صيد الغزلان — أحمد مراد

موسم صيد الغزلان, أحمد مراد, روايات عربية, روايات 2018, مصر
رواية موسم صيد الغزلان —- أحمد مراد

في مُستقبل بعيد، وفي توقيت مرور الُمَذَّنب بالسماء، يستيقظ نديم على وميضٍ بعدسته؛ «تم تسجيل حلم واحد»؛ سيدة غجرية حمراء الشعر تقف في قاع البحر، ترفع رأسها لتنظر ناحيته. وبعد ساعاتٍ من حلمه، وفي أثناء إلقاء محاضرته على المسرح، يتفاجأ بالغجرية تجلس بين الحاضرين! في ذلك اليوم سيتلقي نديم دعوة لزيارة غير متوقعة، تجربة يتمنى الكثيرون خوضها، ما داموا لا يدركون نهايتها، فبعض الحقائق من الأفضل أن تبقى في الظلام.

في روايته السادسة، ودون مرور بالحاضر، ينطلق الكاتب أحمد مراد مباشرةً من التاريخ المصري القديم إلى المستقبل. رواية تتنبأ بعالَم تُلقَى بذورە الآن، وتناقش الصراعَ الأبدي بين العقل، وأعظم القناعات على الإطلاق.


5. ما ﻻ نبوح به — ساندرا سراج

ما ﻻ نبوح به, ساندرا سراج, روايات عربية, روايات 2018, مصر
رواية ما ﻻ نبوح به — ساندرا سراج

كم مرة انفصلنا؟ لا أعرف، كل ما أعرفه أن البعد عنه يربكني، كنت أريد أن أعود، في كل مرة نبتعد كنتُ أعود دائماً، أرجع وأنا كُلي أمل أن يتغير، أن يصبح لي، أن يتخلى عن حماقاته ويراني على حقيقتي ولو لمرة واحدة، كنت أريده أن يكون مثالياً وأن يكون لي وحدي، كنتُ أريد كل شيء وحدي! ولم يكن هو يشعر بأي شيء. تركني هنا في المنتصف تماماً، لا أنا أكملت الطريق وحدي، ولا أنا بقيت معه، صرتُ في هذا المنتصف اللعين، لا لون لي!

تسافر بطلة الحكاية بحثاً عن نفسها، تقابل حبها الحقيقي في تلك المدينة الجميلة، تتعلق به، غير أن أحلامنا عن الحب ربما تبدو باهتة إذا جاءت في غير موعدها، لذلك تعود إلى الإسكندرية بحثاً عن حب قديم لطالما أرهقها، في المنتصف. تكتشف أنها وحدها تحتاج إلى أن تحب نفسها قبل أن يحبها الآخرون، فهل تتغير تفاصيل الحكاية؟!


6. شآبيب – أحمد خالد توفيق

أحمد خالد توفيق, روايات, شآبيب
رواية شآبيب – د. أحمد خالد توفيق

حلم واحد كان يلاحق مكرم؛ الأستاذ في جامعة هارفارد، أن يلتقي كل عرب المهجر في موضع واحد. كان يحلم بدولة واحدة يجتمع فيها العرب بعدما تشتتوا في العالم، هناك لن يضطهدهم أحد ولن يخيفهم أحد. سوف تكون دولة قوية لأنها ستمزج بين ما تعلموە في كل الحضارات.

بأسلوبه المتفرد، يصطحبنا د. أحمد خالد توفيق في روايته الجديدة «شآبيب» إلى رحلة ممتعة مليئة بالإثارة من النرويج إلى الولايات المتحدة، مرورًا بليبيريا ومصر وأستراليا، قبل أن يستقر عند خط الاستواء. يطرح العديد من الأفكار الجريئة ليظل السؤال: هل يمكن لرجل واحد أن يُصلح العالم، حتى لو كان يؤمن بأنه الشخص المناسب الذي جاء في الزمن المناسب ليقوم بالمهمة المناسبة؟


7. أفراح المقبرة — أحمد خالد توفيق

أفراح المقبرة, أحمد خالد توفيق, روايات عربية, روايات 2018
مجموعة «أفراح المقبرة» — أحمد خالد توفيق

«سأعترف لك بشيء مخيف.. كل ما أقوله هنا سيظل سرًّا.. أليس كذلك؟ في البدء بدأ القط يتوتر ويعوي.. يطلب الزواج.. كانت تحبه لأنه قطها، لكنه أثار أعصابها، وفي يوم خدرته و… واستأصلت رجولته!».

آخر باقة مُنتقاة من الوحوش، ومصاصي الدماء، والسَّفاحين، وآكلي لحوم البشر، والموتى الأحياء، والكائنات الفضائية، دفع بها د. أحمد خالد توفيق إلى النشر. ندعوك لقراءتها وقضاء ساعات من المتعة الصافية.

اقرأ أيضًا: أفراح المقبرة: استعادة عالم أحمد خالد توفيق الأثير

8. حدث في برلين — هشام الخشن

حدث في برلين, هشام الخشن, روايات 2018, مصر
رواية حدث في برلين — هشام الخشن

تدور أحداث الرواية في الفترة ما بين نهاية الخمسينات وبداية الستينات امتداداً الي تسعينات القرن الماضي، وتتمحور الفكرة الرئيسية للرواية حول هروب فلول النازيين خلال هذه الفترة من المانيا ولجوئهم لمصر ودول اخري حول العالم، والصراع الهائل بينهم وبين الموساد الإسرائيلي، وعمليات المطاردة المستمرة لهم من قبل اسرائيل والتي لم تتوقف حتي الان لمن مازالوا منهم علي قيد الحياة.


9. موسم الهجرة إلى الشمال – الطيب صالح

موسم الهجرة إلى الشمال, الطيب الصالح, روايات عربية, روايات 2018, مصر
رواية موسم الهجرة إلى الشمال — الطيب الصالح

المطلع على الأدب السوداني والرواية السودانية تحديدًا لا شك سيتوقف طويلاً عند «الطيب صالح»، وعلى الرغم من أنه لم يكن ذلك الروائي غزير الإنتاج، فإن أعماله الأدبية اعتبرت منذ وقتٍ مبكّر علاماتٍ فارقة في مسيرة الأدب العربي كله. وتعتبر رواية «موسم الهجرة إلى الشمال» هي أشهر أعماله وأكثرها تأثيرا.

اقرأ أيضًا:«الطيب صالح»: عميد الرواية السودانيّة بأقلام النقاد


10. حكايات يوسف تادرس — عادل عصمت

حكايات يوسف تادرس — عادل عصمت

تحكي الرواية عن يوسف تادرس الذي يقطع رحلة طويلة، ابتداء من مشاوير توزيع كوبونات التبرع لجمعية الكتاب المقدس، برفقة أمه. رحلة طويلة يقطعها يوسف تادرس من أجل تجسيد النور ومن أجل التخلص من أسطورة الذات.

نور يتوهج على العشب وعلى الأرصفة، نور مثل حرير سائل، يتعلق به يوسف تادرس، يراه تجسيدًا لحنينه، لون حياة يرغبها. من هذه اللمسة البسيطة يبدأ رحلته، لكي يصل إلى فهم مختلف لحياته ويتعرف على أن الفن لا يأتي من محاكاة شكل الكائنات، بل من محاكاة عمليات الخلق في الطبيعة.

اقرأ أيضًا: رواية «الوصايا»: مرثية «عادل عصمت» لزمنٍ ليس ببعيد

11. حرب الكلب الثانية — إبراهيم نصر الله

حكايات يوسف تادرس, عادل عصمت, روايات عربية, روايات 2018, مصر
حكايات يوسف تادرس, عادل عصمت, روايات عربية, روايات 2018, مصر
حرب الكلب الثانية, إبراهيم نصر الله, ورايات عربية, روايات 2018, مصر
حرب الكلب الثانية — إبراهيم نصر الله

تناقش الرواية -الفائزة بجائزة البوكر العربية لعام 2018- ومن خلال الاستغراق في الحكايات والمواقف والتفاصيل الخاصة بشخصياتها وأبطالها، مآل الإنسانية في ظل سيطرة أنظمة القمع الغاشمة في كل البلاد، وهي إن كانت قد تحررّت من فكرة الدولة، فلم يبد للقارئ أنها تتحدث عن نظام أو دولة بعينها، إلا أنها تبقى مؤطرة داخل العالم العربي بشكل خاص، وما يدور فيه وفي عقلية الحاكمين والمحكومين فيه من طرقٍ للسيطرة واستعداد دائم للاستعباد!

اقرأ أيضًا:حرب الكلب الثانية: هل يفوز «إبراهيم نصر الله» بالبوكر؟